من يقوم بحساب القيمة المضافة لقطاع الخدمات الصحية في الاردن؟

أرسل الصفحة لصديق

 

25 تموز 2007

DrHayajneh@gmail.com

تُعرّف القيمة المضافة بأنها مجموع المنفعة المتحصلة من النشاط الإنتاجي الذي يقوم به أي نظام إنتاجي أو وحدة إنتاج. وتتميز القيمة المضافة بكونها أحد مقاييس الإنتاجية المتصفة بالدقة والموضوعية. ويمكن هذا المقياس الإدارة من الاستفادة من وسائل التحليل الرياضي لتحديد أفضل البدائل لتحقيق الإستخدام الأمثل لمدخلات عملية الإنتاج.

يمكن قياس كفاءة الأداء الاقتصادي لأية وحدة انتاجية سواء كانت مشروعاً استثمارياً أو قطاعاً اقتصادياً معيناً من خلال حساب القيمة المضافة (Value Added) لهذا المشروع أو القطاع. كما يمكن من خلال حساب القيمة المضافة قياس حجم مساهمة المشروع أو القطاع في الناتج المحلي الإجمالي (GDP) لأي بلد. وبالتالي يمكن استخدام مقياس القيمة المضافة لمقارنة المساهمة النسبية لمختلف القطاعات في الناتج الإجمالي المحلي ولمراقبة أداء القطاع الواحد خلال فترات زمنية مختلفة.

تعكس القيمة المضافة مدى نجاح وحدة الانتاج في استخدام الموارد المتاحة لتحقيق هدفها ومدى ربحيتها. فمن الصعب على المؤسسة المترهلة إداريا وغير الرشيقة  أن تحقق قيمة مضافة إيجابية. باستخدام مقياس القيمة المضافة يمكن مراقبة أداء قطاع الرعاية الصحية عبر السنين ومقارنته مع أداء الاقتصاد الوطني بشكل عام وأداء القطاعات الأخرى. وبالتالي فمن الضروري حساب هذا المقياس "القيمة المضافة" لقطاع الخدمات الصحية بشكل دوري حتى يكون بالإمكان القيام بمراقبة وتقييم الأداء الاقتصادي للقطاع وهي العملية الضرورية لتحسين الأداء وللتخطيط المستقبلي. فبدون مراقبة وتقييم الأداء لا يمكن تحديد مدى تحقق الأهداف وسوية التحقيق.

وتحسب القيمة المضافة الإجمالية بطرح الإستهلاك الوسيط من الإنتاج الإجمالي (المقبوضات أو الإيرادات).  أما الإستهلاك الوسيط فهو مجموع قيمة السلع والخدمات التي يتم استخدامها كمدخلات في عمليات الإنتاج مستثنياً منها الأصول الثابتة كالأراضي والمباني والألات والأثاث ووسائل النقل.  وتحسب القيمة المضافة الصافية بطرح استهلاك رأس المال من القيمة المضافة الإجمالية.
 

Net Added Value =
   Gross Added Value - Depreciation

القيمة المضافة الصافية =
 القيمة المضافة الإجمالية - استهلاك رأس المال

   

Gross Added Value =
   Gross Output - Intermediate Depreciation

القيمة المضافة الإجمالية =
 الإنتاج الإجمالي - الإستهلاك الوسيط