Dr Yaseen Hayajneh Blog
مدونة الدكتور ياسين هياجنه
الدفعة الأولى من خريجي ماجستير إدارة الخدمات التمريضية في الأردن
DrHayajneh@gmail.com

أنهت أول مجموعة من طلاب برنامج ماجستير إدارة الخدمات التمريضية إمتحانهم الشامل مؤذنين بقرب تخرجهم وبكونهم أول الحاصلين على درجة الماجستير في إدارة الخدمات التمريضية في الأردن.  وتكونت المجموعة الأولى من أربعة طلاب هم خليل الحسبان و خالد عامر وهياف عبيدالله ومالك إحميدي.  أغتنم الفرصة لأكون أول من يقدم لهذه المجموعة أجمل التهاني وأصدقها بتخرجهم القريب متمنياً ان يكونوا عناصر تغيير ايجابية في منظومتنا الصحية والمجتمعية.

لقد جاء افتتاح برنامج ماجستير إدارة الخدمات التمريضية قبل سنتين إدراكاً واستجابة لحاجة السوقين المحلي والاقليمي إلى محترفي الإدارة الصحية بعمومها والإدارة التمريضية بشكل خاص. وكان هدف إنشاء البرنامج تأهيل وتديب قادة ومدراء يمتلكون فهماً دقيقاً وشاملاً لتركيبة ومهام وإجراءات ومخرجات المنظومات الصحية المختلفة وبشكل خاص المنظومة التمريضية. كما هدف البرنامج إلى تقديم المعارف المتعلقة بنظريات الإدارة والتمريض والمؤسسات والمؤسسية وإدارة الجودة ودور التكنولوجيا بشكل عام وتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص في إدارة الخدمات الصحية والتمريضية والصحية والطرق الكمية في الإدارة الصحية.

إن معظم شاغلي المواقع الإدارية في منظوماتنا الصحية والتمريضية هم ممن
تدرجوا في سلم المواقع اعتماداً على الأقدمية والخبرة والحنكة الشخصية والصفات والمهارات الإنسانية الأخرى التي اكتسبوها على مر السنين وغيرها من العوامل الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن معظم مدراء التمريض في المستشفيات الأردنية هم من غير حملة درجة البكالوريوس كحد أدنى.  كنت قد كتبت مقالاً سابقاً منادياً بضرورة الاعتماد بشكل أكبر على المؤهل العلمي في اختيار مدراء التمريض في مستشفياتنا لايماني وقناعتي بأن الحاصلين على درجات عليا هم أكثر كفاءة ومقدرة بشكل عام على قيادة منظوماتهم الصحية والتمريضية إلى مستويات أداء أفضل.

أهنىء خريجي البرنامج واحداً واحداً وأغتنم الفرصة ثانية للتأكيد على ضرورة استفادة مؤسساتنا الصحية من خريجي هذا البرنامج - والذين سيتم ضخهم إلى سوق العمل تباعاً حيث يتوقع تخرج سبعة آخرين خلال ستة أشهر والمزيد خلال الفصول اللاحقة - لتحمل مسؤولياتهم وللنهوض بمؤسساتنا الصحية التي نعتز بدورها ونتمنى لها التطور الايجابي المستمر.
 


مقال متعلق : مدراء التمريض في مستشفياتنا الحكومية وضرورة التغيير
 

  أراء القراء


أشرف الصمادي
Wednesday July 02, 2008

الف مبروك يا شباب وعقبال الدكتوراه......وشكر خاص للدكتور ياسين هياجنه على مساعدته لنا خلال فترة الماجستير وشكراً


Loai Tawalbeh
Wednesday July 02, 2008

Congragulation for my students Malek and haiaf and for the rest. I hope a good future for all of them, My hopes to complete the PhD in this new stream. and I hope to improve nursing care which provided in all Jordanian hospital.


علاء البشايرة
Wednesday July 02, 2008

الف الف مبارك للزملاء الخريجين و عقبال الدكتوراه مع خالص الشكر و التقدير لاستاذنا د. الهياجنه


علي الاسمر
Wednesday July 02, 2008

الف مبروك للاخوة الاعزاء خالد,خليل,هياف, مالك لقد زرعتم فحصدتم اتمنى لكم التوفيق في حياتكم فلقد كنتم خير الاصدقاء خلال فترة دراستنا . واتمنى التوفيق لبقية الاخوة اشرف,قاسم,عمار, هيثم,شهيناز ,افراح . كما وانه لايسعني الا ان اتوجه بالشكر الجزيل لاعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض بشكل عام والى كل من الدكتور ياسين هياجنة والدكتورة رائدة ابو الرب بالشكر الخاص على متابعتهم الدؤوبة لهذا التخصص .


عليا بني خالد/مدربة سريرية
Wednesday July 02, 2008

مبروك للزملاء ومزيد من التقدم والنجاح هذا فخرا وعتزاز لجميع منتسبي مهنة التمريض.جاء الوقت الذي يؤخذ به الأعتبار للمجتهدين الذين يسعون لرفع مستوى المهنة وبناء قاعدة ومكانة مرموقة وتنافس شريف مع المهن الطبية الأخرى, ان زيادة ومقدار حجم المعرفة هي المقياس للمؤهلين لقيادة ودارة التمريض وليس بعدد سنوات الخدمة المجردة البور التي لا يحرص العديد من مدراء التمريض القدامة على زراعتها وتغذيتها بامعرفة,مع أطيب الأمنيات وألى الأمام يا قادة المستقبل.


مالك الخالدي
Wednesday July 02, 2008

الف مبارك يا شباب والله يعطيكو العافيه كما ونشكر هذه اللفته من الدكتور ياسين هياجنه والذي كان يدعمنا دائما ونتمنى التوفيق لبقية الزملاء


طارق عبابنه
Wednesday July 02, 2008

ألف ألف مبروك للخريجين و الله يوفقهم لما فيه مصلحة الوطن و أنتهز الفرصه لتقيم جزيل الشكر للدكتور ياسين هياجنه على ما قدم و يقدم . و الله يوفق الجميع لما يحبه و يرضاه


عباس طه الهيازعي
Wednesday July 02, 2008

الف مبروك للاخوان الخريجين ..... وبالعراقي..... يستاهلون


بلال بدير
Wednesday July 02, 2008

ألف ألف مبروك للزملاء ....والى المزيد المزيد من التقدم والنجاح ...واتمنى من الله ان تكونوا موفقين جميعا في الحصول على الوظيفه التي تليق بكم فلكل مجتهد نصيب فقد اجتهدتم وستجدون نصيبكم الافضل امامكم مؤكد انشاء الله ....مبروك جميعا


Raed Khafajeh
Wednesday July 02, 2008

Congragulation for all the students . I hope a good future for all of them.special thanks for Dr Hayajne .


عبدالكريم ابلاسي
Wednesday July 02, 2008

في البدية الف مبروك للخريجين و عقبال الدكتوراه للجميع و ثانيا للزملاء الخرجين انها مرحلة جديدة انتم في صدد مواجهتها بين نصير لكم و لافكار حدثنا عنها كثيرا الدكتور ياسين و بين معارضة و صراع يمتد في اصولة قدم التاريخ بين الحق و الباطل و بين النجاح و الفشل. ان المنظومة الصحية الاردنية بحاجة للكثير فلا تيئسوا من اول معركة و الى الامام ان شاء الله و عقبال عنا نحن سنة اولى ان شاء الله


Fatma Al-Dhabari
Wednesday July 02, 2008

A very Big Congratulation to you all.. Well done...


Basel Abdulqader RN, MSN, CNS
Thursday July 03, 2008

Congrads to all graduates,, wishing them all the best. We need u all here in Oman


عبدالكريم الرشدان
Thursday July 03, 2008

الف الف مبروك للشباب الاداره وانشاء الله انشوفكوا عن قريب مدراء لمؤسساتنا الصحيه كما اتقدم بالشكر والتقدير لمدرسنا الدكتور ياسين هياجنه لما له الدور الاكبر في انجاح هذا التخصص كما واشكره لجهوده على ما قدمه لنا من علم وفائده لتمكننا من النجاح في حياتنا العمليه لا سيما في هذه الظروف التي بحاجه الى كفاءات مؤهله بالعلم الحديث المواكب للتغيرات التي نعيشها في وقتنا هذا وخصوصا في المجال الصحي


أفراح
Thursday July 03, 2008

مبارك للاخوه والزملاء الاكارم خالد و خليل و هياف و مالك وإنشاء الله عقبال الدكتوراه فكل بذره زرعة وتعهدها زارعها بالرعايه لابد ان تثمر فهاقد جنيتم ثمرة جهد عامين تمنياتى لكم بالنجاح الدائم والمستمر إنشاء الله فقد كنتم نعم الاخوه والزملاء المتعاونين دائما وانا سعيده جدا بمعرفتى بالجميع فى هذه الدفعه والتى كانت مثالا للتعاون والترابط وتمنياتى لبقية افراد هذه الدفعه الغاليه بالنجاح على و عمار شهناز و قاسم و أشرف و هيثم اراكم جميعا فى مقدمة الركب للمسير إلى ألامام وأتمنا أن نبقى على تواصل دائما


Rania All_Sabi'
Thursday July 03, 2008

My Sincerest Congratulayions to all colleagues; wishing you the best managerial posts and achievments whereever you go... truely pals, you did it!!!


Emad mukhaimer
Thursday July 03, 2008

For all students , i think this field is very good in the future congragulation


منير
Thursday July 03, 2008

مبارك يا شباب منها للاعلى منها ان شاء الله


خالد عامر
Friday July 04, 2008

في هذا المقام (كوني واحد من الخريجين الأربعة الذين منّ الله علينا بالنجاح) وبعد الحمد والشكر لله، أود التوجه بجزيل الشكر لأخينا وقدوتنا الدكتور ياسين هياجنة والدكتورة رائدة ابو الرب على الجهود المتميزة التي بذلوها من اجل تزويدنا بالمعلومات والمهارات الادارية الاساسية والأهم تركيزهم على النواحي السلوكية وذلك لخلق توجه داخلي لدينا لنعمل بجد واجتهاد بناءً على اسس علمية متطورة من اجل تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة والعمل على تطوير مهنتنا "مهنة التمريض" التي نفخر بها....... اذا كنت ذا فعل ولم تك عالما** فأنت كذي رجل وليس له نعل........ وان كنت ذا علم ولم تك عاملا ** فأنت كذي نعل وليس له رجل........ ادعو الله العلي القدير ان يوفقنا للعمل بما يرضيه وان يوفق زملاءنا الذين سيتبعونا في المراحل القادمة انشاء الله.


عبدالله غطاشة
Friday July 04, 2008

نبارك للإخوة الذين اجتازوا هذه المرحلة ونسأل الله العلي القدير أن يرزقهم حسن العمل بما تعلّموا وأن يقدّر لهم إيصال ما علموا إلى إخوانهم بما ينعكس على محور العملية التمريضية .. ألا وهم المرضى. الشكر لله أولا ثم شكرا للدكتور ياسين هياجنة وشكرا لكل من أفادنا ولو بكلمة ..


عقيل عكلة
Friday July 04, 2008

تهانينا للزملاء في قسم الاداره وامنياتي لهم بالتوفيق والسداد والنجاح وانا واثق من انهم بحجم هذه المسؤوليه كاول دفعه حاصله على الماجستير في ادارة الخدمات التمريضيه ولهم مني اطيب الامنيات .


شهناز
Friday July 04, 2008

مبارك ان شاء الله للاخوه ولزملائنا الافاضل في الدراسه,متمنيا لهم مستقبلا باهرا باذن الله,وأتمنى لبقية زملائي في الدراسه (علي,عمار,هيثم,قاسم,افراح,واشرف) النجاح والتوفيق.ان جهود هؤلاء الزملاء لم تذهب سدى فكما زرعوا حصدوا,ولكن لا ننسى ابدا فضل الله اولا ثم فضل مدرسينا الاكفاء واخص بالذكر د.ياسين هياجنه,د.رائده ابو الرب, و د.ليلى اخو زهيه, فعلا ونعم المدرسين, وفقهم الله ورفع من شأنهم ان شاء الله.


سعاد حمدوني
Friday July 04, 2008

الف مبارك للجميع الله يسعدكم .ومنها للامام ان شاء الله


عمار الشرع
Saturday July 05, 2008

أنة ليوم أبلج , لقد ادخلتم السرور و البهجة الى قلوبنا , هنيا لكم ايها الزملاء فهذا هو نتاج نهلكم الدأب من معين العلم على عامين من الزمن قد اتى اكلة و أثمر زرعكم . مباركا لكم يا من بادرتم بحمل قناديل هذا النتاج الفكري الذي ابتدعته يدي حسن صنيع مدرسيكم . إني لا ابتهل الى العلي القدير بان يسدد على طريق الخير خطاكم و انتم تقودون هذا الركب نحو العلا بعزم و أخلاص و خير وهمة . بتخرجكم نجزم بأن الأوان قد حان لنقلة نوعية في إدارات المؤسسات الصحية تفتح أفق جديدة للمعرفة والإدارة المستندة الى العلم والمعرفة بدلا من تراكم الخبرات الكمية والتي باتت تفتقر الى النوعية و الجودة في مجمل نتاجها. زملائي لتبقى مهمتنا هي إحداث التغير الجذري برؤى و خطط تحقق النجاح وتنهض بنا و ببلدنا الحبيب الى مصاف الدول المتقدمة كما أرادنا صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين فرساننا للتغير. إن هذه الثلة من الخريجين ما نتجت لولا وجود نخبة من ذوي العلم و الخبرة سعوا بتفان و إخلاص للعمل على خدمت بلدهم الحبيب وصنع بناة الغد , فكل الشكر لكم أيها المدرسين الأفاضل و اخص بالذكر كل من الدكتور ياسين الهياجنه و الدكتورة رائدة أبو الرب. حفظ الله الأردن ملكا و شعبا


اسامة محاميد/ممرض قانوني قاعد
Sunday July 06, 2008

الف مبروك والا الامام


فارس حداد
Monday July 07, 2008

الف مبروك للزملاء الخريجين واتمنى لهم التوفيق وأن يأخذوا فرصتهم في العمل الاداري, ان يكونوا القدوة ويعكسوا أهداف برنامج ماجستير الادارة على أرض الواقع بكل كفاية واقتدار. واشكر الدكتور ياسين هياجنة على هذه المبادرة الكريمة.


مالك حميدي
Tuesday July 08, 2008

أتقدم بجزيل الشكر للأستاذ الفاضل الدكتور ياسين هياجنة ,الدكتورة رائدة ابوالرب, الدكتور باسل عمارنة, والدكتورة منتهى غرايبة,الأستاذ لؤي طوالبة, الدكتورة نهلة العلي, وإلى جميع الأساتذة الأفاضل في كلية التمريض. شكرا لجميع الزملاء الأكارم على تهنئتكم ومباركتكم لنا على هذا الإنجاز , وعقبال عندكم ان شاء الله. ولكل مجتهد نصيب. زميلكم مالك مطيع حميدي "أبو الليث"


أسامة المومني
Monday July 14, 2008

الف الف مبروك للشباب الطيبة وعقبال الدكتوراه - أخوكم أسامة المومني. ماجستير تمريض سريري. الجامعة الأردنية. مدرب سريري في م إبن الهيثم


حسن الشهراني
Tuesday July 15, 2008

أسال الله لكم التوفيق جميعا


شادي المحسيري
Monday July 21, 2008

الف الف مبروك للزملاء الخريجين اخوكم


إياس الشرمان
Friday July 25, 2008

ألف ألف مبارك وان شاء الله الدكتوراة في المستقبل وعقبال مانكون بالدفعة الجاية ومن طلابك يا دكتور


بثينة الشرمان
Friday July 25, 2008

مبارك التخرج والله بتستاهلو وان شاء الله بنشوفكوا في الأماكن المناسبة وعقبالنا


غريب
Friday September 19, 2008

ابارك للخريجين و احب ان اذكر بان القيادة الفعلية للمنظومة الصحية و التمريضية بالاخص في مستشفياتنا ليس بالضرورة ان تتطور بتطور الدرجة والمؤهل الذي يحمله مدير التمريض ، وانا استند بكلامي الى واقع المستشفيات التي يفتقر بعضها او اغلبها الى الكثير من المقومات و العناصر الاساسية لنجاح ادارة التمريض والتي قد يصتدم مع هذا الواقع من يحمل الدرجة ، فيجد نفسه غير قادر على تنفيذ رؤيته وتطلعاته مع هذا الشح في الامكانات و الصلاحيات ، ولا ننسى ان لكل مستشفى في الاردن واقعه الداخلي ونظامه التعايشي ( و اخص التمريض ) الذي اعتاد عليه الموظفون وان لم يكن مدونا و مكتوبا ولكنه مفهوم ،


عبدالله عسيري(طالب ماجستير ادا
Sunday April 25, 2010

اتمنى للجميع التوفيق وأن يكونوا قيادات يفخر بها التمريض في الوطن العربي والى الامام دائما

 

        الرئيسية

        المدونة

        أرشيف المدونة

        المساقات

        أخبار صحية

        السيرة الذاتية

        ساعاتي المكتبية

 

        صفحات متنوعة

        معلومات التواصل

 

        دير السعنة

        ألبوم الصور