Dr Yaseen Hayajneh Website

موقع الدكتور ياسين هياجنه

أرشيف أخبار المنظومة الصحية في الإمارات - تموز 2008

تهدف هذه الصفحة إلى إطلاع طلبتي في تخصص الإدارة الصحية في جامعة الشارقة على الأخبار والمتغيرات المتعلقة بالمنظومة الصحية في الإمارات عموماً وفي الشارقة خصوصاً ، لما لذلك من أهمية بالغة في بناء قاعدتهم المعرفية الضرورية لبناء شخصية مهنية مطلعة وعارفة وقادرة على التعامل الإيجابي مع المتغيرات.

لجنة الصحة في الامارات ترخص لـ 12 مركزاً طبياً وتغلق آخر
2008-07-30

أصدرت لجنة التراخيص الطبية في وزارة الصحة الاماراتية في اجتماعها أمس قراراً بإغلاق مركز صحي وإيقاف آخر لمدة شهرين بالإمارات الشمالية لمخالفتهما اللوائح والقوانين المنظمة لعمل المنشآت الطبية بالدولة حيث قام أحد المركزين بتوظيف طاقم طبي مكون من طبيب وفني وممرضة دون الحصول على ترخيص مزاولة العمل من الوزارة إضافة إلى تغيير مكان المركز الصحي دون علم الوزارة وقام المركز الثاني بتشغيل اثنين بدون ترخيص بجانب عدم التزامه بأسس ضمان الجودة، وفي الجلسة نفسها منحت اللجنة ترخيصاً ل 12 مركزاً صحياً على مستوى الدولة لمزاولة المهن الطبية بجانب تحويل مركز طبي إلى مستشفى يضم 50 سريراً، كما وافقت اللجنة على منح ترخيص لـ 26 طبيباً.


12 مليون درهم لتجهيز وحدة العيون في المستشفى الملكي في الشارقة
2008-07-28

وقع الشيخ فيصل بن خالد القاسمي رئيس مجلس ادارة المستشفى الملكي في الشارقة اتفاقية مع شركة التطويرات الطبية للتجارة تقوم بموجبها الشركة بتوريد وتركيب التجهيزات الكاملة لقسم طب العيون والجراحة المكروسكوبية في المستشفى بتكلفة اجمالية قدرها 12 مليون درهم، وتقضي الاتفاقية بأن تقوم الشركة بالاشراف على التجهيزات لمدة ثلاث سنوات قادمة وتدريب العاملين في قسم العيون في المستشفى على كافة التجهيزات المتفق عليها بما فيها أجهزة فحص النظر والتصوير الداخلي لكافة أجزاء العين بما فيها القرنية والشبكية وأجهزة الليزر للجراحات الانكسارية "الليزك" لعلاج قصر وبعد النظر والانحراف وأجهزة الليزر الخاصة بعلاج اعتلالات الشبكية الناجمة عن ارتفاع الضغط والسكر الكثيرة الشيوع بمنطقة الخليج .


تطوير 4 أقسام في مستشفى الكويت في الشارقة
2008-07-28

أعلن حميد بن محمد القطامي وزير الصحة الاماراتي عن تطوير وتشييد أربعة أقسام جديدة في مستشفى الكويت في الشارقة لتأمين الخدمات المتكاملة فيه، مبيناً أنه سيتم وخلال الأشهر الستة المقبلة تشييد مركز متخصص للجهاز الهضمي لتغطية الإمارات الشمالية، بالإضافة إلى تطوير مركز الطوارئ وتوسعة قسم العلاج الطبيعي والانتهاء بشكل كامل من وحدة العزل.


مركز متخصص لعلاج مرضى الكلى في الشارقة
2008-07-28

تستعد الجمعية التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة لإنشاء مركز متخصص في الشارقة لغسيل الكلى، وسيقدم المركز أفضل الخدمات العلاجية للمرضى المصابين بالفشل الكلوي، وسيخفف من آلامهم بسبب هذا المرض، نظراً للإمكانيات المتقدمة التي سيتم توفيرها للمركز العلاجي، وسيتم تأمين حافلة مجهزة بأحدث التقنيات العلاجية لزيارة المرضى غير القادرين على الذهاب إلى المستشفيات لتقلي العلاج خاصة من كبار السن، وسيشرف على عمل الحافلة طاقم طبي وإداري متخصص، وقدم احد رجال الأعمال المعروفين في الامارات للجمعية 12 سريراً مجهزاً لعلاج مرضى الكلى وتقدم المغذيات للمرضى بشكل سريع كونها تتوافق مع أحدث المعايير العالمية في هذا المجال.


مدينة الشيخ خليفة الطبية تصبح مرجعا إقليميا لجناح قسطرة القلب
2008-07-23

أعلنت مدينة الشيخ خليفة الطبية التي تديرها كليفلاند كلينك ورويال فيليبس للإلكترونيات عن أن إدارة علوم القلب المتطورة في مدينة الشيخ خليفة الطبية أصبحت مرجعا إقليميا لجناح معمل فيليبس من طراز/ امبيانت السبيرينس كا ثيترايزاشن/ لقسطرة القلب وحلول معلومات تخطيط القلب وأوعية القلب الدموية. ووفق الإتفاق ستقوم فيليبس بتوريد وتركيب حلول قسطرة القلب بمدينة الشيخ خليفة الطبية حيث من المقرر أن يكون الموقع جاهزا للعمل خلال أغسطس 2008.

ويتسم قسم علوم القلب بمدينة الشيخ خليفة الطبية بأنه متطور جداً ويوفر الخدمات والاختصاصات القلبية الممتازة بما فيها الأمراض القلبية البسيطة والقسطرة والجراحة القلبية.. ويتألف القسم من سبعة وحدات منها الجراحة القلبية للراشدين وأمراض القلب للراشدين وأمراض القلب للأطفال وتخدير القلب والعناية الفائقة لأمراض القلب. ونجح قسم الأمراض القلبية للراشدين من إحتلال مكانة مميزة في المنطقة من خلال توفير خدمات القسطرة على مدار الساعة وحلول التقارير الإلكترونية. إن قسم علوم القلب هو شهادة على التزام مدينة الشيخ خليفة الطبية وشركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة وكليفلاند كلينيك باستمرار تقديم الرعاية الطبية المتكاملة والشاملة وتوفيرها لجميع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوفر مدينة الشيخ خليفة الطبية شبكة من مرافق وخدمات الرعاية الصحية الشاملة لأبوظبي.. والإستراتيجية الشاملة لمدينة الشيخ خليفة الطبية هي تحسين الوضع الحالي لتقديم الرعاية الصحية من خلال توسيع خدماتها وتقنيتها وتطوير وتحسين الحالة الفعلية لمرافقها الحالية وتجميع مواردها للرعاية الصحية إلى نموذج أكثر فعالية في تقديم خدمات الرعاية الصحية وزيادة سعة الأسرة لديها لتستوعب حاجات مرضاها وتوجد نظاماً لمهنيي الرعاية الصحية للعمل كفريق واحد ضمن مدينة الشيخ خليفة الطبية وتحت توجيه هيئة الصحة - أبو ظبي وفق أرقى المعايير العالمية.

وفي معرض تعليقه على الإتفاق الجديد قال الدكتور سكوت سترونج الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدينة الشيخ خليفة الطبية انه من خلال ما يوفره من أفضل الوظائف التكنولوجية وتركيزه على إحتياجات المرضى فإن معمل القسطرة الجديد يعد من أهم الإضافات الجديدة التي يتم تركيبها في الوقت المناسب بالمنطقة.. ونحن نتطلع إلى مشاركة وجهات نظرنا حول كيفية قيامنا بتحسين خبرات كل من أطبائنا ومرضانا مع نظرائنا في المنطقة. من جانبه قال الدكتور وائل المحميد رئيس وحدة أمراض قلب الراشدين إن معمل الجديد لقسطرة القلب سيكون خطوة أخرى على الطريق نحو تطبيق رؤيتنا بتولي زمام المبادرة في مجال رعاية أمراض الأوعية القلبية. وقال الدكتور نزار البستاني مدير وحدة جراحات أمراض القلب أن معمل الجديد يضيف إلى تميزنا بمجال جراحات القلب من خلال الإرتقاء بمستويات الفاعلية وراحة المرضى.


علب السجائر ستحمل صوراً مروعة
2008-07-23

أعلن مسؤولون في الصحة أن علب السجائر التي ستحمل صوراً مروعة تمثل أعضاء الجسم المصابة ومرضى السرطان المحتضرين ستعرض للبيع في الإمارات منذ بداية العام المقبل. ونقلت صحيفة "ذا ناشيونال" اليومية الإماراتية الجمعة بعد مقابلة أجرتها مع الدكتورة وداد الميدور رئيس فريق عمل مكافحة التبغ في وزارة الصحة، أنه سيكون على مصنعي التبغ طبع تلك الصور في حملة تهدف إلى التشدد في تطبيق القوانين الخاصة بالتبغ في المنطقة. إذ قالت الدكتورة الميدور أن سكان الإمارات ينفقون ما يقارب 109 مليون دولار سنوياً على استهلاك التبغ، ومن شأن هكذا تحرك أن يحد من عدد المدخنين وأن يمنع غير المدخنين على وجه الخصوص من الإقدام على إتباع تلك العادة. وقالت "سيشاهد المدخن هذه الصور كلما أراد شراء علبة من السجائر أو إخراج سيجارة من العلبة. نتوقع أن يكون لها أثر أكبر مما للكلمات المكتوبة. لن يكون بمقدور الناس تجاهل الصور كما يفعلون مع الكلمات".


وفاة اماراتية سبب إغلاق عيادات للتجميل في دبي
2008-07-23

أغلق مفتشون من الصحة عدة عيادات للتجميل وسحبوا الرخص من بعض الأطباء في تحرك يهدف إلى فرض قوانين تنظيمية أكثر صرامةً على هذا القطاع. وأفادت صحيفة "ذا ناشيونال" اليومية الإماراتية بأن دائرة الصحة والخدمات الطبية التي تعد جزءاً من هيئة صحة دبي تتولى مراقبة حوالي 1,000 عيادة تم افتتاحها في دبي. وذكرت الصحيفة نقلاً عن الدكتور رمضان إبراهيم محمد مدير مكتب توجيه العيادات أن من بين الحالات التي حققت فيها الدائرة هي حالة مريضة دخلت في غيبوبة بعد إجراء عملية وحالة أخرى لامرأة إماراتية كانت تبلغ 27 عاماً من العمر توفت بعد خضوعها للعلاج ذاته.


طرح نظام المعلومات الطبي "آي كير" في مدينة الشيخ خليفة الطبية
2008-07-23

بدأ قسم تقنية المعلومات في مدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، والتي تعمل تحت إدارة كليفلاند كلينيك العمل بنظام معلومات طبي جديد سيحسن العديد من عمليات المستشفى إضافة إلى التخلص من السجلات الطبية الورقية في المستقبل، وزيادة الأمان وسرية المريض كما سيخفف من إجراء فحوصات إضافية حين يتم تحويل المريض من مدينة الشيخ خليفة الطبية لأي من المستشفيات والعيادات التابعة لشركة أبو ظبي للخدمات الصحية في أبوظبي.

إعتمدت المدينة الطبية النظام المعلوماتي للرعاية الصحية سيرنر ميلينيوم الذي تم طرحه مؤخرا من من قبل شركة "صحة" كجزء من تجديد شامل للنظام المعلوماتي الصحي لشركة "صحة" والذي سيتم تطبيقه على نطاق جميع مستشفياتهم وعياداتهم في الإمارة وذلك بنهاية 2009 حيث سيجعل ذلك شركة "صحة" الوحيدة في المنطقة التي تعمل بالكامل على نظام إلكتروني للرعاية الصحية. إن سيرنر منتج عالمي رائد في مجال أنظمة وتقنيات المعلومات الصحية.

قال الدكتور سكوت سترونج، الرئيس التنفيذي بالإنابة للمدينة الطبية: "لقد إعتمدنا برنامج النظام المعلوماتي الصحي سيرنر ميلينيوم الذي تم تصميمه لمساعدة المؤسسات الصحية في تحسين النتائج الصحية والمالية وذلك عن طريق تقليل الأخطاء والموارد الضائعة. إن هذا النظام يساعد أخصائي المجال الصحي على إجراء الفحوصات، وعمل التشاخيص، وتقديم الطلبات، وتحضير الوصفات طبية، وتسجيل وتوثيق تفاصيل العناية وتسديد الفواتير بإستخدام نظام معلوماتي موحد. إن نظام السيرنر ميلينيوم سيساهم في جعل عملية العناية الصحية أكثر أمانا وكفاءة لصالح إمارة أبوظبي وذلك بتوفير المعلومات وتسهيل عملية تبادلها في المؤسسات المرتبطة بشركة صحة". ذكر جون هاوكينز، مدير التقنية والمعلومات في شركة صحة: "إنه من فائق الأهمية عند علاج المرضى أن تتاح الفرصة للحصول على تفاصيل تاريخهم الطبي، بالأخص في الحالات الطارئة حيث يكون الوقت ثمين جدا. وبتطبيق هذا النظام، ستشترك مستشفيات صحة والمؤسسات الصحية بنفس المعلومات عن المرضى وهذا سيوفر لجميع المؤسسات الصحية المعلومات التي يحتاجونها لمعالجة المرضى وستحد من ازدواج الفحوصات بالإضافة إلى الحد من احتمالات إعطاء أدوية غير صحيحة".

قال سليمان هادي سليمان، مدير المعلومات في مدينة الشيخ خليفة الطبية: "إن تطبيق نظام السيرنر ميلينيوم لديه عدة فوائد لمرضانا بالإضافة إلى موظفينا حيث سنتمكن من ضمان وجود مصدر موحد لمعلومات دقيقة وحديثة عن المرضى وبذلك أصبح من الممكن التخلص من وجود سجلات مرضى متكررة، ولربما متعارضة. وسيتاح استخدام النظام على مدار الساعة كما سيتم حفظ المعلومات الصحية وتحديثها إلكترونيا مع زيادة ضمان حفظ سرية المريض". أضاف سليمان: "لقد سمينا النظام الجديد في مدينة الشيخ خليفة الطبية بشكل داخلي "آي كير" (iCare)، لنعكس الغاية النهائية من هذه الأداة التقنية المعلوماتية وهي أن تدعم موظفينا وأخصائينا في المجال الصحي لتوفير أفضل رعاية صحية لمرضانا. إننا نبذل ما بوسعنا لتقديم أفضل عناية طبية في الدولة ونتطلع قدماً بتقديم أفضل رعاية فائقة لمرضانا بواسطة آخر إصدار لهذا النظام المعلوماتي الصحي الأمثل". كما أكد عدد من الموظفين والمسؤولين في أقسام التسجيل والدخول بأن نظام آي كير يوفر لهم من الوقت وسيساعد على ضمان عدم وجود معلومات خاطئة أو ملفات مفقودة كما سيحسن التواصل بين الطاقم الطبي والمرضى ، الأمر الذي يتيح توفير علاج أسرع وأكثر فعالية للمرضى. قال سليمان أنه: "سنتمكن من الوصول إلى السجلات الصحية بسهولة وستتاح الفرصة لتبادل معلومات العناية الطبية بفعالية وسرية وأمان بين المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لشركة صحة. إن ذلك سيقلل من تكرار الأسئلة الموجهة للمريض عن المعلومات الخاصة به نتيجة توفر جميع المعلومات للمرضى في جميع عيادات ومستشفيات شركة صحة".

أفاد سليمان أنه: "قد تم تدريب أكثر من 450 موظف من أقسام مختلفة في المدينة الطبية على إستخدام النظام الجديد. نود أن نشكرهم كلهم على جهودهم الهائلة التي ساهمت في إنطلاق هذا النظام الجديد، وبذلك على تحسين العناية الصحية. بالإضافة، نود أن نشكر أعضاء فريق المشروع من أجل إلتزامهم وتكريسهم لبناء النظام، وتدريب الموظفين وطرح نظام ال"آي كير". وتود إدارة مدينة الشيخ خليفة الطبية أن تشكر مرضانا قدما للعمل معنا أثناء تحسين عملياتنا خلال فترة تطبيق النظام الجديد. نظام "آي كير" ستساعدنا في النهاية على تحسين الأمان للمرضى وتمكن موظفينا توفير أفضل جودة ممكنة من العناية". سيتم تطبيق البرنامج الجديد على عدة مراحل. بدأت المرحلة الأولى في 17 يوليو 2008 وستغطي الجناح الجراحي، والجناح الطبي، والعيادات الخارجية التخصصية وعيادات الرعاية الصحية الأولية. إن ذلك سيحسن عدة خدمات ضمن المدينة الطبية منها خدمات التسجيل، والمواعيد، والسجلات الطبية، وخدمات أقسام الأشعة، والصيدليات الخارجية وعملية إدخال أوامر الأطباء. بينما ستشمل المرحلة الثانية وظائف إضافية وستغطي مركز أبو ظبي لإعادة التأهيل وجناح العلوم السلوكية. صرح تريس ديفاني، رئيس شركة سيرنر: "إن سيرنر تثني مدينة الشيخ خليفة الطبية وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" لتطوير رؤيتهم من أجل توفير أفضل رعاية ممكنة للمرضى من خلال تقنية المعلومات للعناية الصحية، بالإضافة لهدفهم بأن يتمثلوا بمعايير الإعتماد لدى اللجنة الدولية المشتركة. إننا فخورون بأن نوفر التكنولوجيا التي تساعد هذه المؤسسات على تحديد أفضل مستوى من أجل الرعاية السليمة والفعالة في الإمارات العربية المتحدة".


وزير الصحة يوجه بتوفير كافة احتياجات مستشفى الكويت بالشارقة
2008-07-23

أكد معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة أن الخطة الاستراتيجية للوزارة تقضي بتطوير كافة المستشفيات في الدولة خاصة ما يتعلق بأقسام الطوارئ حيث كونت فريق عمل يمارس مهامه حالياً لتحديد احتياجات ومتطلبات تلك الأقسام تمهيدا للبدء بعملية التطوير على الفور. وطالب معاليه خلال جولة تفقدية لمستشفى الكويت بالشارقة المسؤولين بمنطقة الشارقة الطبية وإدارة المستشفى بتقديم تقرير حول احتياجات المستشفى مع التركيز على تطوير وتحديث قسم الطوارئ ومشروع إنشاء مركز الجهاز الهضمي الجديد وتطوير مركز العلاج الطبيعي وتوفير المعدات والأجهزة الحديثة لوحدة العزل إضافة إلى تزويد المستشفي بالكوادر الطبية اللازمة.

ورافق معاليه خلال الجولة محمد عبد الله الزرعوني نائب مدير منطقة الشارقة الطبية والدكتور أحمد الزرعوني مدير مستشفى الكويت والدكتور يوسف السركال نائب مدير مستشفى الكويت وعدد من موظفي المستشفى. ووعد معالي وزير الصحة بأن تقوم الوزارة بتلبية كافة احتياجات المستشفى في تلك الأقسام والمراكز الجديدة خلال الفترة من أربعة إلى ستة أشهر مشيرا الى ان مستشفى الكويت في الشارقة يعتبر من أوائل المستشفيات التي تم تشييدها في الإمارة مما يتطلب تطوير أقسامها وتحديث الأجهزة فيها وتوفير احتياجاتها وهو ما تحرص الوزارة على القيام به حالياً.

من جانبه أشار الدكتور أحمد الزرعوني مدير مستشفى الكويت إلى العديد من المشروعات التطويرية داخل المستشفي منها إنشاء مركز الجهاز الهضمي الجديد ليكون مرجعاً لمرضى الجهاز الهضمي في الإمارات الشمالية وواحداً من أهم المراكز المتخصصة في الدولة وتتراوح تكلفته بين 8 و 12 مليون درهم. واكد ضرورة تطوير وتحديث قسم الطوارئ في المستشفى لرفع طاقته من ثمانية أسرة للحالات المتوسطة وثلاثة للحالات الخطيرة حاليا الى 20 سريراً للحالات المتوسطة وستة أسرة للحالات الحرجة وكذلك زيادة في عدد الكوادر الطبية التي تعمل في القسم مشيرا الى ان قسم الطوارئ في المستشفى يستقبل أكثر من 300 حالة يومياً كمتوسط للأعداد مقارنة بـ 220 حالة يوميا في العام الماضي وبزيادة مطردة تصل إلى 20 بالمائة تقريباً.


وزارة الصحة الإماراتية تعد برنامجا لتعزيز أنماط الحياة الصحية لطلاب المدارس
2008-07-10

وقعت وزارة الصحة الاماراتية اتفاقا مع شركة جونسن أند جونسن لوضع برنامج يهدف الى تعزيز أنماط الحياة الصحية لدى أطفال المدارس من بداية المرحلة التعليمية الأولى. وسيبدأ تطبيق البرنامج بصفة مبدئية على أطفال المدارس الحكومية في إمارة الشارقة مطلع العام الدراسي الجديد في بداية شهر سبتمبر المقبل تمهيدا لتعميمه على كافة إمارات الدولة ومدارسها المختلفة.

وأوضح سعادة الدكتور على بن شكر مدير عام وزارة الصحة الإماراتية ان البرنامج يهدف إلى تعريف الأطفال وطلاب المدارس بالأنماط الصحية السليمة الواجب توافرها وإتباعها لضمان تمتع الأجيال المقبلة بصحة جيدة من خلال الوعي والتثقيف الصحي وإتباع السلوكيات الغذائية السليمة وممارسة الرياضة وتجنب ممارسة العادات الضارة مثل التدخين وغيرها من العادات المدمرة للصحة والسلامة البدنية والعقلية. وأشار الى ان هناك ثمة فريق عمل مشترك من وزارة الصحة ومنطقة الشارقة التعليمية وشركة جونسن أند جونسن يعمل على تصميم وتنفيذ برنامج تعليمي فعال للتعامل مع مشاكل السمنة وسوء التغذية وعدم الحركة وممارسة التدخين مستهدفا فئة أطفال المدارس في جميع المراحل التعليمية وكذلك أولياء الأمور بهدف توعيتهم بمخاطر هذه الممارسات وتأكيد ضرورة متابعتهم لصحة الأطفال والتركيز على سلامتها.


انجاز شبكة الصرف الصحي في 33 منطقة في الشارقة
2008-07-09

أنجزت بلدية الشارقة شبكة الصرف الصحي في " 33 " منطقة في مدينة الشارقة..وذلك ضمن مشروع الصرف الصحي الذي تنفذه البلدية على مستوى المدينة . وقال عبد العزيز جاسم المنصوري مدير إدارة الصرف الصحي في بلدية الشارقة أن المناطق التي تم الإنتهاء من أنجاز شبكة الصرف الصحي فيها وأصبحت جاهزة لتوصيل خدمات الصرف الصحي .. وتشمل مناطق أبوشغارة والتعاون والبطينة والغوير والمناخ وميسلون والمصلى والمجرة والنهدة والناصرية والنباعة وشرقان والقاسمية والشويهين واليرموك والمريجة .. إضافة إلى مناطق المنصورة ودسمان والرملة والمجاز والخالدية والفيحاء وأم طرافة والسور والآبار والحزانة والفلج والجزات والجبيل وسمنان والصناعية الأولى و " الفشت 1 "والرفاعة .


وزير الصحة الإماراتي يفتتح مركز وادى الحلو الصحي
2008-07-08

افتتح معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة الإماراتي مركز وادي الحلو الصحي بمنطقة وادي الحلو التابعة لامارة الشارقة . وقام معاليه يرافقه الشيخ محمد بن صقر وكيل الوزارة المساعد مدير منطقة الشارقة الطبية وعدد من المسؤولين والضيوف وأهالي منطقة وادي الحلو بجولة في أقسام المركز الذي يقدم خدماته للمراجعين تشمل الكشف الطبي والعلاجي والصحة المدرسية وخدمات الحالات الطارئة والإسعافات الأولية وصرف أدوية الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والقيام بالتحاليل المخبرية والأشعة بأنواعها إلى جانب قسم خاص للأسنان.

وأكد معالي الوزير في تصريح له ان افتتاح المركز وغيره من المراكز العلاجية يأتي بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للمناطق النائية بهدف التخفيف على المراجعين بالذهاب الى المستشفيات المتواجدة وسط المدن الى جانب دعم دور المركز في توثيق جسور التواصل والتعاون وتقوية العلاقات مع الدوائر الحكومية والمحلية على صعيد التثقيف الصحي في جميع المجالات وذلك باجراء المحاضرات والندوات الصحية لدعم وتنمية الوعي الصحي لأهالي وادي الحلو والمناطق المجاورة.


لجنة لدراسة أسعار الخدمات الصحية في الامارات
2008-07-07

أصدر حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة الاماراتي قراراً بتشكيل لجنة صحية لدراسة ومقارنة أسعار الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة برئاسة الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات في وزارة الصحة، وحضر حميد القطامي الاجتماع الأول للجنة الذي عقد بمقر الوزارة في دبي حيث وجه بضرورة الإطلاع على نظم وإجراءات التأمينات الصحية ودراستها بالتفصيل وكذلك دراسة البحث الذي تقدمت به إحدى الشركات المتخصصة في دراسة تكاليف الخدمات الصحية واستعرض مع أعضاء اللجنة تقرير الشركة حول تكلفة الخدمات في المؤسسات الصحية في الدولة، كما وجه القطامي بضرورة الإطلاع على الأسعار المعتمدة حاليا لدى كل من الهيئات والمؤسسات الصحية العاملة في الدولة في القطاعين العام والخاص وإعداد دراسة مقارنة حول تكلفة الخدمات الصحية في كل منها.


إتفاقية تثقيف طبي بين وزارة الصحة الاماراتية ومستشفى الأكاديمية الأميركية
2008-07-05

وقعت وزارة الصحة الاماراتية أمس اتفاقية تعاون مشترك مع مستشفى الأكاديمية الأميركية لجراحة التجميل يقوم بمقتضاها المستشفى بتقديم التوعية الصحية والطبية اللازمة لتثقيف الراغبين في إجراء جراحات التجميل عبر أثير برنامج "نور الصحة" الذي تقدمه الوزارة من خلال إذاعة نور دبي، وينص الاتفاق على أن تقدم الأكاديمية الأميركية لجراحة التجميل الدعم المادي لمواصلة برنامج "نور الصحة" تقديم فقراته الهادفة لتحقيق التواصل بين الوزارة وكافة المواطنين والمقيمين في الدولة، إلى جانب تقديم النصح والإرشاد لاتباع السلوكيات الصحية السليمة وتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة والتعرف إلى كيفية الوقاية منها، كما يقدم المستشفى الفقرات التوعوية والتثقيفية الخاصة بجراحات التجميل وحقيقة الوصفات المختلفة التي يتم الإعلان عنها عبر القنوات المختلفة لبيان مدى مطابقتها للمواصفات العلمية السليمة وتجنب مخاطر استخدام أدوات ومساحيق تجميل أو إجراء جراحات وهمية قد تؤدي إلى نتائج عكسية.


دولة الامارات تنفذ نظام الفحص الطبى للوافدين
2008-07-01

أصدر حميد محمد القطامى وزير الصحة بدولة الامارات العربية المتحدة قرارا بتنفيذ نظام الفحص الطبى للوافدين الى دولة الامارات للعمل أو الاقامة. ونص القرار على أن يخضع جميع الوافدين للعمل أو الدراسة أو الاقامة للفحص الطبى لمتلازمة نقص المناعة المكتسب الايدز فى حالتى طلب الحصول على الاقامة لاول مرة. كما نص على اجراء فحص التهاب الكبد الفيروسى البائى للوافدين الى دولة الامارات للعمل او الدراسة او الاقامة على مرحلتين تطبق الاولى لمدة عام وتشمل اجراء فحص التهاب الكبد على جميع الوافدين الجدد. أما عند تجديد الاقامة فيقتصر هذا الفحص على ست فئات تشمل مربيات الاطفال وخدم المنازل والسائقين الخصوصيين ومشرفات الحضانات ورياض الاطفال والعاملين فى صالونات الحلاقة والتجميل والنوادى الصحية والعاملين بالاغذية وتشمل الطباخين والجزارين والعاملين بالمطاعم. أما المرحلة الثانية فيتم تحديد الاجراءات على ضوء نتائج تقييم المرحلة الاول

ونص القرار على أرجاء فحص الكبد الفيروسى ج للوافدين الى دولة الامارات للعمل أو للدراسة أوالاقامة لحين استكمال الدراسات الفنية المتعلقة بهذا المرض. كما نص القرار أن يجرى الفحص الطبى لمرض الدرن الرئوى للوافدين الى دولة الامارات لاول مرة ويجرى الفحص الطبى لمرض الزهرى عند الاقامة لاول مرة وتعتبر الحالات الايجابية لائقة طبيا للاقامة على ان يعطى العلاج

 

 

        الرئيسية

        المدونة

        أحدث الأخبار