Dr Yaseen Hayajneh Website

موقع الدكتور ياسين هياجنه

أرشيف أخبار المنظومة الصحية في الإمارات - آب 2008

تهدف هذه الصفحة إلى إطلاع طلبتي في تخصص الإدارة الصحية في جامعة الشارقة على الأخبار والمتغيرات المتعلقة بالمنظومة الصحية في الإمارات عموماً وفي الشارقة خصوصاً ، لما لذلك من أهمية بالغة في بناء قاعدتهم المعرفية الضرورية لبناء شخصية مهنية مطلعة وعارفة وقادرة على التعامل الإيجابي مع المتغيرات.

وزارة الصحة الاماراتية تطلق برنامجاً لتعزيز الصحة النفسية
2008-08-30

أعلنت الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الاماراتية عن تنفيذ برنامج جديد حول تعزيز الصحة النفسية في جميع المراكز الصحية، وتم تنظيم فعاليات ورشة عمل في مركز جلفار التابع لمنطقة رأس الخيمة الطبية لتدريب الأخصائيات النفسيات وأخصائيات التثقيف الصحي لتدريبهن على تنفيذ البرنامج وتضمنت فعاليات ورشة العمل عدة محاور فى مقدمتها التعريف بالصحة النفسية والعوامل التي تؤثر فيها وصفات الأفراد الذين يتمتعون بالصحة النفسية بجانب الاضطرابات النفسية والفرق بين 'العصاب والذهان.


إصدار رخص جديدة للقضاء على عيادات الاحتيال - عن بزنس دوت كوم العربية
2008-08-14

يتم في دبي تقديم نظام ترخيص جديد يهدف إلى تحسين نوعية الرعاية المقدمة للمرضى. وسيضمن هذا التحرك من جانب هيئة صحة في دبي بأن يلتزم الخبراء في المجال الطبي والمستشفيات والعيادات بالحد الأدنى ذاته من مستوى العلاج عن طريق إيجاد وكالة واحدة لمنح التراخيص.

وأفادت صحيفة "ذا ناشيونال" اليومية الإماراتية أن 10 هيئات مستقلة تمنح حالياً تراخيص لمختلف المؤسسات في المجال الطبي ولكل واحدة من هذه الهيئات لوائحها الخاصة بها. بقلم أندي سامبدج في يوم الخميس, 14 أغسطس 2008 نظام جديد للتراخيص يفضح الممارسات الصحية المخادعة. نظام جديد للتراخيص يفضح الممارسات الصحية المخادعة. يتم في دبي تقديم نظام ترخيص جديد يهدف إلى تحسين نوعية الرعاية المقدمة للمرضى. وسيضمن هذا التحرك من جانب هيئة صحة في دبي بأن يلتزم الخبراء في المجال الطبي والمستشفيات والعيادات بالحد الأدنى ذاته من مستوى العلاج عن طريق إيجاد وكالة واحدة لمنح التراخيص. وأفادت صحيفة "ذا ناشيونال" اليومية الإماراتية أن 10 هيئات مستقلة تمنح حالياً تراخيص لمختلف المؤسسات في المجال الطبي ولكل واحدة من هذه الهيئات لوائحها الخاصة بها. تتمة المقالة في الأسفل ↓ advertisement كما سيجري وضع طريقة شاملة لتقديم الشكاوى ما يمنح المرضى مجالاً أكبر للتعبير عن آرائهم والتحكم بوضعهم الصحي. ومن المتوقع أن يدخل النظام الجديد حيز التنفيذ في غضون 12 شهراً ويتم تنفيذه على مراحل تمتد إلى الأعوام الأربعة المقبلة. وتأتي هذه المبادرة بعد تصريح أدلت به هيئة صحة دبي في وقت سابق ذكرت فيه أنها ستعرّض العاملين في مجال الرعاية الصحية لعملية غير مسبوقة من التدقيق الشامل بموجب خطة ترمي إلى إصدار تصنيفات تعتمد على أداء المستشفيات والعيادات. وتستند جداول قياس الأداء التي من المتوقع أن تصنّف المستشفيات على عدد من الفئات، إلى عوامل مثل بيانات دخول المريض وتقارير التفتيش واستبيانات لآراء الزبائن ومعدلات النجاح.


بدء إصدار وثائق الضمان الصحي للقادمين بتأشيرة زيارة - عن أخبار العرب - إبراهيم سليم
2008-08-14

أعلنت الشركة الوطنية للضمان الصحي (ضمان) عن بدء إصدار وثائق الضمان الصحي للقادمين إلى الدولة وفقاً لتأشيرة الزيارة عملاً بالقرار الوزاري 322 لعام 2008 . وقد اعتمدت الشركة الوطنية للضمان الصحي ثلاثة أنواع مختلفة من البطاقات الصحية تتراوح أسعارها ما بين 40 درهماً لتأشيرات الزيارة القصيرة الصالحة لمدة 30 يوماً و70 درهماً للتأشيرة الصالحة لمدة 60 يوماً و90 درهماً للتأشيرة الصالحة لمدة 90 يوما. وأعلنت (ضمان) أن قيمة وثيقة التأمين الصحي للزائرين تم تحديدها حسب مدة الزيارة مع مراعاة سعر السوق على أن تتضمن مئة ألف درهم كحد أقصى لقيمة العلاج الطبي والتغطية الجغرافية في دولة الإمارات وضمن شبكة ضمان لمزودي الخدمات الصحية.واستمع سموه خلال الزيارة من الدكتور عمرو عبد الحميد والدكتور حسام الدين حمدي نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية الى شرح عن مدى تقدم مشروع إنشاء مستشفى الجامعة ومستشفى طب الأسنان التخصصي الذي سيضم 110 كراسي معالجة وسيشمل معامل متخصصة مساندة لتقديم اعلى مستوى للرعاية في مجال طب الأسنان. بعد ذلك تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة بافتتاح قسم العيادات الخارجية بكلية طب الأسنان والتي تضم 30 كرسي معالجة مجهز بأحدث التقنيات والمعدات لتقديم خدمات علاجية للمواطنين والمقيمين بواسطة أعضاء هيئة التدريس في كلية طب الأسنان على اختلاف تخصصاتهم.


 

 

        الرئيسية

        المدونة

        أحدث الأخبار