Dr Yaseen Hayajneh Blog
مدونة الدكتور ياسين هياجنه

هل توجد بطالة بين الممرضين في الأردن؟

DrHayajneh@gmail.com

تعتبر البطالة (Unemployment) إحدى التحديات الكبيرة التي تواجه أي مجتمع أو فئة مهنية لما تسببه من مشاكل اجتماعية واقتصادية للفرد والفئة المهنية والمجتمع. تُعرّف منظمة العمل الدولية العاطل عن العمل بأنه كل إنسان يقدر على العمل ويرغب فيه ويبحث عنه ويقبل به عند الأجر السائد ولكنه لا يجده. واستناداً إلى هذا التعريف فيمكن تعريف الممرض العاطل عن العمل بأنه ممرض مؤهل وقادر على العمل وراغب في الحصول عليه ويبحث جاداً عنه ومستعد للعمل حسب الأجور السائدة ومع ذلك فهو لا يجده.

يتواصل معي ممرضون باحثون عن عمل وغير واجدينه ، ويبدو لي من شكواهم المريرة أنه قد بدأ طور جديد من أطوار حلقة سوق العمالة التمريضية وهو طور الوفرة (Surplus) وهي حالة تزيد فيها أعداد الممرضين الباحثين عن عمل (Supply) عن حاجة السوق وفرص العمل المتاحة (Demand) فترتفع معدلات البطالة (Unemployment) بينهم ؛ ونتيجة لهذا الوضع يتدلل أصحاب العمل كالمستشفيات وتنخفض الرواتب وتضعف الامتيازات.

ويؤكد كثير من هؤلاء الممرضين أن أحد أهم أسباب المشكلة الممكن التعامل معها باستراتيجية قصيرة الأمد هو وجود الكوادر التمريضية غير الأردنية ويؤكدون أن استبدال التمريض الأجنبي بالممرض الوطني كفيل بحل جزء كبير من مشكلة البطالة بين الممرضين الذكور في الأردن.

السؤال الرئيسي المطروح للنقاش هنا هو هل توجد فعلاً بطالة بين الممرضين في الأردن؟
هل البطالة بين الممرضين في الأردن مرتبطة بالنوع الإجتماعي ، يعنى هل البطالة بين الذكور فقط أم بين الذكور والإناث؟
هل البطالة مرتبطة بخريجي جامعات معينة أم هي عامة بدون تفريق؟
ثم إن كان هناك بطالة فما هي أسبابها؟
ما مدى وكيفية تأثير العمالة التمريضية الأجنبية على فرص العمل المتاحة للممرض الأردني؟
وما هي المقترحات للتعامل مع مشكلة البطالة إن وجدت؟

أترك للقراء الكرام إجابة هذه الأسئلة وإضافة ما يرونه مما يغني النقاش.
 

 

  أراء القراء

ايمن عثامنة. رئيس تمريض
Saturday May 03, 2008

اعتقد ان البطالة موجودة و بتزايد مستمر حيث ان عدد الخريجين يفوق كثيرا حاجة السوق لوفرة الجامعات و اقبال الطلبة و البطالة بين الممرضين الذكور اعلى بسبب الطلب المتزايد على الاناث في الداخل و الخارج معا.


مجدلاوي ممرض عاطل عن العمل
Saturday May 03, 2008

عنا بطالة وهاذ الشي مش بسبب الطلب على البنات ولكن بسبب النظام المتبع بالتوظيف ولكننا نعرف مدا العجز الموجود والمستمر ولا ندري لماذا ولكن لو ان الصحة اخذت العدد المطلوب والازم قانونيا من الممرضين لكنا بحاجة الى ضعف عدد المرضيين العاطليين عن العمل وعند التوظيف قامت الحكومة بتوظيف البنات........................


يحيى
Saturday May 03, 2008

والله إني أعجز عن شكر الدكتور ياسين هياجنة، فعلا علمتنا ولا زلت تعلمنا بكل ما اتيت من قوة. سيدي ودكتوري الفاضل،،، البطالة موجودة فعلا كما كل ممرض وممرضة يعرفون ذلك، وأيضا البطالة موجودة في الممرضين الذكور فقط ولا يوجد أي بطالة للاناث، هذه حقيقة لا يمكن ان ندعي بعدم وجودها كما هي المشكلات السابقة.

أما أسباب البطالة، فهي: اقبال الطلاب الذكور على هذه المهنة المشرفة. ازدياد عدد الجامعات الخاصة التي تخرج تخصص التمريض، فأنا لا اذكر انه هنالك جامعة خاصة لم تقتح تخصص التمريض. إلا الجامعات المختصة بالدراسات العليا. ازدياد عدد الكليات التي تخرج التمريض المساعد (الكلية) توظيف المستشفيات للمرضين المساعدين اكثر من الممرضين القانونيين ويوجد حقائق قاسية لهذا الامر. ويوجد هنالك الاسباب الكثيرة التي يصعب ذكرها اما بالنسبة لقانون التوظيف فهنالك ما يدعى بالعامية (العوج) بالتوظيف اما بالنسبة لوزارة الصحة فلا يوجد هنالك توظيف اصلا حتى نتكلم عن الكيفية.

مرة اخرى اشكر شخصك الكريم عن هذه المواضيع الشيقة. وارجو لو تكرمت علينا بالموضوع الآتي " ان نحن طلاب العلوم والتكنولوجيا ، الله يعلم كم من الجهد والوقت والتعب والسهر حتى نحصل معدل لا يقل عن 10 ولا يزيد عن 76 وغيرنا من طلاب الجامعات الخاصة يحصل بكل يسر وسهولة على معدل 88 وغيره من المعدلات ، وعندما يقدم كلانا للماجستير نرى انه يقبل لدى الجامعة بحجة ان معدله يؤهله ونحن غير مؤهلين لذلك. رغم اني متأكد ان حضرتك تدرك جيد اكثر من اي شخص من المؤهل ومن غير المؤهل. ارجو سيدي التكرم بالرد علي في هذا الموضوع وشكرا لك.


أخضر
Saturday May 03, 2008

أنا ممرض أعمل في مستشفى الملك المؤسس و نحن كممرضين نعاني كثيراً من عدم توفر الكوادر و ضغط العمل المنهك و قس على باقي المستشفيات. و فعلاً أستغرب عندما يقال أن هناك بطالة بين خريجي التمريض. ولكن هذا الواقع الذي يرويه الخريجون فلا أجد له سبب ....؟؟؟ قد يكون أحد الأسباب هو عدم رغبة المستشفيات بدفع المزيد من الرواتب و لكن على حساب جودة أداء الممرضين العاملين. وهذا طبعاً يؤدي لهجرة الممرضين ذوي الخبرة هروباً من ظروف العمل المتعبه.


ممرضة
Saturday May 03, 2008

انا احترم الاراء السابقة لكني اود ان اسال لماذا يكون الاقبال على الممرضات الاناث دون الذكور اذا كانت اقسامنا في المستشفيات و المرافق الصحية الاخرى تفصل بين المرضى الذكور و الاناث وهذا يعني ان الحاجة الى كلا الجنسين شبه متساوية؟ و كذلك اريد ان اشير الى اهمية ايجاد التوازن بين كلا الجنسين في مهنة التمريض كي نرتقي بمهنة التمرض و نكسبها زيادة في القوة لاتخاذ قرارات محايدة لا تتاثر بالطبيعة الانثوية للممرضات. اود ايضا ان اقول ان هناك حاجة لتبني و تعيين الخريجين الجدد لما له من تاثيرات ايجابية على الاداء و حداثة المعلومات و الطاقة المبذولة على ان يتم التعيين بناءا على مواصفات و مؤهلات اكاديمية و امتحانات مستوى نزيهة و ليس على المحسوبية و الواسطات. شكرا


ممرض قانوني
Saturday May 03, 2008

انا اعمل في مستشفى الامير حمزة وكنت في مستشفى البشير وقد لاحضت وجود النقص الكبير في التمريض القانوني سواء كان ذكور او اناث.

تنويه من صاحب المدونة: هناك مفهومان: الأول البطالة (Unemployment) والثاني عدم كفاية الكوادر (Inadequate Staffing) وهما مختلفان. حيث يتعلق الأول بأعداد الكوادر المتوفرة في سوق العمل وحجم الطلب عليها ، أما الثاني فيتعلق بأعداد الكوادر العاملة في منظومة صحية محددة كمستشفى أو قسم. يحتم المنطق السليم أن لا يكون هناك بطالة وعدم كفاية كوادر في نفس الفترة الزمنية في نفس المنظومة الصحية الوطنية الواحدة. حيث أن وجود فائض من الكوادر البشرية المتوفرة في السوق هو عامل مساعد في زيادة أعداد الكوادر العاملة وبالتالي التخفيف من حجم المشكلتين. أما عندما تحدث المشكلتان في آن واحد فهناك مشكلة إدارية حلها سهل يتطلب النية وتوفير التمويل اللازم.


ممرض قانوني
Saturday May 03, 2008

لا تخافوا أيها الخريجين الجدد فلن يطول الإنتظار لأنه والحمد لله الكفاءات الأردنية في هجرة مستمرة بسبب ظروف العمل و المعيشة. فكل يوم أعرف عن أحد زملائي أنه هاجر الى امريكا أو استراليا أو كندا أو احد دول الخليج. و أنا سأعمل كل ما أستطيع في سبيل الهجره و سريعاً. نصيحتي لكل خريج أن يهاجر ولو كلفه ذلك دم قلبه..............أرجو من د.ياسين نشر مشاركتي فواقعنا مرير و مدونتك ملاذنا


اسامه الدبعي \ ممرض قانوني
Saturday May 03, 2008

زملائي القراء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ان مشكلة بطالة التمريض ليست وليدة اللحظه وانما هي تراكمات سنوات عده من سوء الاداره والتنسيق بين حاجة السوق وتزايد اعداد الخريجيين نتيجة تسابق الجامعات في فتح كليات التمريض وزيادة اعداد المقبوليين في كل عام جديد. من جهة اخرى هناك عدة اسباب منها * توظيف العماله الوافده بدل المحليه رغم ارتفاع اجرها . * تزايد الطلب على الأناث فقط مع امكانية دوام الذكور في بعض اقسام الأناث كالجراحه والباطني مع الألتزام با خلاقيات المهنه . * تركيز طلبات العمل من الأفراد في المستشفيات القريبه من محل الأقامه وعدم الرغبه في العمل في محافظات اخرى . * التزام ادارات المستشفيات بميزانيات محدده مع التمسك بعدم ايجاد البدائل..


ممرض قانوني
Saturday May 03, 2008

السلام عليكم:والله العظيم لو كل مستشفى تأخذ نصف الكادر اللازم يعمل لديهاوفي اقسامها,لن نجد بطالة حقيقية او تذكر .لانني اسئل كل ممرض يعمل في المستشفى يقول لي هذا الكلام,ولا اتوقع بأنه يوجد بطالة في التمريض بين الانأث.وبكفي مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي كفيل بتوظيف البنات والذي يترك الذكوروقيسها يا دكتور على المستشفيات الاخرى.يا دكتور والله لو بدي اكتبلك البقلبي 20 صفحة ما بكفي.والحمد لله دائما وابدا


ممرض في الخارج
Saturday May 03, 2008

البطاله موجودة رغم الحاجه الكبيره للتمريض. ولكن السبب يكمن في عدم التوظيف حيث أن معظم المستشفيات بحاجه لتعزيز الكادر التمريضي الحكوميه منها والخاصه. والسبب في عدم التوظيف هو توفير النفقات على المستشفيات بتوفير الرواتب لان الممرض الواحد يقوم بعمل عن إثنين. وكذلك ادى إستقدام عدد من التمريض من الخارج إلى زياده نسبه البطاله. أما بالنسبه لأعداد الذكور العاطلين عن العمل نعم صحيح أكثر من الاناث وذلك يعود لأسس القبول في الجامعات. حيث تقبل الجامعه أعداد من الطلبه الذكور أكثر من الإناث حسب حاجه سوق العمل. يجب أن تكون نسبه الاناث بالنسبه للذكور في الجامعه 70/30 ولكن ماهو حاصل هو العكس لهذا زادت نسبه البطاله لدى الذكور. أشكر د.ياسين على إهتمامه بمشاكل التمريض


أبو أحمد
Saturday May 03, 2008

بسم الله الرحمن الرحيم ان هنالك مجموعة من الاسباب التي يمكن معالجتها مثل 1. العمالة الوافدة. 2.الاقبال المطرد على دراسة التمريض والجهل الاجتماعي حول البطالة المستفحلة (خصوصا بين الشباب منهم). 3., التركيز على توظيف الاناث بشكل كامل والاعداد الضييلة التي تعين فيها الممرضين الذكور بالمقارنة وهنا تجدر الاشارة الى ان العدد البسيط من الذكور لم يكن لسواد عيونهم وانما لانه معه واسطه ثقالة. 4., استخدام الممرضات الاتي يحملن الدورات اي دورة 6 اشهر (دورة مهارات تمريض) واستخدامهن في المستشفيات الخصوصية. 5.التركيز على توظيف متقاعدين الجيش وخصوصا كرؤوساء اقسام, بالاضافة الى استغلال عدد ضييل من الكادر التمريضي في المستشفى ليقوم بعمل ضعفي عددهم للعمل على توفير مبالغ طائلة وهو ايضا ما يقوم به القطاع العام .....يبدو ان هذة معظم الاسباب.

أما بالنسبة لحلول: 1.يجب على النقابة اتخاذ اجراات حادة للحد او التخلص من العمالة الوافدة واعتقد ان هذا يجب ان تعتبرة النقابة من اولوياتها,بالاضافة الى من يتخرج من دورات.........2.نشر التوعية الاجتماعية حول بطالة التمريض وهو الذي سيحد من الاقبال الجامح على هذة المهنة. 3. تطبيق مبدأ المساواة او على القليلة العدالة في التوظيف بين الذكور والاناث. 4.الحد من استخدام متقاعدين الجيش وافساح المجال اما الخريجين الجدد ليباوو حياتهم. اخيرا اعتقد لو ان النقابة توفر لنا نحن الشباب الذين مازالوا يبحثوا عن وظيفة سبل الحصول على خبرة بتعييننا باجر رمزي للهجرة وايضا فتح الباب امام المستخدمين في وزارة الصحة للعمل في الخليج باجازة بدون راتب لتم توفيير عدد كبير من الشواغر . وشكرا


مراد
Saturday May 03, 2008

في البداية اقدم سلامي وتحياتي للدكتور رأيي لن يضيف او ينقص شئ مما قيل لأن القشة لن تحجب نور الشمس البطالة في التمريض هي بطالة مقنعة واقعة تحت ابشع ظروف الجشع والطمع بكوادرنا الاردنية لم تصبح في وقتنا الحالي وظيفتنا كممرضين وحسب لكن اصبحت وظيفتنا باحثين عن عمل فقط وهذا ما تريده عصابات المال (لانهم لايستحقوا لقب رؤوس الاموال) بأن تبتز كل من يطالب بحقه لتجد اخر يقبل بالقليل ومشكلتنا ياسيدي ليست في القطاع الخاص فقط بل في القطاع العام ايضا في كل يوم نسمع بان مريضا توفى بسبب الاهمال وليس بسبب خطأ طبي في الحقيقة ليس هناك اهمال ولكنها عدم توفير الكوادر اللازمة لتوفير الحق للمريض ليأخذ كامل علاجة في ظروف ملائمة والحجة لوزارة الصحة تكمن بانه لايوجد كوادر انا ارد عليهم بان الكوادر موجودة وبكامل عافيتها وقوتها ولكنكم لم تجدوا بعد ما تبحثوا عنه ولا يوجد عندكم التنسيق لتوفير الكوادر واتمنى ان لا اسمع بكلمة لايوجد ميزانية في الوزاره والله اكاد اجزم لو نوت الوزارة التعيين ولم تتوافر الكوادر لقام جلالة سيدنا ابو حسين بتوفير احتياجات الوزارة لاتمام التعيين لكن الاشخاص المعنيين في ذلك يطبقون المقولة التي تقول اتركوها فانها مسيرة او بالاحرى سارحة والرب راعيها واكبر دليل على ان الوزارة بحاجة الى ممرضين و ذكور ايضا الاعلان المنشور قبل ايام بانها تطلب 500 ممرض للتدريب في ملاكها لمدة سنة واحدة كان الاجدر بالوزارة ان تطرح الاعلان بصيغة اخرى بانها تترجى وتطلب رحمتهم بان ينقذوها من الهلاك لمدة سنة واحدة فقط.............


ممرض على أبواب اليأس
Saturday May 03, 2008

بسم الله الرحمن الرحيم في البداية أوجه شكر خاص للدكتور ياسين الهياجنه مني نيابة عن كل عاطل عن العمل في التمريض وذلك للاهتمام بهذه القضية المحزنة حقيقة لكل شاب تخرج وهو يتوقع على عكس ما وجد فللأسف لم نجد إلا خيبة في الأمل وطريقاً مسدودة . أما بالنسبة للبطالة عند الذكور طبعا والتي لا ينكرها أحد فأتوقع من أسبابها التالي : 1- قبول بعض الممرضات مع الأسف الدوام في أقسام الرجال (مكان الممرضين ) . 2- انعدام الرحمة عند المستشفيات سواء الحكومية أو الخاصة ( يعني لو يطلع بيدهم يشغلوا الممرض ليل انهار ما بقصروا، وبالتالي بوفروا أجرة عدد من الممرضين ) . أما بالنسبة للحلول فعلى الأقل تطبيق عكس ما ذكر تحل جزء من المشكلة . والله انه شيء يسبب اليأس أن تجد ممرض متخرج بتقدير جيد جدا ويعمل في مستشفى في قسم التغذية (عامل نقل) وآخر يعمل كنترول على باص وآخر يعمل لأشهر في مستشفى مجاناً وآخر وآخر ....؟


سميره عزت
Sunday May 04, 2008

اعتقد ان البطالة موجودة باوساط الممرضين الذكور فقط علما اني لا استند بهذا الاعتقاد على دراسة محددة وحبذا لو تم جزم الموضوع بعمل دراسة خاصة لتحديد حجم هذه المشكلة وحصر اسبابها. اذا جزمنا ان المشكلة موجودة فان من اسبابها: 1.عدم المساواة بين الذكور والاناث بالتوظيف في القطاعين العام والخاص.2.ازدياد الاقبال على مهنة التمريض من قبل الذكور لما لها من مردود مادي في حال العمل خارج الاردن. بعض الحلول المقترحة:1.ضبط توظيف الكوادر التمريضية من قبل وزارة الصحة ونقابة الممرضين بحيث يتم المساواة بين الذكور والاناث.2.ان يخضع الخريجين الجدد لسنة تدريبية يتقاضون خلالها رواتب رمزية بحيث يحصلون على خبرة قد تساعدهم لللحصول على فرص عمل جيدة وتعتبر مثل سنة الامتياز اجبارية. الموضوع بحاجة الى وقفة جدية واعادة النظر ببعض القوانين الخاصة بمهنة التمريض.


osama alhashky
Sunday May 04, 2008

نفس المشكلة في العالم العربي. البداية..نقص في عدد الممرضين او المحاسبين او المبرمجين...ينتج عنها التحاق المئات او الالاف في الجامعات في هذه التخصصات دون رقابة من وزارة التعليم العالي ولا الصحة ولا غيرها...يتخرج الشباب وكلهم امل بالوظيفة والراتب "قال ليش ؟؟ لان التخصصص مطلوب وحتى 10 سنين" يقدم على كل مؤسسات البلد حتى اللتي لا علاقة لها بتخصصه...المطلوب على الاقل خبرة سنتين... من اين احصل على خبرة سنتين وانا توي متخرج؟؟اذكر في ال 2005 يوسف الحموري رأيس جمعية المستشفيات الخاصة ومدير مستشفى التخصصي كان في جلسة مع نقيب الممرضين ..."يحثون" الناس على دراسة التمريض لانه يوجد نقص...اذهب وانظر للمستشفى التخصصي والكوادر الفلبينية الموجودة فيه... قبل حوالي اسبوع تعين الصحة 170 ممرضة و3 ممرضين ...يبدو ان رقم 3 هو رقم الحض عند الصحة ..واخر قرار سيصدر من وزارة الصحة" بحسب ظني والظن لا يغني من الحق شيئا" سيكون منع هجرة الكوادر الاردنية لان البلد بحاجتهم


صالح ابوالهيجاء(الكويت)
Sunday May 04, 2008

برأيي لو قامت وزارت الصحه بتوظيف كادر كبير لسد النقص الحاصل في مستشفياتها ومرافقها الصحيه ستحد من مشكلة البطاله بالاردن. وايضا بحب احكي للممرضين لا تتعزز اشتغل حتى لو بمستشفى بعيد (خّذ خبره


خلدون الفقها
Sunday May 04, 2008

اعتقد بوجود بطاله بين الممرضين الذكور وهذه البطاله او انحصار فرص العمل يعود بالاساس الى سوء التنظيم في عملية قبول الطلبه في كليات التمريض وازدياد عدد الكليات الجامعيه التي تخرج اعداد هائله من التمريض في كل عام , بالاضلفه الى الاقبال المتزايد من الشباب لدراسة التمريض, كون انها كان سائدا من يدرس التمريض فقد ضمن الظيفه ومن ثم الهجره للخارج. أنا ممرض قانوني تخرجت من جامعة العلوم والتكنولوجيا عام 1998 وهذه ليست بالفتره الطويله, في تلك الفتره كان الممرض القانوني يتخرج من الجامعه الاردنيه او جامعة العلوم فقط وباعداد لاتتجاوز المئه والاربعون طالب من كل جامعه. اما في يومنا هذا فانا معظم الجامعات الاردنيه الخاصه والحكوميه تخرج ممرضين قانونين بأعداد هائله(اعداد الطلبه المقبولين في كلية التريض في جامعة العلوم كل عام يتجاوز 500 طالب).. ونظرا لكثرة الخريجين فانه من الطبيعي ان يحصل هنالك بطاله, فضلا عن انحدار المستوى العلمي والعملي.. الحل في مشكلة الاعداد الزائده من الذكور يكمن في تنظيم اسس القبول والتقليل من الاعداد المقبوله, لا الترخيص لجامعات بفتح كليات تمريض , فما الهدف مثلا من السماح بفتح كلية تمريض في جامعة اربد الاهليه اخيرا.. طبعا الاهداف ماديه فقط لاغير دون الاهتمام بالعرض والطلب.... ياحبذا لو ان جميع المسؤولين يحملون شهادات في الاداره الصحيه وغير الصحيه


محمد عوده ابو زيد
Sunday May 04, 2008

اعتقد ان البطالة موجودة و بتزايد مستمر حيث ان البطاله بين الذكور اعلى بسبب الطلب المتزايد على الاناث في الداخل و الخارج معا وايضا من اسباب تدني الاجور ان اصحاب المستشفيات يقومون بتوظيف الممرضين حديثي التخرج باجور قليله جدا وطبعا اي ممرض حديث التخرج يقبل باي اجر لانه يريد شهادة خبره وهذه من اكبر المشاكل التي تواجه ذوي الخبره لان اصحاب المستشفيات يريدون ان يوظفوا الكل بنفس الاجر صاحب الخبره وحديث التخرج


Buthayna
Sunday May 04, 2008

يوجد بطالة بين الممرضين في الأردن و هي تقتصر على الذكور فقط واهم أسبابها العمالة التمريضية الأجنبية ومدى تأثيرها على فرص العمل المتاحة للممرض الأردني, تزايد مستمر في عدد الخريجين للأسف مازالت الجامعات تقبل أعداد هائلة من الطلاب في التمريض بغض النظر عن قدرتها الاستيعابية ، وذلك ليس لسد النقص الذي كان موجود ، إنما بهدف الربح المادي فقط ، فعدم وجود استراتيجيات صحيحة لقبول الطلبة زاد الوضع سوء ، ألان لدينا مئات من الخريجين لا يعملون ، ورغم هذا ما زال الإعلام يطالب بتشجيع الدخول في التمريض! ، وما زالت الجامعات تقبل الطلاب بأعداد كبيره مع عدم وجود كوادر تعليمية ذات كفاءة وخبره مما أدى وسيؤدي لتدهور مستمر في مستوى التمريض في الأردن ..


علاء البشايرة
Sunday May 04, 2008

البطالة (Unemployment) و زيادة اعداد الخريجين (Oversupply) و النقص في الاعداد (Shortage) و عدم كفاية الكوادر (Understaffing) و عدم الركود او الحراك الوظيفي (Turnover) جميعها قضايا مهمة و لها تاثيرها كما انها لا تقل اهمية عن مثيلاتها من القضايا التي تواجه المنظومة التمريضية و بشكل حيوي و تحتاج الى التحليل و الدراسة مع الاخذ بعين الاعتبار تاثيرها على نوعية العناية المقدمة للمريض (Quality of care) و رضى المريض عن هذه العناية (Patient satisfaction).

في الاردن يوجد بطالة (Unemployment) بين الذكور على عكس الاناث وذلك مع زيادة لاعداد الخريجين الذكور (Oversupply) و نقص في اعداد الخريجات الاناث (Shortage) مما يؤدي الى عدم الاستقرار الوظيفي وهذا يعود لاسباب منها: ازدياد اعداد البرامج الجامعية التي تطرح درجة البكالوريوس في التمريض مع وجود اسس غير مدروسة للقبول في هذه البرامج وبشكل لا يتلائم مع احتياجات السوق المحلي. نستطيع السيطرة على هذه المشكلة من خلال ايجاد اسس مدروسة للقبول وتخريج اعداد تتلائم و حاجة السوق المحلي. ومن الاسباب الاخرى للنقص في اعداد الاناث (Shortage) عدم وجود وعي كافي و توجيهات للطلبة عند اختيارهم للتخصصات الجامعية مع وجود نظرة اجتماعية للممرضة بسبب العناء الذي تواجهه من متاعب المهنة والسهر و البعد عن العائلة وهذا يحتاج الى الدعم و التوجيه المعنوي واعداد برامج توجيهية وتحفيزية مثل برنامج (التمريض قلادة شرف).

هنالك قضايا مهمة ايضا و متعلقة بالمصطلحات التي ذكرناها ومنها وجود الممرضات الاجنبيات و عدم كفاية الكوادر (Understaffing). ان وجود الممرضات الاجنبيات اتخذ كحل من قبل المستشفيات الخاصة من اجل تغطية النقص الحاصل في اعداد الممرضات وهذا له تاثيره على نوعية العناية المقدمة ورضى المريض وخاصة مع التساهل في الانظمة التي تحكم مؤهلات و نوعيات الممرضات الاجنبيات. المشكلة الاخرى تتمثل في عدم كفاية الاعداد المعينة من اجل تقديم العناية التمريضية وهذا يعزى الى العامل المادي لدى المؤسسات الصحية مع عدم الرقابة الكافية لنسب التمريض مقابل المرضى (Nurse-Patient ratio) من قبل الجهات المسؤولة وهذا بالطبع سوف يؤثر سلبا على نوعية العناية الصحية (Quality of care). ومن المشكلات الهامة والمؤدية الى النقص في الكوادر (Shortage) و عدم كفاية الكوادر المعينة (Understaffing) هو زيادة الهجرة و الحراك الوظيفي (Turnover) سواء الى المستشفيات الوطنية او الى الخارج وذلك غالبا ما يعود الى ضغوطات العمل (Job stress & workload) و عدم كفاية الاجور الشهرية (Low salary) وغيرها من العوامل التي تؤدي الى عدم الارتياح الوظيفي لدى الممرضين (Job dissatisfaction) وهذا سوف يؤثر على ميزانية دوائر التمريض في المؤسسات الصحية (Budget), كما له تاثير كغيره من المشكلات على نوعية العناية الصحية. هذه القضية يمكن السيطرة عليها من خلال زيادة الاهتمام بالرضى الوظيفي (Satisfaction) من خلال التركيز على العوامل المؤدية الى الرضى الوظيفي (Satisfying factors). كما اشرنا في البداية نحتاج الى استراتيجة كاملة لحل هذه القضايا (تماما كما اوضحنا في تحليل الاسباب) لما لها من تاثير على نوعية العناية الصحية المقدمة.


هياف عبيدالله
Monday May 05, 2008

ان اعداد الخريجين الكبيرة من كليات التمريض الحكومية و الخاصة بلاضافة الى صغر السوق المحلي لاستيعاب هذة الاعداد ادى الى زيادة طوابير العاطلين عن العمل بين صفوف الممرضين خصوصا الذكور منهم, اذ اصبح الممرض يقبل بالعمل مقابل اجر زهيد حتى يتمكن من الحصول على الخبرة التي تؤهلة للعمل في السوق الخليجي والتي هي في الغالب سنتين فاكثر, وعلى هذا الوضع الماساوي فان اغلبيت الخرجين لا يجدون هذا العمل( ذوالاجر الزهيد) خصوصا في القطاع الخاص الذي اصبح يبحث عن ذوو الخبرة والكفائة للمحافظة على جودة الخدمة التي يقدمها.هذا بدورة يؤكد وجود بطالة بين صفوف الممرضين


fadi alsafadi
Monday May 05, 2008

والله مو عارف شو بدي احكي بس والله عيب هذا الاستغلال البشع اللي بنشوفو لهذة المهنة المحترمة .. انا ممرض تخرجت من العلوم والتكنولوجيا 2007 وبعد تدريب شهرين بدون راتب والعمل ل 3 اشهر في مستشفى خاص ثم النتقال الى مركز الحسين على امل الحصول على فرصة وخبرة افضل تفاجأت بقرارات شملتني انا وزملاء لي ممرضين ذكور فقط بعدم التثبيت.. وبعد 6 اشهر خبرة نقعد في الدار.. معقول هيك


محمد ممرض قانوني
Tuesday May 06, 2008

باعتقادي يا دكتور ياسين ان وزارة الصحه مقصره في حق التمريض حيث هناك نقص كبير في التمريض ولا يوجد تعيينات وهناك اكثر من 1000 ممرض عاطل عن العمل


---
Tuesday May 06, 2008

أنا طالب تخرج من جامعة العلوم و التكنولوجيا 2007 برايئي وبرأي الاكثيرين ان واقعنا التمريضي كارثي بمعنى الكلمة عندما انظر الى اعداد الممرضين العاطلين العمل ..... وفي راي هناك اسباب كثيرة منها : 1-رفض جميع المستشفيات توضيف ممرضين وذلك لإستغلال العاطين ومنها مستشفى............ حيث ان الادارة قامت بنشر اعلانات في الصحف اليومية بطلب ممرضين للعمل لديه تفاجأنا أنه بعد تقديمنا الإمتحان للوظيفة بتعين اكثر من 70 ممرضة و لايوجد شاب و احد حيث قامت بستغل الممرضين عن العمل بتدرب لديه لمدة تتروح بين ثلاثة الى اربعة اشهر و ذلك لعدم دفع رواتب للممرضين اعتقد ان هذا اسلوب استغلي و لا يدل على اخلاقنا و مبدانا نحن كاردنيين . 2_لقد سمعنا وعود كثير من النقابة التي اوصفاه بل العمود الهاتف الذي لا يحرك ساكن اطلب باستقلت النقيب و اعضاء النقابة كفانا ...... . 3_تقوم المستشفيات الخاصة باعطاء تقارير كذابة بانها بحاجة الى ممرضات و ذلك لاستقدام عمالة وافدة باجار ارخص يقرب ربع راتب الممرضالاردني منها (مستشفى .... و ....... و ....... و مستشفيات اخرى. 4-تقوم الجامعات الخاصة بتخريج طلاب ليس لهم علاقة بدراسة التمريض من اي جهة وإنما فقط من اجل جمع المال. 5_ السبب في هذا الارباك الحاصل في التمريض هو ان المستشفيات الخاصة و العامة تقوم بتوظيف اكثر من 90 بالمائة من الممرضات ...طبعا اكيد الباقي رح يكون بالواسطة من الذكور


خليل الحسبان
Tuesday May 06, 2008

بسم الله الرحمن الرحيم حضرة الدكتور ياسين الهياجنة المحترم إن موضوع البطالة في القطاع التمريضي الأردني بحاجة إلى دراسة موضوعية وأكاديمية تعتمد على خصائص العاملين في القطاع الصحي وعددهم بالإضافة إلى حصر وتحديد أعداد الخريجين غير العاملين حالياً. وأعتقد أن ما يثار عن وجود بطالة بين الممرضين في الأردن بعيد عن معنى البطالة الفعلي، فالبطالة تتحقق عندما يكون حجم المعروض من العمالة في السوق أعلى بكثير من حجم طلب السوق على الأيدي العاملة في ذلك القطاع.

أما ما يتعلق بالقطاع التمريضي فإن أغلب المستشفيات الحكومية والخاصة تعاني من نقص في عدد الكوادر التمريضية وخصوصاً الإناث منها، والأصل أن يكون مرد هذا النقص هو نقص في عدد الخريجين غير الملتحقين بالعمل، ومن هنا فإن تفعيل القوانين المتعلقة بالكوادر اللازمة لتشغيل المستشفيات وخصوصاً الحكومية منها قد يؤدي إلى القضاء على مثل هذه الظاهرة، ولو افترضنا جدلاً بوجود هذه المشكلة وبالحجم الذي يمكن أن نطلق عليه (بطالة) فكيف نبرر السماح للعديد من المستشفيات الخاصة باستقدام الممرضات من دول شرق آسيا، وذلك بحجة عدم وجود تمريض كافي من الإناث علماً بأن الممرضات المستقدمات يقمن بالعمل في الأقسام الحساسة كالعناية الحثيثة والعناية القلبية والتي يمكن أن يقوم الممرضون الذكور بالعمل فيها، في حين لا نجد في الأقسام الداخلية كالأطفال والنسائية والتوليد وجود للممرضات الأجنبيات، مما يعني أن حجة استقدام هذه الأيدي العاملة غير منطقية

وأخيراً أرى أن ما قامت به وزارة الصحة مؤخراً من خلال الإعلان عن تعيين عدد لا بأس به من الممرضين القانونيين وذلك لفترة سنة واحدة فقط وذلك لإكسابهم الخبرة والتدريب بدلاً من الانتظار في سلم العاطلين عن العمل، يمكن أن يؤدي إلى الحد من ظاهرة وجود الممرضين العاطلين عن العمل، إذ أن اكتساب الممرض أثناء هذه السنة للمهارات والمعارف يمكن أن يسهم في تأمين فرصة عمل له في القطاع الخاص أو في الخارج. وأخيراً لا بد من تفعيل دور النقابة في هذا المجال، إذ أن بعض النقابات تقوم بتبني خريجيها فور تعيينهم وذلك بتوفير فرص عمل تدريبية، حيث تقوم النقابة بدفع جزء من راتب الممرض في حين تقوم الجهة المشغلة بدفع الجزء الآخر وذلك بهدف إعطاء الممرض الفرصة لممارسة المهنة، ولتحسين فرص حصوله على وظيفة داخلية أو خارجية مستقبلاً


عبدالكريم إبلاسي
Tuesday May 06, 2008

الى ممرضين و ممرضات الاردن, تحيه طيبة و بعد ان ما حدث و مازال تاثيرة على سوق العمل سببه عدم التخطيط الواضح و الاعتماد على؟؟؟ . ان الاردن بلد محصور في مواردة حتى البشري منها و لما اصبح نظامنا التعليمي الخاص و الرسمي على حد سواء ينظر بعين المادة فقط اصبحتم انتم الضحايا. بعد احداث ايلول في امريكا زاد الطلب على العمالة الاردنية و بما فيها التمريض, و مع زيادة اسعار النفط اضحى الوضع في الخليج مجدي للكثيرين, الا ان المؤسسات التعليمية لم تضع الخطط الازمة للتعامل مع هذا النقص المحدود الفترة و الحاجة في العالم العربي الذي ادى الى بدايت البطالة الحالية, ليصبح الوضع مشابهل بما واجه تخصصات اخرى مثل الشريعة في الثمانينات و المحاسبة في التسعينات و الحاسوب في بدايات العقد الحالي. و كأن صانع القرار الجامعي لم ياخذ العبرة المطلوبة. اخواني الممرضين, نحن امام اخر فرصة لنا للعمل سويا للضغط على الصحة و المستشفيات الخاصة من خلال تشريعات تحدد النسبة بين التمريض و المرضى, لنصل الى توضيف التمريض الازم و الارتقاء بالخدمة الطبية. و انوه هنا بالتقرير الذي صدر مؤخرا بان المستشفيات الخاصة غير كفؤة لتقديم السياحة العلاجية و اظن ان عدم توضيف العدد الكافي هو احد الاسباب الذي ادى بدورة الى جزء من البطالة الحاصلة حاليا


Nurse studying in Canada
Friday May 09, 2008

Honestly speaking we have a big problem in this field although Jordanian nurses are the most equipped nurses in their knowledge and practice. Yes, the unemployment rate is increasing in Jordan especially among male nurses but if we look to the other side from the problem and ask ourselves why is this? Our answer will be that female nurse can deal with in any ward "male or female wards" but male nurses a little bit shy or sceptic in dealing with another sex, I conclude that from my experience as a nurse and as a teacher assistance in one of the Jordanian universities. I hope the best for all Jordanian nurses in their career and scholar work. Dr. Yaseen I'm really appreciate your work in raising many arguable issues like this


نادر
Friday May 16, 2008

أنا برأيي انه لو سعت كل مستشفى خاص وحومي في الاردن للحصول على الجودة العالمية لاحتجنا الى ضعف عدد الممرضين العاملين في المستشفيات حاليا


احمد طالب تمريض
Friday June 06, 2008

اول شكرا لدكتوري العزيز ياسين هيجنه ، البطاله الموجوده بين فئة الشباب الممرضين الحاصلين على البكالوريوس هي مشكله اساسها السياسات الخاطئه التي تتخذها الموسسات الحكوميه والخاصه متثله بالقطاع الصحي والتعليمي والقوانين المتخذهمن قبل الوزراء وعدم التنظيم والعشوائيه حيث ازداد عدد الدارسين للتمريض عندما صعد وزير الصحه قبل 5 سنوات وقال ان الاردن بحاجه للتمريض لمدة 10 سنين دون اكتفاء وحض الناس على تدريس اولادهم التمريض وعدم التخطيط من وزارة التعليم العلي بسماح لجامعات بفتح تخصصات التمريض فيها بحيث صارت اعداد الطلاب بالالاف وهلم جر


Alia Bani Khalid
Wednesday July 09, 2008

في الواقع انا بستغرب منحديث عن وجود بطالة بين فئة التمريض لأن حديث العالم عن النقص الشديد في صفوف الممرضين حتى يمكن للطلاب العمل لأكتساب الخبرة, العالم الأن قرية صغيرة نصيحتي للممرضين الجدد القبول بأجور حتى لو متدنية من أجل الحصول على الخبرة والألتحاق في دورة تخصصية بتعوض كل الي فاتك من تدني الرواتب , أنا من المشجعين للهجرة والغربة في السفر عدة منافع, أخي الي بدون عمل ما تضيع الوقت في الأنتظار Alia Bani Khalid.Regi Nurse /Saudi arabia


Yousef Nabulsi
Thursday September 04, 2008

بسم الله الرحمن الرحيم كان القرار الصادر من التعليم العالي هو الصواب بتقليل نسبة قبول الذكور بتخصص التمريض.... لكن كان هذا القرار متاخر جدا جدا بشكل يثير العجب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فكانت اعداد دخول الطلاب بتخصص التمريض خياليه بالجامعات الحكوميه والخاصه بشكل كبير ، بشكل يفوق قدرتها الاستيعابيه بكثير مما اثر بلا جدل بالمستوى التعليمي . فعلى سبيل المثال جامعتي كانت اعداد الطلبه كبيره جدا بحيث ان الطلبه لا تجد مكان تجلس فيه بالمختبرات الطبيه او في قاعات المحاضرات ، بهذا المثال بامكانكم تخيل الواقع الذي حدث ويحدث بالجامعات الاردنيه بتخصص التمريض.... فلا ادري ولا اعلم من هو يدري.. هل فعلا ان التعليم العالي لم يكن يرى كل هذه التجاوزات؟؟؟!!!! واذا كانو لا يعلمون فعلا ولا يوجد لديهم متابعه ، فكيف قبل رؤساء الجامعات الحكوميه بقبول اعداد كبيره تفوق قدرتها الاستيعابيه ؟؟؟؟!!!!! فالذي يسمع هذا الكلام او من يذهب ليعاين الواقع يتبين له ان هذه المسأله مسألة تجاره تعليميه


Yousef Nabulsi
Sunday September 07, 2008

كان القرار الصادر من التعليم العالي هو الصواب بتقليل نسبة قبول الذكور بتخصص التمريض.... لكن كان هذا القرار متاخر جدا جدا بشكل يثير العجب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فكانت اعداد دخول الطلاب بتخصص التمريض خياليه بالجامعات الحكوميه والخاصه بشكل كبير ، بشكل يفوق قدرتها الاستيعابيه بكثير مما اثر بلا جدل بالمستوى التعليمي . فعلى سبيل المثال جامعتي كانت اعداد الطلبه كبيره جدا بحيث ان الطلبه لا تجد مكان تجلس فيه بالمختبرات الطبيه او في قاعات المحاضرات ، بهذا المثال بامكانكم تخيل الواقع الذي حدث ويحدث بالجامعات الاردنيه بتخصص التمريض.... فلا ادري ولا اعلم من هو يدري.. هل فعلا ان التعليم العالي لم يكن يرى كل هذه التجاوزات؟؟؟!!!! واذا كانو لا يعلمون فعلا ولا يوجد لديهم متابعه ، فكيف قبل رؤساء الجامعات الحكوميه بقبول اعداد كبيره تفوق قدرتها الاستيعابيه ؟؟؟؟!!!!! فالذي يسمع هذا الكلام او من يذهب ليعاين الواقع يتبين له ان هذه المسأله مسألة تجاره تعليميه

اما بالنسبه للحل بتقليل نسب قبول الذكور بالجامعات فهو الحل الامثل لعدم تفاقم المشكله بالمستقبل لكن الذي يطالب بتقليل نسب قبول الممرضين الذكور في المستشفيات و في تعيينات الديوان هو يعمل على خلق مشاكل !!!!!!!!! على الرغم من حاجة المستشفيات لممرضين من كلى الجنسين ، فاقسام المستشفيات ليس كلها اقسام نسائيه..!!!! وقد ناقشت واستفسرت من احد مسؤولي نقابة التمريض (نائب عن الاستاذ الحتامله ) عن هذه المشكله في التعيينات وتقلييل نسب قبول الشباب بشكل كبير جدا. فكان الرد مثيرا للاستغراب والجدل ، فقد قال اننا نحن من طالبنا بزياده نسبه قبول الفتيات وتقليل نسب الذكور في التعيينات وهذا قرار صائب ، وقد علل هذا بأن خريجي الذكور اقل مسؤوليه واصحاب مشاكل وصعب التعامل معهم ، فالفتيات التعامل معهم ابسط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فكيف هذا ؟؟؟؟؟؟!!!!! حتى لو كان هناك بعض عدم الانضباط فهذه مسؤولية ادارة المستشفيات وعملية تنظيم بها...

فانظروا الى واقع الظلم الذي يحدث بخريجي التمريض ، فهناك وظائف ولكن لا نريدكم ، وذلك سببه الرئيسي ان امرنا بيد اناس لا تهمهم مصلحتنا ، ولا يفكرون بالمصلحه العامه.. لو كان هذا الكلام صحيح فيجب هذا القرار ان يطبق على كل التخصصات ، الطب والصيدله والهندسه وكل التخصصات فتصبح الاولويه للنساء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ولو هم ايضا مقتنعين بكلامهم هذا ، ان الرجل لا يصلح لمهنة التمريض لانه صاحب مشاكل ، فعليه ان يبدأ بنفسه ففاقد الشيء لا يعطيه ، فليعتزل ويعطي منصبه لسيدة بدلا منه ، وليضعوا نقيبه بدلا من النقيب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! خريج تمريض جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنيه yousef.nabulsi234@gmail.com


مصطفى البزور
Tuesday June 23, 2009

انا بشكر الدكتور الهياجنة وبتمنا نعرض مشكلتنا على الجهات المعنية مثل وزارة الصحه والمستشفيات الخاصة من خلال مراسلتهم وبتمنا تنحل المشكلة قبل ما اتخرج وبتمنا يا دكتور انا نحل مشكلة التجسير


ممرض نادم
Thursday June 25, 2009

انا ممرض قانوني:بندم اني درست هذه المهنة في هذا البلد وظيعت 4سنوات وانحرمت حيات الجامعة.وظيعت مستقبلي ليش ياحكومة خلتيني ادرس هذا التخصص وقلتيلي بتشتغل على طول ولما خلصت ماتدخلت فيه.وخليتي المستشفيات يستغلونا . الان كيف طريقة النصب بالمستشفيلت الخاصة : بشرطو عليك بعد ماتقدم وتجيب واسطات تنهم يقبلوك.انك تداوم3شهور وبس تخلص الثلاث شهور الي ببلاش وبتكون مداين مواصلاتك ودخانك.بقولولك خليك كمان 3شهور ببلاش عشان نثبتك ولما تخلص 6 شهور بحكولك والله هلحين مافي تعيين اول مانيجي نعين منحكي معك وهذا وجه الظيف. وزارة الصحة النصبة : سنة بس بتعطيك مواصلات ودخان.وهلحين ناوية كمان تستغل الممرضين كمان سنة.


ممرض عاطل (ابو سلطان)
Friday June 26, 2009

في الواقع سبب البطالة في التمريض . الحكومة الاردنية لانها مابتعرف تعمل احصائية للممرضين الي بالخارج والداخل والي على مفاعد الدراسة. وتحدد عدد الي المفروض ينقبلو كل سنة من الذكور والاناث. عشان مايسير بطالة بالسوق. والحكومة بتقلد المستشفيات الخاصة بالنسبة للتعيين الخاص بعين البنات مش على شان بيعرفو يشتغلو؟ بس ............................ وله الحاجة للشب في المستشفى ماسة جدا . وكل شب بيشتغل في جميع الاقسام ما في عنه غنا الا في النسائية بود نتركها للبنات. بس الشب بيشتغل بدون دلع وقرف وقد شغل 3ثلاث بنات ...........على كل حال نيالكن يابنات الحكومة بدها تخليكن زلام وتظيع انوثتكن. مابعرف كيف البنت بتقارن حالها بالرجال وبتشتغل شغلهم


محمد الخريشا
Monday September 14, 2009

والله يا اخواني حل مشكلتنا اصغر من هيك يعني ما دام صار في بطاله في الاردن يسكرو تخصص التمريض في الحامعات الحكوميه والخاضه او انهم ينقصو عدد المنتسبين للتخصص وبدل ما البلد مليانه ممرضات فلبنيات و غير وبوخذو رواتب وسكن وكل شي احسن من ابن البلد استغنوا عنهم ووظفوا ممرضين البلد وبدل ما المستشفبات نص كوادرها معهم توجيهي تمريض يوظو يلي صارلو 4سنين بنحت وبدا م القسم في 50 مريض و حاطين عيهم 4 ممرضين زيدو عدد الممرضين يعني المستشفيات الخاصه همها اخر السنه تعبي بطو اصحابها مصاري ومستشفيات الحكومه ناقصها الكوادر بشكل مش طبيعي ساعتها العاطلين بشتغلو ابسط من هيك ما في


منال
Tuesday September 22, 2009

برايي البطالة موجودة بين الخرجين الجدد اما من تخرجو قبل 4او5 سنوات فاكيد بشتغلو وبرواتب جيدة انا هلا بشتغل بالسعودية والوضع ما بشجعني ارجع عبلدي الرواتب منيحة مامن بكل شي بس مو حاب البلد فشو اعمل ارجع عبلدي واشحد او اضل هون واضيع عمري بالغربة وبهالبلد المش مريح شووووووووووووووووو رايكم


خريج تمريض من جامعه فيلادلفيا
Sunday October 04, 2009

انا خريج تمريض وهيني قاعد لهسه مش عارفه لا امتى وكيف بدي اشتغل دفعنا الي فوقينا والي تحتينا عشان ندرس في جامعه خاصه وخلصنا وهينا قاعدين


امان
Monday October 12, 2009

انا ممرضة مغتربه افكر في العودة للاردن صعقت بما هو مكتوب كيف ان هناك بطالة في الاردنان لما تغربت كان السبب حب التغيير لا المادة كنت عزباء و الان لما تزوجت احسست بالمسؤليه واردت العودة للردن لان الغربه تهدم الكثير مما نحن بحاجه اليه حتى ان المادة اصبحت غير كافيه للعيش الحياة البسيطه ناهيك عن مشاكل السكن والخدامات انا لا انصح اي شخص بالغربه والله يا اخوان الغربه مرة


رياض ممرض قانوني بالبيت بس
Wednesday November 11, 2009

الحمدلله انا مش لحالي وانا بشكر الكل على الردود الحلوه بس شو نعمل كلنا بالهوى سوى والله يا اخوان اني بشتغل في مجال عمل مختلف و صابر بنتظر بديوان الخدمه المدنيه علما انو كان رقمي 4 على الحالات الانسانيه وهاد الحكي من شي سنه و كل سنه بزيد والان انا رقمي 6 و مش عارف شو اعمل بصراحه انا مصدوم كتير حتى الناس بحكولي بعدك قاعد بحكيلهم لا واقف. بعين الله اخرتها تفرج عالكل


مش مهم
Saturday January 09, 2010

جميع المستشفيات سواء كانت حكومية أو خاصة لا توظف الذكور ، وتوظف الاناث دائما علما بأن الذكور أمهر من الاناث وأقدر على التحمل، ثم لا أعرف لماذا الرفض المتكرر من جميع الجهات لتوظيف المقيول ، من ماذا يشكي صاحب معدل مقبول،الكل عارف كيف الطلاب بيحصلوا علامات !!! ليش بتخرجوا المقبول اذا ما بدكم توظفوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا بالنسبة الي اعتزلت التمريض ..........................


باحث عن عمل و مش لاقي
Thursday January 14, 2010

الله اكبر يا عالم اليوم بحتفل بـ 200 يوم بوست جراديوواتد (بعد التخرج) وهيني واقف مش قاعد - حتى على رأي هالواحد - لو اني درست ماستر كان خلصت اول سنة حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله الله المستعان.


الجندي اللي مالوش دخل
Saturday January 30, 2010

للاسف ان الممرض اصبح مش الجندي المجهول لا........الجندي اللي ما الو دخل......اللي بيلبس المريول الابيض ودرس 4سنوات بالجامعه وعندو علم وقدره على تشخيص امراض وعلاج .......بس بالنهاية بنقول ممرض اتوقع انو اذا في ممرض عم يقرا رسالتي اكيد فاهم شو الفكره اللي بوصلها ....لانو مافي احترام للممرض سواء من الكادر الطبي نفسو اللي مابيعرف الا كلمة دكتور.....ورؤساء الاقسام اللي لحد الان همهم بس يظهرو حالهم ويضلو محافظين على الكرسي اللي قاعدين عليه ورفع اكتر عدد من الخصومات والانذارات والعقوبات...الخ .....وبالرغم من كل هالحكي اللي لا رح يسمن ولايغني من جوع طلع قرار عند وزارة الصحه اسمه جيب هاللي بخلصو جامعه واعطيهم 200دينار بدل دخان وشغلهم بالوزاره سنه بعدين عللي بعدو ........تحت اسم ممرض متدرب .......زي العمل الاضافي بالتعليم ..............وسلامه تسلمكم


غدير مدحت
Monday February 15, 2010

كما قال معظم الاخوة فالبطالة خاصة بالشباب و م اسبا ذلك زيادة نسبة الشباب و اقبالهم على دراسة التمريض مقارنة بالوضع قبل 10 سنوات حين تخرجت حيث كانت نسبة البنات الى الشباب ذلك الوقت الثلثين الى الثلث و لكن الان و بسببات التمريض يفتح للشباب ابواب الهجرة و العمل بالخارج و العمل بشكل عام فقد ازدادت اعداد الشباب كثيرا بحيث اصبحت تزيد بكثير عن اعداد البنات و للامانة فيجب ان تتعاون النقابة في تشغيل هؤلاء الشباب مع المستشفيات و وزارة الصحة لانهم يمكن ان يعملوا في اقسام الاطفال التي عادة ما تكون مقصورة على البنات كم ارى ان اقسام الباطني جراحي للرجال فيجب ان يكون جميع الممرضين فيها من الشباب و العكس بالعكس و حتى قسم الخداخ ممكن ان يعمل به الشباب اخي تخرج قبل 3 سنوات و عانى من البطالة تقريبا مدة سنة و لكنه الا ن يعمل و الحمد لله هو يفكر بالسفر (انا اعمل في السعودية منذ حوالي 7 سنوات) لني نصحته بان يسعى لاكمال دراسته لان في الاردن فرص جيدة و لكن اذا رب العالمين سهل الامور


سامي درابسه
Tuesday March 02, 2010

حضرة الدكتو ر الهباجنه ... اكيد حضرتك وكلنا بنعرف كبف بجرب التعببن في مستشفياتنا والمقابلات وغيره بالتمريض زي غيرة بتعبن اللى بده بتعبن قبل الاعلان عن الوظيفه والاجراءات الروتينبه معروفة ......الان اعرف زملائي اللذين لاناقه لهم ولاجمل في التمريض جاءوا على رغبه الاهل وبواسطه الاهل عملوا ...وتجد من يحب مهنه التمريض عاطل ...والصحيح انني اشعر بمصطلح ((الكبت الداخلي )) الان واشعر باضطرابات حيث انني لا استطيع تحقيق رغبتي بان اكون ممرضا ولو لثواني ولو متطوعا ...احد الزملاء راجعت معه احد المستشفيات فقال المسوول : باخي حول نفسك بنت وتعال بنعينك ....هاي اخلاقيات بشر ...هاي احد بنود المشكله بعدين الكوادر العامله تشعر بالضغط واكبر دليل ( التعدي على الممرضين بالضرب ,لان الممرض اصلا يعاني من ضغط العمل والحباه وعند مراجعتة من قبل المرضى الذين يتوفعون وجها بشوشا فيجدون عكس التوقع بسبب ما يقال عنها ضروف الممرض العصيه عن الحل حيث ازدياد اعداد المراجعين وهذه مشكله اجتماعبه وهذا دليل على النقص في التمربض في مستشفياتنا ولو كان دليل غير مباشر ودليل اخر ايضا : العدوى المنتشرة في مستشفيتنا سببها الاهما لوبرجع الى نفس السبب الضغط على الممرض وزياده عدد المراجعين .... وفي الاعلانات المضحكه : مطلوب ممرض بخبرة سنتبن وبروح اخونا بدور على عمل عشان خبرة وحتى الماجستير بده خبرة بقولوله دبر واسطه بنقبلك وادفع بالشهر 40 دينار بدل تدريب ....طيب منين الخبر واجنا تونا تخرجنا ....وخلي الطابق مستور


فادي
Friday March 26, 2010

حسبنا الله ونعم الوكيل انا ممرض صحيح اني مو عاطل عن العمل وعندي خبرة اكثر من سنتين بس والله عم بفكر اعتزل المهنة والا الابد ممكن اطلع عمومي اقلها ما بدفع نص راتبي مواصلات وبسمع كلمة الله يعطيك العافية كثير باليوم وبعد الساعة عشرة ليلا بقدر احط راسي وانام واذا الاخ اللي علق انو بدفع 40 دينار بدل تدريب كل شهر روح شوف انو دكتور مابشتغل قد نص شغلك كشفية مراجع واحد 10 دقائق 40دينار فقط غير انو بعض الاطباء يوميا 10000 عشر الاف يوميا بينما الممرض المبدع وصاحب الخبرة وبدوره المهم في كل شى وجهده الذي يكون ضعف جهد بعض الاخصائيين لا يتجاوز راتبه 300 و زيادة سنوية 8 دنانير (ربع سعر كشفية) وبقولو النقابة بتتعب


معتز
Monday March 29, 2010

يا جماعة انا خريج جديد صارلي 7 اشهر متخرج قدمت لكل المستشفيات الكبيرة و الصغيرة بعمان و وصلت لدرجة اني اطلب اني اشتغل ببلاش وما في ولا مستشفى استقبلني شكرا لوزارة الصحة وشكرا للنقابة على جهودها اللي مو شايفين منها غير الحكي


سفيان براسنه ممرض قانوني
Friday April 09, 2010

البطاله موجوده وبتزايد وسببها تخبط الجامعات الحكوميه والخاصه على حد سوا وسعيها نحو الربح دون الاخذ بعين الاعتبار حاجه سوق العمل لو قارنا عدد الجامعات التي تدرس التمريض الان مع ما كانت عليه قبل فتره تجد ععد هائل يزيد عن حاجه السوق انا القي كل اللوم على الجامعات


حمزة
Monday June 28, 2010

اعتقدنا منذ البداية ان برنامج التعيين لمدة عام سيحل المشكلة البطالة وسيساهم في ايجاد عامل الخبرة لدى الخريج الحديث لكن فوجئنا بعد انهاء العام ان جميع المستشفيات و مكاتب التوظيف للخارج تطلب سنة اضافية لم يكونو يطلبونها من قبل اي سنة واحدة . اعتقد ان هذا البرنامج مجرد ابر تخدير.


عأساس انى ممرض قانوني
Thursday August 12, 2010

اخ بس اخ والله يا اخوان ما كان حدا متفائل قدي كنت احكى بس خليني اتخرج من هون والوضيفة بتستنانى من هون بالاخير خلص لا بدي اشتغل ولا بدي اسخم والله زهقت وانا اطارد بدون فايدة طب يا اخوان وبعدين شوفولنا حل مشااااان الله شوفولنا والله والله قرفت من القعدة بالدار شو رايكم تنظموا مظاهرة ونطلع ع وزارة الصحة ولا عالنقابة خليهم يطلعوا علينا بسس يعبرونا


مهند
Wednesday October 06, 2010

انا ممرض عاطل عن العمل ارجو منكم فتح باب السوق الاوروبي امام الممرضين الذكور من اجل ان تتيحو لنا فرصة العمل


ممرض قانوني
Friday October 15, 2010

انا ممرض قانوني ومتخرج من زمان ومش ملاقي ولا مستشفى يوظفني ارجو اي احد يستطيع المساعده حتى لو بالتمريض المنزلي 0795828043


عبدالله
Sunday February 19, 2012

يا اخوتي اقول كلمة واحدة حسبنا الله و نعم لوكيل* يعجز اللسان عن الكلام *

 

        الرئيسية

        المدونة

        أرشيف المدونة

        المساقات

        أخبار صحية

        السيرة الذاتية

        ساعاتي المكتبية

 

        صفحات متنوعة

        معلومات التواصل

 

        دير السعنة

        ألبوم الصور