الوسم الإلكتروني في الرعاية الصحية

17 تشرين ثاني 2007

 

الوسم الإلكتروني (Digital Tagging) تقنية جديدة تستخدم موجات التردد اللاسلكي (RFID) لتحديد هوية الأشياء وأماكن تواجدها ، وتتضمن التقنية إرفاق أو إلصاق بطاقة تحتوي معلومات تمكن من تحقيق هوية الشىء ومكان تواجده.

تشبه هذه التقنية أنظمة تحقيق الهوية المستند إليها في أنظمة البار كود، إلا أنها تختلف عنها إختلافاً جوهرياً يتمثل في مقدرتها على تحقيق الهوية بدون وجود خط الرؤية المباشر بين الشىء والقارىء وهو متطلب أساسي في أنظمة الباركود ، حيث يمكن لأنظمة التحقق من الهوية بواسطة الوسم الإلكتروني من تحقيق هوية الشىء من مسافة أبعد وبدون توافر شرط خط الرؤية المباشر.

يمكن إستخدام التقنية في مجالات متعددة. حيث تستخدم في المستشفيات لتحقيق هوية المريض وتحديد مكان تواجده وما يستتيعه ذلك من تخفيف إحتمالية حدوث الأخطاء الطبية الناشئة عن أخطاء تحقيق شخصية المريض ، كما يمكن إستخدامها في تحديد أمكنة تواجد الأجهزة الحيوية والمهمة مما يؤدي إلى سرعة إيجادها واستخدامها وبالتالي تعزيز الكفاءة والإنتاجية والفعالية. كما يستخدم نظام معلومات الوصفات (IntelliShelf-Rx) المطور من قبل شركة (McKesson) تقنية الوسم الإلكتروني لتحديد هوية وأماكن عبوات الأدوية والذي يؤدي إلى تعزيز فعالية وكفاءة إجراءات صرف الأدوية في المؤسسة الصحية.

قد تكون هذه المقالة أول كتابة باللغة العربية تستخدم مصطلح "الوسم الإلكتروني" لوصف هذا المفهوم الجديد حيث لم يتمكن محرك البحث غوغل من إيجاد أية نتيجة بحث حول "الوسم الإلكتروني" أو "الوسم الالكتروني" ، وأستعير المصطلح من "وسم الجمال" بالنار بمعنى تعليمها لتحديد وتثبيت هوية مالكها.