Dr Yaseen Hayajneh Blog
مدونة الدكتور ياسين هياجنه
كلمة حق في هذا الرجل لا بد من قولها وهذا أوانها
DrHayajneh@gmail.com

يلاحظ المتابع للإعلام المحلي حجم التغطية غير الاعتيادي لأخبار وزارة الصحة ووزيرها ومستشفياتها ، كما ويلاحظ أن معظم هذه التغطية تنحى نحو إظهار الجانب غير المشرق من الصورة..... ليس من طبعي توجيه المدح والثناء لأشخاص في مواقع المسؤولية ، حيث يقع ذلك ضمن إطار الشبهات التي ينبغي درؤها. ولكن وفي ضوء الحملة المنظمة التي يتعرض لها وزير الصحة من قبل بعض الأفراد والجهات المتضررة من سياساته ومتعاونين معهم ، فقد استحق الموقف كلمة حق ٍ بهذا الرجل لم يطلبها ولا بد من قولها وقد حان وقتها.

بداية لا بد من التنويه أنني عرفت وزيرالصحة عن كثب عندما كان أستاذي في عدد من المساقات خلال دراستي الماجستير وعندما أشرف على رسالة الماجستير خاصتي وكان ذلك قبل حوالي ست عشرة سنة ، وأنني أعتبره احد القلائل الذين أثرو في شخصيتي المهنية وفي تشكيل منظومتي الأخلاقية والقيمية المهنية. وخلال الفترة التي عرفته بها عن كثب
- خلال فترة دراسة الماجستير - لم يكن الدكتور صلاح إلا القدوة المثلى لتلاميذه وكل من حوله في أرائه وأقواله وممارساته ، مما أوجد عند تلامذته الاحترام الصادق له والإيمان به وبصدق دوافعه وانتمائه وإخلاصه لهذا الوطن وإنسانه.

إتضحت خلال الفترة الفائتة من عهد وزير الصحة المبادىء والمرتكزات الأساسية التي تحكم وتقود برنامج عمله وعمل وزارته. حيث بدأت وزارة الصحة بانتهاج مبدأ اللامركزية في إدارة المنظومات الطرفية التابعة للوزارة ، وهو مبدأ ضروري في تعزيز ديناميكية القرار الإداري وفعاليته وسرعته. كما وضح تركيز الوزير على تعزيز مبدأ المساءلة وتحمل المسؤولية من خلال ما حدث من عمليات مساءلة لمسؤولين عاملين في وزارة الصحة وصلت إلى المساءلة القضائية ، والمساءلة مبدأ إداري لا تستقيم عمل المنظومات بدونه. كما شهدت الوزارة في الفترة الأخيرة عملية تنظيم وإعادة هيكلة طال انتظارها ، نرجو أن تكون كفيلة بحسر والتخفيف من البيروقراطية والترهل وضعف الانتاجية. أما الإجراءات الموجعة التي قامت بها وزارة الصحة لتنظيم معالجة فئات معينة من المرضى على حساب المال العام فقد أجبرت وزارة الصحة على اتخاذها في ضوء ضعف الإحساس بالمسؤولية تجاه المال العام لدى كثير من مقدمي الرعاية الصحية أفراداً ومؤسسات.

لا تستحق سياسات وإجراءات وزارة الصحة الأخيرة والهادفة إلى الإصلاح والتطوير الإداري إلا كل الدعم والتأييد من المخلصين لهذا الوطن ، وأرى
أنه إذا استمرت وزارة الصحة على هذا النهج وكان القائمون عليها بعزم وإخلاص وتفاني وزيرهم فسنشهد تطوراً نوعياً في هيكلة وأداء ومخرجات منظومة الرعاية الصحية الحكومية وهذا يتطلب التغلب على مساعي العرقلة والتشويش التي يقوم بها بعض المتضررين من سياسة الإصلاح والتطوير التي تنتهجها وزارة الصحة.

كنت أقول لطلبتي بأن وظيفة مدير مستشفى في وزارة الصحة هي من أصعب الوظائف التي قد يعمل بها شخص ما وكنت أعزو ذلك إلى عدم تكافؤ حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المدير مع الصلاحيات والموارد المتاحة له. إلا أنني وخلال الفترة القصيرة الفائتة بدأت أعتقد أن وظيفة وزير الصحة هي الأصعب  من بين كل وظائف وزارة الصحة. أستاذي العزيز ، أعانك الله على مهمتك الجسيمة ، وإعلم أن هناك الكثيرين ممن يؤمنون بإخلاصك وصدق انتمائك ومقدرتك على قيادة دفة السفينة إلى  مرفأها.

مقالات وأخبار متعلقة:
 - العدل العليا تلغي قرار وزير الصحة بتعيين بريزات مديرا لمستشفى البشير - الدستور
 - أطباء: إجراءات إدارية لوزير الصحة أثرت سلبا على الخدمات العلاجية للوزارة - الغد
 - وفاة سيدة مصرية في مستشفى الملكة رانيا بعد نزيف حاد والنائب النوافلة يصف المستشفى ب "المقبرة" - عمون
 - إلى وزير الصحة:
لا تكن أنت والسرطان على الشعب بقلم:هيام عوض - عمون
 -
أطباء يحتجون للجنة "الصحة والبيئة" النيابية على التنقلات الاخيرة في وزارة الصحة - العرب اليوم
 - موظفون في وزارة الصحة يعتبرون تغيير مسمياتهم الوظيفية عقوبة وتعسف ويلوحون بمقاضاة وزيرهم - عمون
 - موظفون في الصحة يحتجون على اعادة الهيكلة في الوزارة - الدستور
 - المواجدة :اعادة الهيكلة ترمي الى تنظيم الادارات الصحية - الرأي
 - قائمة تشكيلات ثانية فـي الصحة وترجيح الثالثة - الرأي
 - الاطباء: اجراءات وزير الصحة اثرت على مستوى الخدمات العلاجية - العرب اليوم
 - مريض ينتحر إحتجاجا علي سوء المعاملة.. والمستشفي: بل انتحر لأنه انتحر - وطن
 - مريض في مستشفى الامير حمزة يلقي نفسه من الطابق الخامس - العرب اليوم
 - ثلاثة مستشفيات تبحث تبعات تخفيض تحويلات المرضى - الرأي
 - لا لعلاج المواطنين خارج مركز الحسين للسرطان * احمد جميل شاكر - الدستور
 - وزارة الصحة ترفض التراجع عن التعليمات الجديدة لعلاج مرضى السرطان - العرب اليوم
 - تمديد سريان اتفاقية (التعاون الصحي) مع القطاع الخاص أسبوعين لبحث تعديلها -  الرأي
 - وزارة الصحة تنفي شمول موظفي الدرجة الثانية بالمعالجة في المستشفيات الخاصة  - الدستور
 - شمول موظفي الدرجة الثانية بالمعالجة في المستشفيات الخاصة - الغد
 - المؤسسات الطبية تطالب "الصحة" تعديل اتفاقية المعالجة الموحدة - العرب اليوم
 - نواب يتحدثون عن وجوب استقالة وزير الصحة على خلفية وفاة الحفناوي - عمون
 - المواجدة يمنع مندوب "العرب اليوم" من دخول وزارة الصحة على خلفية قضية "الحفناوي" - عمون

مقالات متعلقة من مدونة كاتب المقال:
 - الإحتيال على التأمينات الصحية والإجراءات الأخيرة لوزارة الصحة
 -
من الأولى مرضى السرطان أم مؤمنو الدرجة الأولى؟!
 - قضية للنقاش : إتفاقية المعالجة مع المستشفيات الخاصة
 -
سر الهجمة على مستشفى الأمير حمزة - قضية للنقاش
 -
مغالطة في مقال فهد الفانك "أزمة المستشفيات الحكومية"
 

 

  أراء القراء


حسن الشهراني
Thursday May 29, 2008

قد يكون للأشخاص المحايدين كلمة : سمحت لي ظروفي أن اكون متواجد في الأردن منذ سنوات , وكان لي نظرات عن كثب في التطور الملحوظ في شتى المجالات واخص منها موضوع المقال وزارة الصحة ... فقد تابعت النقله نوعيه في التخطيط المستقبلي لهذه الوزارة في زمن وزيرها الحالي .


ياسر العبويني
Thursday May 29, 2008

ياسر العبويني يعبر عن امتنانه وشكره لهذا الرجل ويكفيه ويكفينا شرفا ازالة النظام الاداري السابق بوزارة الصحة من غير ذكر اسماء لما سببوه من معاناه لموظفي و مراجعي وزارة الصحه.


طالب
Saturday May 31, 2008

اشكرك يا د. ياسين على هذا التعبير وللعلم انا من طلابك في الجامعة في مساق مبادىء الادارة في التمريض ولكن كل يوم نقراء في الصحف او نشاهد في التلفاز عن حادثة من حوادث وزارة الصحة التي تؤدي بحياة الناس الى الجحيم(الموت احيانا).


محمد عبدالكريم
Sunday June 01, 2008

اود ان اشكرك يا دكتور ياسين على المقالة- ولا اجد اي صعوبة بان فيها قدرا كبيرا من المحاباة لوزير الصحة كونه من مدرسيك


A. R.
Sunday July 06, 2008

Seems very well put together article about the minister of health, I can easily sense the bias toward him. I do agree with timing and with the initiative the minister is trying to lead to achieve positive change, but I have a simple question? Did he follow a specific methodology allowing him to plan and execute the changes in a fashion that is easy and acceptable by his work force and is tailored to the current situation of the ministry and the rest of healthcare system in the country.

A big bang approach without simple – organization and process – change management plan might not work in any organization especially in Jordan where resistance to change is part of almost all work force cross the public sector. This is due in part to the lack of understanding the change, the lack of incentives to accepting the change, the lack of motivation to get a sign-off on the change, and finally the lack of showing certain metrics to prove the value returned by the change. The bottom line – I think the plan to change is good, but the way it was implemented, was not.


د. مهند العباس
Sunday March 13, 2011

أستاذي ومعلمي الفاضل الدكتور ياسين هياجنة ..كم اشعر بالفخر بوجود شخصية اردنية مميزة مثلك وكم افتخر انني كنت احد طلبتك كما كنت احد طلبة الدكتور القدير والعزيز علينا صلاح مواجدة.. لاكرامة لنبي على ارضه سبحان الله كفاءتنا للخارج تبدع وتنجز وتعمل بكد لكنها في بلدنا مطموسة ومكبوته.. ابداعك وعلمك وخبراتك مميزة لكن الاهم شخصيتك وروحك المرحة تنشر المحبة والطمأنينة بالوجدان د. مهند العباس جامعة الملك سعود للعلوم الصحية

 

        الرئيسية

        المدونة

        أرشيف المدونة

        المساقات

        أخبار صحية

        السيرة الذاتية

        ساعاتي المكتبية

 

        صفحات متنوعة

        معلومات التواصل

 

        دير السعنة

        ألبوم الصور