Dr Yaseen Hayajneh Website
الموقع الإلكتروني للدكتور ياسين هياجنه

أرشيف أخبار الصحة في الأردن لشهر حزيران 2008

ارتفاع الكلف" يحول دون تأمين مليوني منتفع في المستشفيات الخاصة - حنان الكسواني
2008-06-27

رفضت وزارة الصحة تأمين نحو 2 مليون موظف من الدرجتين الثانية والثالثة صحيا في المستشفيات الخاصة، مبررة رفضها مساواتهم بموظفي الدرجة الأولى بارتفاع الكلف المالية على صندوق التأمين الصحي، في حين يتحمل موظفو الدرجة الأولى ما نسبته 20% من تكاليف علاجهم. بيد أن وزارة الصحة استثنت من ذلك الحالات الطارئة التي تعتمدها اللجان الطبية المعتمدة في المستشفيات الحكومية البالغ عددها 30 مستشفى. وتشكل الدرجتان الأولى والثانية ما نسبته 95.5% من المؤمنين صحيا.

وينتفع من اتفاقية المستشفيات الخاصة ما يقارب 92119 موظفا من الدرجة الأولى، وفق الوزارة، التي أشارت الى أن هذه النسبة لا "تشكل عبئا ماليا إضافيا على موازنة صندوق التأمين الصحي". وتضاربت الأرقام بالنسبة للتكلفة التي سيتحملها صندوق التأمين الصحي بعد توقيع الاتفاقية بين الصحة والمستشفيات الخاصة في العام 2006. ففي الوقت الذي أكد مدير إدارة التأمين الصحي السابق الدكتور طاهر أبو السمن أن المبلغ سيتراوح بين 12 و14 مليون دينار سنويا كحد أعلى، أشار رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري إلى أن المبلغ سيصل نحو 20 مليون دينار سنويا، معتمدا على مدى إقبال المنتفعين على خدمة المستشفيات الخاصة وجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم.


دراسة:60 % من الإناث ليس لديهن معرفة عن سرطان الثدي - الرأي - احمد النسور
2008-06-25

كشفت دراسة إن 60% من - الأردنيات- ليس لديهن معلومات وافية عن سرطان الثدي مما يدعو إلى زيادة التوعية بأهمية الكشف المبكر عن السرطان. وبينت الدراسة التي أجراها مركز العافية لعلاج الأورام بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان إن أكثر فئة لديها معرفة بالكشف المبكر هي الفئة من 35- 55 عاما من النساء. وحسب مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونه فأن اللواتي أجرين فحص الكشف عن سرطان الثدي وضمن فعاليات الحملة الوطنية الأخيرة للكشف بلغ (4350) سيدة. وأكد إلى ''الرأي'' تحويل (168) سيدة من المفحوصات لعمل فحص الماموغرام (الفحص الشعاعي) للتأكد من عدم الاصابة وحسب السجل الوطني للسرطان أكد الدكتور الطراونه اكتشاف (15028) إصابة تراكمية لسرطان ثدي بين الإناث حتى العام 2007 لافتا إن سرطان الثدي ما زال يحتل المرتبة الأولى بين سرطانات الإنا


دراسة لتحديد معدل انتشار عدوى المستشفيات - بترا - أمل التميمي
2008-06-25

تعكف وزارة الصحة على إعداد دراسة لتحديد معدل إنتشار عدوى المستشفيات وتقييم حجم المشكلة في مستشفيات الوزارة في مسعى للحصول على أرقام إحصائية تحدد معدل الانتشار وتساعد في صياغة سياسات وبرامج وقائية وعلاجية تحسن وتقلل من العدوى. وقال رئيس قسم ضبط العدوى في الوزارة الدكتور محمد العبداللات لوكالة الانباء الارنية:إن عدوى المستشفيات مشكلة تعاني منها جميع دول العالم وان الاردن يفتقر الى دراسات تحدد حجم المشكلة على المستوى الوطني. وتشير أرقام مركز مكافحة الامراض الامريكي في اطلانطا( سي دي سي) الى اصابة 5ر2 مليون بالعدوى سنويا في امريكا يتوفى منهم 100 الف تشكل نسبتهم 10 بالمائة من اجمالي الوفيات العام .

وتعتبر العدوى الجراحية وعدوى الجهاز البولي والتنفسي ومجرى الدم(تجرثم الدم) اكثر امراض عدوى المستشفيات انتشارا على مستوى العالم وفق العبداللات. وتظهر ارقام مركز ( سي دي سي) ان 35 بالمائة من العدوى في امريكا تحدث في الجهاز البولي و17 بالمائة عدوى جراحية فيما تصل عدوى مجرى الدم 21 بالمائة و 13 بالمائة في الجهاز التنفسي السفلي. وترتبط العدوى بعدة عوامل منها بيئة المستشفيات وطبيعة المرضى فيها فضلا عن ضعف تطبيق اجراءات ضبط العدوى الذي يساهم في زيادة اعداد الاصابة بها وكذلك زيادة الوفيات الناجمة عنها وبالتالي ارتفاع معدل اقامة المريض في المستشفى الذي يضاعف من حجم الفاتورة العلاجية ويزيد العبء الاقتصادي على الحكومة

وتهدف الدراسة الى تحديد معدل إنتشار عدوى المستشفيات في الوزارة ومعرفة أكثر الاقسام التي تحدث بها وكذلك أنواع الجراثيم والفيروسات المسببة للعدوى الى جانب بيان عوامل الخطورة التي تترافق مع العدوى . وبين العبداللات:أن عوامل الخطورة تتعلق بالمريض نفسه مثل عمر المريض وتحديدا كبار السن وأطفال الخداج والذين يعانون من نقص في مناعتهم والمصابين بمرض السكري او السرطان او الخاضعين لعمليات جراحية وكذلك مرضى الفشل الكلوي او نقص الكريات البيضاء او المرضى الموضوعين على اجهزة التنفس الاصطناعي وغيرهم. وتنفذ الدراسة بمراجعة ملفات المرضى وسجلات المستشفى والمختبر وقوائم ابلاغ الاطباء عن الاصابة بالعدوى من قبل ضباط ارتباط العدوى في المستشفيات الحكومية الخاضعة للدراسة وهي البشير والامير حمزة والتوتنجي والامير فيصل والزرقاء الحكومي والحسين وجرش والكرك.


انخفاض معدل وفيات الرضع - الدستور - ماضي عيسى
2008-06-25

كشف مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية الدكتور عادل البلبيسي ان الاردن تمكن من خفض نسبة وفيات الاطفال الرضع من 22 حالة لكل الف الى 19 حالة لكل الف رضيع مشيرا الى ان مساعي الوزارة تتجه لخفض هذه النسبة .


البطاقة الذكية لن ترى النور قبل 2010 - العرب اليوم - رداد القلاب
2008-06-22

قالت مصادر في وزارة الداخلية انه لا يمكن الانتهاء من مشروع بطاقة الاحوال المدنية الجديدة المعروفة " البطاقة الذكية" العام الحالي كون اللجنة الوطنية المعنيةلا تزال في بداية المرحلة الاولى, مرحلة تأهيل الشركات ثم تليها المرحلة الثانية وهي دراسة قدرة الشركات المؤهلة على الايفاء بالالتزامات ثم طرح العطاءات و استقطاب شركات أو ائتلافات قادرة على تنفيذ المشروع الكبير. واوضحت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها في تصريح لـ "العرب اليوم " ان اللجنة الوطنية المشكلة ما تزال تدرس تأهيل الشركات والائتلافات التي ترغب دخول عطاء البطاقة ثم بعد ذلك يتم استقبال العروض وفتحها الامر الذي يستمر في تقديرها لغاية .2010 واضافت المصادر الى ان اللجنة الوطنية لا تزال في مرحلة دراسة تأهيل الشركات والائتلافات المحلية والاجنبية والتي تشتمل على القدرة المالية والالكترونية الشركات والائتلافات التي ترغب في استقدام عروض وان هذه المرحلة تحتاج من الوقت الى نهاية العام الحالي.

اما المرحلة الثانية التي تأتي لاحقا و تشتمل على قدرة هذه الشركات والائتلافات على تنفيذ البطاقة الذكية بالمواصفات الفنية والامنية للبطاقة الشخصية الذكية بمواصفات فنية وتقنية ذات تحصين عال من العبث او التزوير وبأعلى ما توصلت اليه التكنولوجيا العالمية بهذا الخصوص تحتاج الى وقت قبل ان يتم التوصل الى مرحلة طرح العطاءات واستدراج العروض ايضا. وبحسب المصادر فان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتولى حاليا مهمة دراسة العروض التأهيلية وعروض المواصفات الفنية لاحقا وان دور دائرة الأحوال المدنية والجوازات يأتي بعد طرح العطاءات و التحضير لإصدار بطاقات أحوال مدنية ذكية "سمارت كارد" التي ستحتوي على قارئ آلي بالإضافة إلى مواصفات البصمة وقزحية العين. كما اكدت ان البطاقة الذكية ستحتوي على بيانات عديدة إضافة إلى البيانات الواردة حاليا على بطاقات الأحوال المدنية, حيث تتضمن هذه البيانات رقم الضمان الاجتماعي, ورقم التأمين الصحي, ورقم رخصة القيادة , هذا ولن تطغى بطاقة الأحوال المدنية الحالية وستبقى سارية المفعول حتى الاعلان عن البدء بعمل "السمارت كارد" الذكية. كما ستحمل البطاقة الجديدة مواصفات الكترونية ستقوم بتثبيتها شركة الاتصالات الأردنية, "لا يمكن تزويرها", وأنها ستحمل مواصفات بطاقات الأحوال المدنية في الدول المتقدمة.


أجهزة طبية حديثة في مستشفى الأميرة بسمة في إربد
2008-06-18

استحدث مستشفى الأميرة بسمة التعليمي أجهزة طبية حديثة بالتزامن مع عملية الصيانة الشاملة التي يخضع لها المستشفى حيث تم استحداث جهاز لتنظير القصبات الهوائية يساهم في التشخيص الدقيق للحالات وإجراء تنظير للقصبات الهوائية والرئتين. إضافة لأخذ خزعات لفحص الأنسجة وإزالة الأجسام الغريبة. وبين مدير المستشفى الدكتور أكرم خصاونة أن استحداث الجهاز تطوير لعمل الجهاز الموجود وتحسين لخدماته، مشيرا إلى استحداث المستشفى كذلك لجهاز ألتراساوند وهو جهاز حديث وملون خاص بالفحص بالأمواج فوق الصوتية تكون نسبة التشخيص من خلاله عالية جدا إضافة لجهاز بانوراما حديث وهو جهاز خاص بتصوير الأسنان. وأشار خصاونة إلى أهمية وجود أجهزة حديثة ومتطورة في رفع نسبة التشخيص الدقيق والكشف المبكر عن الحالات المرضية

ويخضع المستشفى حاليا لعملية صيانة شاملة للغرف والمرافق الصحية حيث تم الانتهاء من أعمال الطلاء لأجزاء كبيرة من المستشفى فيما يحول اكتظاظ المستشفى بالمرضى وكثافة مراجعيه يوميا دون تسريع أعمال الصيانة. وبحسب خصاونة، فإن أعمال الصيانة التي بدأت منذ حوالي شهرين شملت تحديث الأرضيات في قسم الإسعاف والطوارئ موضحا أن صعوبة إخلاء المستشفى من مرضاه دفعت لعمل صيانة تدريجية للأقسام والغرف حسب نسبة الإشغال فيها. ويتسع المستشفى لنحو 204 أسرة حيث تم تجديد 35 سريرا للمرضى منها كما تم استحداث أربعة كراس خاصة بوحدة غسيل الكلى. وتتماشى عملية التحديث والصيانة لأقسام المستشفى مع برنامج الاعتمادية الذي انضم إليه المستشفى منذ العام 2005 والمتضمن الارتقاء بسبل تقديم الخدمة العلاجية والإدارية في المستشفى وأسس منع العدوى وغيرها


وفد أمريكي متخصص في تكنولوجيا المعلومات يزور مستشفى الجامعة الأردنية
2008-06-18

زار وفد أمريكي ضم مجموعة متخصصة من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والحوسبة في القطاع الصحي اليوم مستشفى الجامعة الأردنية بهدف تقييم انظمة خدمات الحوسبة في المستشفيات الأردنية والإرتقاء بها. وقدّم مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتورعبد الكريم القضاة ايجازا حول الخدمات التي يقدمها المستشفى والخطوات التي أنجزت في مجالات الحوسبة وبرامج الجودة والإعتماد. وأشار إلى الإستراتيجيات التي ينفذها المستشفى للنهوض بأنظمة الحاسوب وتطبيقاتها لصالح الخدمات الطبية والإدارية والصيدلانية المقدمة للمرضى ومراجعي المستشفى. وعبر الوفد عن إعجابه بما حققه المستشفى من خطوات في مجال حوسبة الانظمة والخدمات المقدمة للمرضى والمشاريع التكنولوجية الهادفة لرفع مستوى الخدمات.


"مالية النواب تقرر "تخفيض موازنة العلاج خارج الاردن.
2008-06-17

انتقدت اللجنة المالية والاقتصادية النيابية خلال مناقشتها لموازنة صندوق التأمين الصحي اليوم قيمة المبالغ المخصصة للعلاج في الخارج والبالغة مليون دينار وقررت تخفيضها الى(250)الف دينار وطالبت مسؤولي الصندوق بضرورة التدقيق وعدم اعطاء موافقات للعلاج خارج الاردن في غير حالات الضرورة القصوى. وانتقدت اللجنة في اجتماع عقدته اليوم استكمالا لمناقشة قانون موازنات المؤسسات المستقلة وعلى لسان رئيسها النائب خليل عطيه وزير الصحة لعدم اشارته خلال مناقشة مجلس النواب للفقرة الخاصة بالتأمين الصحي التي تضمنها مشروع قانون الصحة العامة لعام2008 الى وجود انظمة وتعليمات خاصة بالتأمين الصحي تسمح بشمول المواطنين غير المؤمنين صحيا مقابل اشتراك سنوي.

وقال مدير صندوق التأمين الصحي الدكتور احمد البرماوي ان التعليمات تسمح بشمول جميع الاردنيين من غير المؤمنين صحيا. مشيرا الى ان الاشتراكات السنوية وضعت وفقا لفئات عمرية وقسمت كالتالي:الاردنيين دون سن 6 سنوات جميعهم مؤمنين مجانا(اضافة لابناء قطاع غزة من ذات العمر)ومن 6-18عاما يدفع اشتراك قيمته50 دينارا ومن 18-45 عاما يدفع اشتراك بقيمة 75 دينار سنويا ومن عمر 45-60 يؤمن مقابل اشتراك قيمته115 دينار واكثر من 60 عاما يدفع 150 دينارا تتحمل منها الحكومة ما قيمته 78 دينار بينما يتحمل المؤمن الفرق. واشار البرماوي الى ان ميزانية العلاج في المستشفيات غير الحكومية بلغت حتى الآن حوالي35 مليون دينار وتوقع ان تتجاوز فاتورة العلاج للمرضى المحولين الى تلك المستشفيات ال45 مليون دينار في نهاية العام الحالي.


توقع تجاوز الإنفاق على الصحة حاجز 1ر1 مليار دينار العام الجاري
2008-06-16

توقع خبراء في الاقتصاد الصحي ان ترتفع نسبة الإنفاق على قطاع الصحة لأكثر من 5ر10 % من الناتج القومي الإجمالي للمملكة العام الجاري أي ان تتخطى كلفة إلانفاق على الصحة حاجز (1ر1) المليار دينار لدى القطاعين العام والخاص . وحافظت وزارة الصحة خلال(10) سنوات الماضية على معدل صحي ممتاز للمواطنين الأردنيين، وجاء إنشاء عدد جديد من المستشفيات واعادة هيكلة أخرى بكلف تتجاوز (200) مليون دينار من اجل المحافظة على المستوى الصحي المتقدم للمملكة وذلك حسب ما ابلغ خبيرا في الاقتصاد الصحي في وزارة الصحة ''الرأي'' مفضلا عدم ذكر أسميهما . واعتبر الخبير إن التوسع في مظلة التأمين الصحي حتى العام 2010 احد أوجه الإنفاق وتبلغ نسبة عدد المواطنين المؤمنين صحيا حاليا 82% . وعزا سبب ارتفاع كلف الإنفاق على الصحة إلى الارتفاع الكبير الذي طال كل شي بما فيها القطاع الصحي وقال إن تحرير أسعار المحروقات واستمرار ارتفاع أسعار النفط عالميا ألهب الأسعار وخاصة الأدوية والمستلزمات الطبية


6500 إصابة بـ «جدري الماء» العام الحالي - الدستور - ماضي عيسى
2008-06-15

اعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف حالتين مصابتين بمرض "جدري الماء" في منطقة الديسي احداهما لشاب يبلغ من العمر 34 عاما صنفت حالته بالمتوسطة ويرقد حاليا بغرفة العناية المركزة في مستشفى الأميرة هيا بالعقبة وشخصت حالته بالتهاب رئوي حاد ، إضافة الى السحايا حسب تصريح خاص "للدستور" لمدير مديرية الأمراض السارية بوزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي ، والآخر لرجل مسن 75" سنة" أدخل الى المستشفى احترازا للاشتباه باصابته بالمرض.كما تم جمع عينات دم من المرضى والمصابين وإرسالها إلى مختبر مرجعي عالمي تقوم الوزارة بالتعاون معه في مثل هذه الحالات.

وأشارت الوزارة في بيان لها أمس الى أن رصد المرض في الاردن منذ عشرات السنين ، وتشير الاحصاءات المتوفرة الى تسجيل حوالي (7) الاف حالة سنويا في المعدل ، وتم تسجيل منذ بداية عام 2008 وحتى الآن حوالي 6500 حالة من مختلف مناطق المملكة مقارنة مع 8704 حالات تم تسجيلها خلال عام 2007 كاملا ، مما يدل على أن العام الحالي هو من السنوات الوبائية للمرض ، كما دلت بيانات برنامج الرصد الوبائي للأمراض السارية في الوزارة على أن هنالك زيادة ملحوظة بعدد الحالات المبلغ عنها من مناطق الجنوب ، وخصوصاً من منطقة العقبة ، حيث تم تسجيل حوالي 350 اصابة منذ بداية العام الحالي مقابل 300 حالة تم تسجيلها خلال عام 2007 كاملاً


النواب يتراجعون عن إلزام الحكومة بالتأمين الصحي - جهاد المنسي
2008-06-12

تراجع مجلس النواب عن تعديلين أدخلهما على القانون المؤقت للصحة العامة، قضى الأول بإلزام الحكومة توفير التأمين الصحي الشامل لجميع المواطنين، والثاني إلزام الحكومة بتوفير المطاعيم والأمصال الوقائية اللازمة حسب إمكانياتها. وأنهى المجلس، الذي عقد جلسة له أمس برئاسة رئيس المجلس بالإنابة ممدوح العبادي، إقرار مواد القانون المؤقت للصحة العامة، والذي نص على فرض عقوبات بحق المدخنين في الأماكن العامة، ومزوري الأدوي

إلى ذلك، وافق النواب على توصية لجنة الصحة والبيئة النيابية، المتضمنة رفض مشروعي القانون المعدل لقانون الصحة والبيئة لسنة 2006 والقانون المؤقت رقم 29 لسنة 2003 المعدل لقانون الصحة العامة، لدمجهما في صلب القانون المؤقت رقم 54 لسنة 2002 قانون الصحة العامة الذي أقروه بعد أربع جلسات من الحوار والنقاش. وخلال الجلسة نفسها، رفض رئيس المجلس بالإنابة، طرح مقترح للنائب مجحم الخريشا للتصويت، والذي تضمن إضافة مادة جديدة على القانون المؤقت للصحة العامة، تنص على إلزام الحكومة بوجوب توفير العلاج والدواء للأمراض المستعصية، كأمراض السرطان والقلب والكلى.

وكانت لجنة الصحة والبيئة أضافت للقانون المؤقت فصلا خاصا بالعقوبات الواقعة على المتسببين بأي مخالفات صحية أو محدثي أي ضرر على الصحة العامة، حيث قضت العقوبات على كل من يدخن أيا من منتجات التبغ في الأماكن العامة المحظور فيها التدخين، بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على شهر، أو دفع غرامة لا تقل عن 15 دينارا ولا تزيد على 25 دينارا، وتطبق العقوبة ذاتها على من باع السجائر بالتجزئة أو قام بتوزيع منتجات مقلدة للتبغ.


مستشفيات خاصة تحلب التأمين الصحي!
2008-06-11

http://www.al-ayyam.ps/znews/site/template/Doc_View.aspx?did=86435


المسؤولية الطبية الى اين? هاشم خريسات
2008-06-11

http://www.alarabalyawm.net/pages.php?articles_id=4817


مجلس النواب يتراجع عن تعديلات تلزم الحكومة بتوفير المطاعيم لجميع الاطفال - العرب اليوم - وليد حسني
2008-06-10

أعفى مجلس النواب في جلسته الصباحية امس الحكومة من إلزامها بتأمين المطاعيم والأمصال الوقائية اللازمة لحماية الأطفال والصحة العامة للمواطنين, بعد أن انحاز لصالح النص الأصلي للمادة 30 من قانون الصحة العامة, التي نصت على إلزام وزارة الصحة بتأمين المطاعيم والأمصال الوقائية اللازمة لحماية الأطفال والصحة العامة للمواطنين من الأوبئة حسب امكانيات الوزارة. وصوت المجلس ضد قرار لجنته الصحية التي اوصت بشطب جملة"حسب امكانياتها", بهدف إلزام الوزارة والحكومة بتامين تلك المطاعيم من دون اشتراط توفر الامكانيات. ووفقا لتعديل النواب فان الوزارة تخلصت من نص قانوني يلزمها بتأمين تلك المطاعيم. وبالرغم من محاولات نواب الدفع باتجاه التصويت لصالح قرار اللجنة الصحية بشطب جملة"حسب امكاناتها" فان هذا الضغط دفع رئيس الوزراء نادر الذهبي لتسجيل مداخلة شكر فيها النواب على حرصهم واهتمامهم بالتأمين الصحي للمواطنين, مستدركا القول" ان الدستور استخدم جملة"ضمن حدود امكانياتها" في الفقرة الثانية من المادة 6 التي تقول"تكفل الدولة العمل والتعليم ضمن حدود إمكانياتها وتكفل الطمأنينة وتكافؤ الفرص لجميع الأردنيين"


82,27 بالمئة نسبة المؤمنين صحيا في المملكة - الدستور - ماضي عيسى
2008-06-10

قال وزير الصحة الدكتور صلاح المواجدة أن نسبة المؤمنين صحيا ارتفعت في المملكة الى 82,27 بالمئة وتتوزع الخدمات الصحية على 103مستشفيات ، و 677 مركزا صحيا ، وما يزيد عن خمسة الاف عيادة خاصة ، اضافة الى 416 مركز وعيادة أسنان في القطاعين العام والخاص ومراكز لرعاية الامومة والطفولة. وأضاف المواجدة في كلة ألقاها نيابة عنه مدير ادارة مديريات الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي خلال مؤتمر "الخدمات الصحية واقع وتطلعات" الذي نظمته Creative House لأن التطور الذي شهده القطاع الصحي ساهم في الحد من الامراض السارية ، وانخفاض معدل وفيات الاطفال والامهات


المستشفيات الخاصة تحارب المستشفيات العامة وتزيد من أعباءها
2008-06-07

http://www.sabanews.net/ar/news155983.htm


تفرغ الأطباء للعلاج
2008-06-07

من موقع المصري اليوم http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=108063


استمرار مسلسل شغب المستشفيات
2008-06-07

تعرض طبيب و(4) ممرضين ورجل أمن امس لاعتداء من قبل اكثر من (10) أشخاص من بينهم (3) نساء جميعهم أقارب في مستشفى البشير. وتم ادخال الطبيب حازم طحاينة مقيم الأمراض الباطنية في المستشفى والممرض مراد ابوشحادة الى قسم الجراحة في المستشفى ، حيث تتم معالجتهما واجراء الفحوصات اللازمة لهما بعد ان تعرضا للضرب بصواني العلاج الفولاذية واجهزة الضغط والهواتف.

وفقا لنقيب الممرضين محمد حتاملة والذي حذر من اساءة معاملة المعتدى عليهم من خلال اعتبار ما حصل مشاجرة ، معتبرا ذلك اذا ماتم ، كما حصل في مستشفى الكرك امعان في تحفيز الناس على ضرب الموظفين ، و ان ذلك سيكون مدعاة لمواقف مختلفة عما اعتادت عليه الحكومة. واكد على ضرورة عدم اعتبار ما حدث مشاجرة بل اعتداء على موظفين اثناء تاديتهم لعملهم ، مؤكدا انه ستكون هناك اجراءات جديدة في حال لم يتم ذلك.وكانت الهيئة العامة لنقابة الممرضين قد قررت دعم اي اجراء يتخذه الممرضون في مستشفيات القطاع العام للرد على اي اعتداء يتعرض له زملاؤهم ، ويتم على اثرها معاملة الممرض معاملة المعتدي .

. ووفقا للناطق الاعلامي لنقابة الاطباء الدكتورباسم الكسواني فان حادثة الاعتداء على الطبيب هي الحادثة ال (43) منذ بداية العام الماضي ، والحالة رقم (17) منذ بداية العام الحالي. اما بالنسبة لحالات الاعتداء على الممرضين فهي الحالة (12) منذ بداية العام الحالي. ووفقا للدكتور الكسواني فانه لم يبدر من المعتدى عليهم أي اساءة على اعتراض اقارب أحد المرضى على مستوى نظافة شرشف سرير كان يرقد عليه المريض ، الأمر الذي لاعلاقة للطبيب والممرض به ، وعندها قام اقارب المريض بتكسير الأدوية في غرفة تحضيرالأدوية والقاء ادوات داخل الغرفة وامتد الاعتداء الى ممرات المستشفى.

وقام وفد من مجلس نقابة الاطباء بزيارتهم وطالبوا وزير الصحة بوقف هذا المسلسل ، مؤكدين على انه لم يعد مقبولا على الاطلاق بقاء هذا الوضع الذي وصفوه بالمهين على ما هو عليه.واشار الكسواني الى ان مجلس النقابة سيعقد اجتماعا طارئا لمناقشة تكرار حوادث الاعتداء والطلب من وزارة الصحة تأمين الحماية اللازمة لكوادرها وايجاد التشريعات اللازمة لاعتبار الاعتداء على الكادر الطبي اعتداء على موظف اثناء ادائه لواجبه وليست مشاجرة.واعرب الكسواني عن خشيته بأن يتم اعتبار ما حدث مشاجرة وليس اعتداء على موظف اثناء تأديته لعمله على خلاف التعميم الصادر عن مدير الامن العام ، وطالب لجنة الصحة والبيئة بضرورة العمل السريع لايجاد التشريع المطلوب ، مؤكدا ان النقابة ستواصل اجراء الاتصالات اللازمة.ولفت الى انه تم تقديم شكوى للأمن العام بما حصل من اعتداء باسم الطبيب والممرضين ، وان ادارة المستشفى ستتقدم بشكوى رسمية بخصوص الاعتداء على موظفيها.

وتعرض ممرضان يعملان في قسم العظام بمستشفى البشير للاعتداء من قبل أشخاص مرافقين لأحد المرضي يبلغ عددهم 12 شخصا أمس الاول ، حيث قاموا باستعمال العصي و التهديد باستعمال ادوات حادة وفقا لما قاله الممرض المعتدى عليه احمد صالح .وبحسب رواية صالح فان المعتدين تجمهروا على بوابة القسم في ساعات متأخرة من ليلة امس الاول ، مشيرا الى أن زميله الآخر أصيب بكسر في عموده الفقري نقل على أثره لقسم الطوارئ فور وقوع الحادث ، مضيفا أنهما تقدما بشكوى لدى قسم أمن الاشرفية و أن التحقيق لا زال جاريا بالحادث.وأفاد صالح أن المعتدين حاولوا التعرض لبقية الكادر الطبي الموجود في القسم ، دون أن يكشفوا عن الدافع وراء قيامهم بذلك .كما أقدم مراجعون للقسم ذاته بالمستشفى ظهر أمس الجمعة على أحراق ستائر الشبابيك والابواب ، حيث افاد شهود عيان ان المراجعين والبالغ عددهم (4) دخلوا للقسم للمعاينة الطبية حيث تفاجأوا فيما بعد أنهم فقدوا أجهزتهم الخلوية.وقالت مصادر ادارية بالمستشفى ان الادارة أبلغت الأجهزة الأمنية بالحادث ، ومازال التحقيق جاريا مع المتورطين باحراق الستائر.يشار الى أن الاسبوع الماضي شهد حوادث اعتداءات متكررة على الممرضين والاطباء ، كان أخرها في مستشفى الكرك الحكومي ، حيث اعتدى مراجعون على أطباء وممرضين مناوبين في المستشفى.


مجلس النواب يلزم الحكومة بشمول جميع المواطنين بالتأمين الصحي - الدستور - مصطفى الريالات
2008-06-05

ألزم مجلس النواب وزارة الصحة "بتوفير التأمين الصحي الشامل لكافة المواطنين" عندما قرر في الجلسة التي عقدها امس بالأغلبية على الغاء نص الفقرة "ج" من المادة الثالثة في قانون الصحة العامة المؤقت التي تنص على (توفير التأمين الصحي للمواطنين في حدود الامكانات المتوفرة)


تشغيل نظام السجل المرضي المحوسب فـي النديم اليوم - احمد النسور
2008-06-05

يبدأ مستشفى النديم في مادبا اليوم تطبيق نظام السجل المرضي المحوسب للمراجعين وتحديدا للسيدات الحوامل ،وسيعمم النظام على (12 ) مستشفى حكوميا بعياداتها في شهر أيلول المقبل بحيث يغطي كل محافظات المملكة فيما بعد. وذكر المهندس قاسم النعسان مدير ادارة التخطيط ـ وزارة الصحة في تصريحات للصحفيين سيكون مستشفى النديم أول مستشفى يطبق هذا النظام والذي سيوفر للكوادر العاملة في المستشفى التاريخ الطبي للمراجعين وخاصة للسيدات الحوامل.ويعتبر تطوير وإعادة هيكلة مستشفى النديم جزءاً من مشروع يتم تنفيذه لصالح القطاع الصحي في الأردن بهدف تحسين نوعية الرعاية الصحية بشكل عام وخاصة صحة المرأة والأسرة الأردنية من قبل الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي . وقال عبدالمحسن يأتي تشغيل هذا النظام وافتتاح توسعة مستشفى النديم اليوم برعاية وزيرالصحة الدكتور صلاح مواجدة والتي تشمل توسعة الطابق الأرضي للمستشفى واقسام النسائية والتوليد والخداج بمساحة ألف متر مربع وان نسبة 55% من التوسعة عبارة عن بناء جديد .

واستغرقت فترة إعادة هيكلة مستشفى النديم زهاء عام وتضمنت أعمال تحديث البنية التحتية لتحقيق متطلبات عدم انتشار العدوى والمتطلبات الوظيفية لتحسين الجودة والأمومة الآمنة وحديثي الولادة وتوفير جو ملائم وآمن للجهاز العامل والمراجعين.ويعد تطبيق نظام السجل المرضي المحوسب في وزارة الصحة نقلة نوعية في تنظيم شؤون عمل المستشفيات والمراجعين ويحد من هدر الوقت والأدوية وغيرها من المستلزمات فضلا عن توفير بيانات الحمل ذي الخطورة العالية عند السيدات حيث كان في السابق ولعدم توفر التاريخ الطبي للحامل إلا عند الطبيب الذي تراجعه ، وإذا ما حولت إلى مستشفى آخر للولادة لن يكون تاريخها الطبي متوفرا مما يربك عمل الفريق الطبي. أما الآن وبحسب النظام الجديد سيكون متاحا للاتصال مع كافة المستشفيات والعيادات التابعة لوزارة الصحة في المملكة ويستطيع أي طبيب تراجعه السيدة الحامل في أي من محافظات المملكة أن يصل إلى تاريخها الطبي بغض النظر عن الموقع التي كانت تراجع فيه ، وتمت برمجة النظام المحوسب بالتعاون مع مركز المعلومات بوزارة الصحة ومشروع دعم النظم الصحية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. ويخدم مستشفى النديم (150) ألف مواطن في مادبا والقرى المجاورة لها .


افتتاح توسعة مستشفى النديم في مادبا
2008-06-05

افتتحت اليوم اعمال التوسعة والتحديث في مستشفى النديم الحكومي بكلفة بلغت25ر1 مليون دولار في اطار تحسين نوعية الرعاية الصحية من قبل الوكالة الاميركية للانماء الدولي في الاردن بحضور السفير الاميركي في عمان ديفيد هيل ومندوبة وزير الصحة امين عام الوزارة جانيت ميرزا.


المواجدة: الملك يولي الموارد البشرية كل الاهتمام - الدستور - ماضي عيسى
2008-06-03

أكد وزير الصحة الدكتور صلاح المواجدة ان جميع مؤسسات الدولة وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله الثاني تولي الموارد البشرية كل الاهتمام .. مقتبسا من خطاب التكليف السامي لحكومة رئيس الوزراء نادر الذهبي: "ان المواطن الاردني كان على الدوام وعلى امتداد مسيرتنا التنموية الرائدة الحلقة الأهم في عملية التحديث والتنمية والعنصر الرئيس في معادلة التغيير والتقدم وتمكينه معرفيا سيبقى احد أهم متطلبات تحقيق رؤيتنا لأردن المستقبل". وأضاف المواجدة في كلمة افتتح بها مندوبا عن رئيس الوزراء ندوة "تطوير إدارة الموارد البشرية في القطاع الصحي في الأردن: واقع وتطلعات" الذي نظمه المجلس الطبي العالي بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بعمان أمس أن الاهتمام بالموارد البشرية كان حديث سمو الأميرة منى الحسين الى وزراء صحة العالم خلال الدورة الحادية والستين لمنظمة الصحة العالمية التي انعقدت في جنيف مؤخرا حيث قالت سموها "لا استثمار أهم من الاستثمار في الصحة والتعليم". وبين المواجدة أن ادارة الموارد البشرية تشتمل على عدة أنشطة رئيسية ركز فيها على التوظيف الذي يتطلب عمل توصيف لها ومن ثم التخطيط لادارتها من خلال استقطاب واختيار وتعيين الكوادر البشرية المناسبة وتدريبها وتنمية قدراتها وقياس الكفاءة وتقييم الأداء فضلا عن تحفيزها وتوفير الاستقرار الوظيفي لمنتسبيه

وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب عبداللطيف الوريكات ان الخدمات الطبية الملكية راعت الحاجات كما راعت الضرورات وتقوم بإدارة كوادرها البشرية على اسس ومنهجيات علمية للارتقاء بهم بما يتواءم وتطلعات القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية للوصول الى مستويات مرموقة من الاداء والتميز ، تمشيا مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني. وأشار الوريكات الى أن القوى الطبية العاملة في المملكة وصلت الى المستوى العالمي المطلوب في بعض المهن من حيث العدد مشيرا الى وجود 26,7 طبيبا بشريا لكل 10 آلاف نسمة ، و 8,2 طبيب اسنان لكل 10 آلاف نسمة ، وصيدلاني لكل 893 نسمة ، ونقص في مهنة التمريض في الكم والنوع بمعدل 33 ممرضا وممرضة لكل 10 آلاف نسمة

وقال أمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور طاهر أبو السمن ان المجلس أولى العنصر البشري أهمية كبرى في استراتيجيته الصحية للأعوام 2008 - 2012 ، ومن اجل ذلك باشرت الامانة العامة للمجلس بدراسة الوقع الحالي للموارد البشرية من خلال جمع بيانات احصائية لكل فئة من فئات الكوادر الصحية ووجدت أن غالبية المستجيبين تعتقد بعدم وجود أي شكل من أشكال التعاون بين ادارات الموارد البشرية العاملة في الحقل الصحي ، كما ذكرت الغالبية المستطلعة أن آليات التنسيق بين هذه الادارات غير فعالة ، كما أشار حوالي نصف المستجيبين الى وجود نقص في اعداد الموارد البشرية العاملة في الحقل الصحي ، ووصفوا مستوى الكفاءة بأنه متوسط ، وقيمت أنظمة الاجور بانها غير مقبولة ، وفي الاولويات الواجب بحثها أوضحت غالبية المستطلعين ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بعملية التعليم والتدريب. وقدم ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور هاشم الزين التزام منظمته بتقديم الدعم الفني المتواصل لتحسين وتطوير النظام الصحي في الاردن


مستشفى الجامعة يقدم خدمة حجز مواعيد العيادات عبر الرسائل القصيرة - العرب اليوم
2008-06-01

أطلق مستشفى الجامعة الأردنية خدمة حجز مواعيد العيادات واجراء الفحوصات الطبية المرافقة للعلاج عبر ارسال الرسائل القصيرة (SMS) لكافة المرضى والمراجعين, وتعتبر هذه الخدمة الأولى من نوعها على مستوى المستشفيات في الأردن. وتشتمل هذه الخدمة على تقديم رسائل قصيرة باللغتين العربية والانجليزية بحيث تصل رسالة او اكثر لكل مريض ومراجع على رقم هاتفه الخلوي لتذكيره بمواعيد زياراته للعيادات المختصة ومواعيد إجراء العمليات الجراحية, ومواعيد الفحوصات الطبية والتصوير الإشعاعي وغيرها من الخدمات الإدارية والفنية الشاملة.

وقال مدير عام مستشفى الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة بأن المستشفى يولي جانب الخدمات المتعلقة بالمرضى والمراجعين جلّ الاهتمام, إذ بادر المستشفى بتقديم هذه الخدمة إيماناً منه بضرورة استغلال واستثمار التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الاتصال وتوظيفها لخدمة إيصال المعلومة الوافية للمريض والمراجع لتخفّف عنه عناء الزيارات والاتصالات المتكررة لحجز مواعيد العيادات واجراء الفحوصات الطبية المرافقة للعلاج, اضافة إلى تيسير أمور مراجعاته وزياراته للمستشفى وكذلك تعميق التواصل معه من قبل المستشفى حيث ستوفر هذه الخدمة عملية إيصال المعلومات المتعلقة بتاريخ زيارة المريض لعيادات الاختصاص ووقت العيادة (صباحي, مسائي) ومواعيد الدخولات لأقسام المستشفى لإجراء العمليات الجراحية. كما سيتم إطلاق رسائل تتعلق بمواعيد إجراء أية فحوصات طبية لازمة كمواعيد زيارات المختبرات والأشعة وغيرها من الخدمات وذلك من خلال بث رسائل قصيرة على هاتف كل مريض له رقم خلوي محفوظ في سجلات المستشفى الطبية وسجلات قسم الإدخال والمواعيد ودعا المراجعين والمرضى بضرورة تحديث معلوماتهم الاتصالية وأرقام هواتفهم الخلوية لتسهيل تفعيل هذه الخدمة وإفادتهم منها بالشكل الذي يخدمهم ويسهل زيارتهم للمستشفى.

واشار أنه سيتم التوسع في تقديم الخدمة مستقبلياً لتشمل إرسال حزم من الرسائل القصيرة قد تقدم استشارات طبية وعلاجية تخدم شرائح أوسع من المرضى في المجتمع الأردني. يذكر أن مستشفى الجامعة الأردنية ينفذ في هذه المرحلة جملة من المشاريع الخدمية المتخصصة والشاملة التي تنسجم مع نظام الجودة العالمي الذي يسعى الى تحقيق ورفع مستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين, بالاضافة الى التوسع الواضح الذي يشهده في مجال الحوسبة والخدمات الفندقية المقدمة للمرضى واستحداث العديد من البرامج الطبية المتخصصة التي تخدم أبناء المجتمع الأردني والعربي.


المستشفيات الخاصة تلوح بإلغاء (الاتفاقية الصحية) اذا لم تشمل (الدرجة الثانية) - الرأي - احمد النسور
2008-06-01

هدد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري بإلغاء اتفاقية ''التعاون الصحي'' مع وزارة الصحة إذا لم توافق الوزارة على شمول مؤمني الدرجة الثانية وعددهم زهاء (400) ألف مؤمن إلى الاتفاقية على الاقل . وابلغ الحموري في تصريح إلى ''الرأي'' إن الوزارة دعت الجمعية إلى اجتماع يوم الخميس المقبل لإجراء جولة جديدة من المفاوضات حيال بعض نقاط الخلاف بالاتفاقية وإمكانية استمرار العمل بها رغم إن فترة تطبيق الاتفاقية انتهت قبل شهرين ومددت ولم تجدد . وقال الحموري إذا رفضت وزارة الصحة الاستماع إلى مطالبنا وتحديدا الموافقة على إدخال مؤمني الدرجة الثانية من موظفي الحكومة إلى الاتفاقية بعد الموافقة على استبعاد إدخال موظفي الدرجة الثالثة سنتحفظ على تجديد الاتفاقية للعام المقب

وكان مدير الأعلام والعلاقات العامة والدولية في وزارة الصحة نفى في وقت سابق موافقة وزارة الصحة على شمول موظفي الدرجة الثانية والثالثة بالمعالجة في المستشفيات الخاصة ضمن تجديد الاتفاقية . وأكد أنه لا يوجد حتى الان لدى وزارة الصحة اي طرح بشمول المؤمنين الحكوميين من الدرجتين الثانية والثالثة إلى اتفاقيات التعاون الصحي بين وزارة الصحة والقطاع الخاص وان الاتفاقية القديمة لا تزال سارية المفعول حتى الان باستثناء الحالات الطارئة التي تعتمدها اللجان الطبية المعتمدة في مستشفيات وزارة الصحة . وبين الحموري ان عدد المستشفيات التي وقعت الاتفاقية مع وزارة الصحة والتي هي ضمن مظلة جمعية المستشفيات الخاصة وصل إلى (48) مستشفى . وأوضح مدير الاعلام ان اتفاقية التعاون الخاصة بمعالجة موظفي الدرجة الأولى مع مستشفيات القطاع الخاص لا زالت سارية المفعول . كما تعمل وزارة الصحة حاليا على وضع صيغة اتفاقية موحدة مع كافة القطاعات الصحية المتعاقدة معها تشمل قائمة موحدة للاسعار ، علما أن تحويل المشمولين بالتأمين الصحي في الدرجة الأولى لا زالت تحت التجربة ، ولن يطرأ أي تغيير عليها في المستقبل القريب .


اقرار قانون الصحة المؤقت ومناقشة شح المياه في المملكة - بترا
2008-06-01

أقرت لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته امس برئاسة النائب الدكتور خلف الرقاد وبحضور وزير الصحة الدكتور صلاح المواجدة وعدد من الخبراء المعنيين قانون الصحة العامة المؤقت رقم (54) لسنة ,2002


لا نية لرفع اسعار الادوية - العرب اليوم - انور الزيادات
2008-06-01

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء د. محمد الرواشدة بانه لا نية لرفع اسعار الادوية وان المؤسسة تسعى دائما للحيلولة دون رفع الاسعار خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطنون. وحول مطالبات اتحاد منتجي الادوية برفع اسعار الادوية المحلية اضاف ل¯ "العرب اليوم "رغم ان الاسعار ارتفعت على الجميع لكن المؤسسة تعمل على المحافظة على اسعار الادوية في الاسواق مشيرا الى وجود اتفاق مع الاتحاد لدراسة اسس تسعير الادوية المنتجة لتكون الاسعار حقيقية وعادل

واضاف ان لجنة التسعير تجتمع اسبوعيا وبشكل دوري لدراسة اي مستجدات حول اسعار ادوية المؤسسة العامة للغذاء والدواء. يذكر ان اسعار الادوية المستوردة مرتبطة بانخفاض الاسعار في السوق السعودية حيث هناك اتفاقية مع السعودية لتزويد المؤسسة باسعار الادوية فيها وهناك قرار اتخذ في الاردن بان تكون اسعار الادوية مساوية لما هو في السعودية, كما ترتبط الاسعار بانخفاضها في بلد المنشأ وهناك اتفاقية موقعة من قبل المؤسسة تجبر مستوردي الادوية على عدم رفع الاسعار اذا كان الارتفاع في اسعار العملة يقل عن 5%. من جهة اخرى قال الرواشدة بان المؤسسة تدرس وضع تعديلات على القانون المؤقت للمؤسسة لتجاوز الثغرات التي ظهرت مع تطبيقه مشيرا ان القانون الدائم سيعرض على مجلس النواب في جلسته الاستثنائية. وذكر ان المؤسسة تنفذ حاليا حملة مشددة على محلات بيع مستحضرات التجميل محذرا من وجود مواد غير صحية لم تجر لها الفحوصات اللازمة من قبل المؤسسة وكذلك مؤسسة المواصفات والمقاييس .


دورة تدريبية على اجراء عمليات جراحية (تشبيهية) لعدد من جراحي المستشفيات التعليمية - بترا
2008-06-01

بدأت في مركز تدريب مستشفى البشير دورة تدريبية لعشرين طبيبا في تخصص الجراحة، يعملون في المستشفيات التعليمية التابعة لوزارة الصحة في عدد من المحافظات، اضافة الى مستشفى البشير وتستمر يومين. وقال مدير مستشفى البشير رئيس اختصاص الجراحة في وزارة الصحة الدكتور عبد الهادي بريزات إن "عقد هذه الدورة التي يتدرب من خلالها الاطباء على اجراء عمليات جراحية (تشبيهية)على جهاز الكتروني يسمى (المجسات) يأتي في اطار التعليم الطبي المستمر للاطباء، من خلال الورشات والدورات والتي يفوق عددها 15 دورة سنويا، تشمل التخصصات كافة.

وأكد بريزات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) على اهمية عقد هذه الدورة التي جاءت بدعم من شركة "التنمية للتجهيزات الطبية" لتدريت الجراحين في القطاع العام على اجراء عمليات جراحية تشبيهية، وبأجهزة حساسة، لتشابه تماما اجراء العمليات الجراحية الحقيقية، حتى يتمكن من خلالها الجراح بعد التدرب عدة مرات من ممارستها على مرضى حقيقيين وبإشراف جراحين ذوي خبرة. وأوضح منسق الدورة رئيس قسم الجراحة في مستشفى البشير الدكتور فايز الحمود ان الدورة تعقد تحت عنوان (المهارات الاساسية في الجراحة) وتنقسم الى قسمين: المهارات الاساسية في الجراحة التقليدية وفي جراحة المنظار، وتهدف الى تدريب الاطباء بحيث تتطور مهاراتهم الاساسية على المجسات. وأكد الدكتور هيثم سوالمة من مستشفى البشير على ان مثل هذه الدورات تقوي قدرة الطبيب المستجد على التحكم في مجرى العملية، والتغلب على العقبات التي قد تواجهه اثناء إجراء العملية مثل النزيف والمضاعفات الاخر


الذهبي يوعز بتسهيل تحويل المرضى من مستشفى الأميرة بسمة الى "الملك المؤسس" - الغد - سلافة الخطيب ومنتصر غرايبة
2008-06-01

تفقد رئيس الوزراء نادر الذهبي امس مستشفيي الملك المؤسس عبدالله الجامعي ومستشفى الاميرة بسمة التعليمي، في محافظة اربد، واطلع على واقع الخدمات الصحية والعلاجية التي يقدمها المستشفيان للأهالي. وأوعز الذهبي لدى اطلاعه على واقع الخدمات الصحية في مستشفى الاميرة بسمة الذي يستقبل أعدادا كبيرة من المرضى، تفوق طاقته الاستيعابية، بإيجاد آلية فاعلة لتخفيف العبء عن المستشفى وتحويل المرضى الى مستشفى الملك المؤسس، بحسب وكالة الانباء الاردنية. وشدد على ضرورة تفعيل الاتفاقية الموقعة بين وزارة الصحة ومستشفى الملك عبدالله المؤسس، والتي تجيز لمستشفى الاميرة بسمة في حال عدم توافر الخدمات الصحية وعدم كفاية الاسرة لديه، بتحويل المرضى الى مستشفى الملك المؤسس والمستشفيات الاخرى. كما اوعز الى ادارتي المستشفيين بعقد اجتماع خلال فترة قريبة لمناقشة آليات تحويل المرضى بطريقة سهلة وميسرة.

 

        الرئيسية

        أحدث الأخبار

        أرشيف الأخبار

        المدونة