Dr Yaseen Hayajneh Website

موقع الدكتور ياسين هياجنه

أرشيف أخبار المنظومة الصحية في الإمارات - حزيران  2008

تهدف هذه الصفحة إلى إطلاع طلبتي في تخصص الإدارة الصحية في جامعة الشارقة على الأخبار والمتغيرات المتعلقة بالمنظومة الصحية في الإمارات عموماً وفي الشارقة خصوصاً ، لما لذلك من أهمية بالغة في بناء قاعدتهم المعرفية الضرورية لبناء شخصية مهنية مطلعة وعارفة وقادرة على التعامل الإيجابي مع المتغيرات.

مباحثات لافتتاح أول وحدة خاصة بالسكتات الدماغية في الإمارات
2008-06-26

أعلن مركز GNP (German Center for Neurology and Psychiatry) الألماني المتخصّص بالأعصاب والطب النفسي والذي تم افتتاحه منذ فترة قصيرة في مدينة دبي الطبية، أنه يجري مباحثات مع مجموعة من المستشفيات في دبي لأجل افتتاح أول وحدة متخصّصة بالسكتات الدماغية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتحلّ السكتات الدماغية في المرتبة الثانية بعد أمراض القلب ضمن لائحة أبرز الأسباب وراء الوفيات في الإمارات، وهي أحد أكثر الأسباب المؤدية للإعاقة طوال العمر على مستوى دول العالم. وعادة ما تكون الإشارات المحذرة من الإصابة بالسكتة الدماغية خلال فترة وشيكة كتومة وتختفي بنفسها ولا تولّد أي آلام كبيرة، كما قد يمكن تحملها ثم تنسى بعد حين. لكن نتائج السكتة الدماغية قد تكون قاسية جداً ومؤلمة، وقد تؤدي إلى فقدان الحياة أو الإعاقة مدى العمر.

وحالياً، لا يوجد في الإمارات وحدة طبية مجهّزة بالكامل لتوفير المعالجة الفورية والمتخصّصة للمصابين بالسكتات الدماغية وتخفيف آثارها. ولا يمكن نقل المصابين بالسكتات الدماغية جواً إلى دولة أخرى لتلقي المعالجة كما هو الحال مع بعض الحالات المرضية والإصابات الأخرى، لكن الأمر يتطلّب تشخيصاً ومعالجة شاملة خلال فترة ثلاث ساعات للمساعدة في تلافي حصول إعاقة جسدية مثل الشلل أو عدم القدرة على النطق. ويمكن توفير المساعدة للمصابين بالسكتات الدماغية فقط عبر وحدة معالجة متخصّصة تضم تجهيزات متطورة ومهارات عالية. وتعتبر وحدات السكتات الدماغية من بين أكثر الوحدات العلاجية تكلفة في عملية إنشائها إذ أنها تشتمل على تقنيات متقدّمة ومتطورة جداً. كما يجب أن يكون الأخصائيون ضمن هذه الوحدة يتمتعون بأعلى المهارات والتدريبات لذلك فهم يمنحون معاشات عالية جداً ما يزيد من التكلفة.


وزارة الصحة الاماراتية تطلق حملة صحية توعوية في مختلف الشوارع
2008-06-26

أطلقت وزارة الصحة حملة صحية شاملة تتضمن تنفيذ لوحات توعوية صحية فى مختلف شوارع الدولة لنشر الوعي والتثقيف الصحي بالتعاون مع احدى الشركات الطبية، وتهدف الحملة التى بدأت منتصف الشهر الحالى وتبلغ تكلفتها المبدئية 400 ألف درهم الى تنبيه وتوعية أفراد المجتمع بأهمية ممارسة العادات الصحية السليمة والتعريف بإستراتيجية الوزارة وتعميق مفهوم الصحة العامة.


الشيخة جواهر القاسمي توجه بتشكيل جمعيتي أصدقاء مرضى السكري وأصدقاء مرضى العظام والمفاصل
2008-06-22

بتوجيهات من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ..تم تشكيل جمعيات صحية جديدة خدمية وخيرية بالمجلس لمرضى السكري ومرضى العظام والمفاصل . وتأتي جمعية أصدقاء مرضى السكري وجمعية أصدقاء مرضى العظام والمفاصل ليضاف الى الجمعيات الصحية الثلاث التابعة للمجلس وهي جمعية أصدقاء مرضى السرطان التي تأسست سنة 2000 وجمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية والتي انضمت إلى المجلس سنة 2004 وجمعية أصدقاء مرضى الكلى التي تأسست سنة 2007 . وأعربت الشيخة جواهر القاسمي عن أملها في ان تحقق هذه الجمعيات الصحية مكتملة ما يسعى المجلس الأعلى لشؤون الأسرة منذ تأسيسه في عام 2000 ايمانا بضرورة توجيه المنشآت المختصة الى خدمة الكيان الأسري .

جاء ذلك خلال اجتماع عقد مؤخرا بمقر الأمانة العامة بالمجلس الأعلى لشؤون الاسرة بالشارقة بحضور سعادة نورة النومان مدير مكتب الشيخة جواهر القاسمي وسعادة مريم احمد سعيد الأمين عام المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وسعادة موضي الشامسي مدير عام إدارة مراكز التنمية الأسرية عضو مجلس سيدات أعمال الشارقة و سعادة أميرة بن كرم رئيس مجلس مناء لجمعية أصدقاء مرضى السرطان و سعادة مريم خلفان بن دخين رئيسة جمعية أصدقاء مرضى الكلى و خيرية عبد الحميد المسؤول المالي لجمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية..وعدد من السيدات و شخصيات المجتمع ممن رغبوا في التطوع لخدمة وتفعيل الجمعيات الجديدة . وناقش الاجتماع الاستراتيجيات العامة للجمعيات موضع التشكيل والهيكل التنظيمي وتحديد الكوادر التي ستعمل بها وكذلك الجهات الداعمة للميزانيات المرصودة للجمعيات الصحية إضافة للخدمات التي ستقدم للمرضى وأسرهم وللمجتمع بصفة عامة.

وأكدت نورة النومان خلال الاجتماع دعم قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة ماديا ومعنوياً لهذه الجمعيات وثقتها في قدرتهم على الإنجاز المثمر وتبني قضايا المجتمع الصحية وتقديم الوعي والإرشاد والمساندة للمريض أملا في أسر سليمة سوية قادرة على العطاء والنماء في المجتمع. من جانبها أشارت مريم أحمد الأمين العام للمجلس الى أهمية العمل التطوعي وتحري سبل الخير في المجتمع لتحقيق التكافل بين الأفراد والارتقاء بقدراتهم ..مؤكدة على الدور الذي تقوم به إمارة الشارقة في العمل التطوعي والإنساني وفي مجالات خدمة الإنسان وقضاياه الصحية . وعرضت موضي الشامسي خلال الاجتماع تقديم كل الدعم المطلوب للجمعيات الجديدة من منطلق دور مراكز التنمية الأسرية الهام بتعزيز الفرد في المجتمع وتنميته وتوعية الأسر بأهمية الترابط الأسري كاستراتيجية للترابط الاجتماعي . وأضافت ان وجود تلك الجمعيات يتيح دراسة الواقع الاجتماعي في المجتمع المحلي لتحديد حجم ونوع المشكلات الاجتماعية والصحية وبما يحقق القدرة على تفعيل دور الأسرة في المجتمع وفق مستجدات العصر وطابع الحياة الحالي الذي أسهم بتزايد هذه الامراض المزمنة العصرية.

جدير بالذكر ان اطلاق هذه الجمعيات الخدمية يأتي من رؤية المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة والتي تؤكدها الشيخة جواهر القاسمي كمؤسسة خدمية متكاملة في مجال تقديم خدمات متميزة للأسرة وفقا للمعايير التي تحقق كرامة الإنسان. وترسخ تلك الجمعيات رسالة المجلس للارتقاء بالأسرة بإمارة الشارقة من خلال الدراسة والتنسيق مع مؤسسات المجتمع الأخرى والمشاركة في صنع القرارات والتشريعات ونشر الوعي وتوفير الحماية والرعاية والتأهيل وتعزيز دور الأسرة وتمكين المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع الذي يؤكد الالتزام بقيم ديننا الإسلامي وتطبيق معايير التميز . يشار الى ان جمعية أصدقاء مرضى الكلى تسهم منذ اطلاقها في مايو 2007 برعاية كريمة من الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الرئيسة الفخرية للجمعية في توعية المجتمع في هذا الشأن من خلال المحاضرات ووسائل الإعلام مستهدفة المدارس والجامعات بأنشطة تثقيفية عن أمراض الكلى . وتوفر الجمعية الخدمات الطبية والمادية الخاصة بمرضى الكلى ومن ضمنها أجهزة غسيل كلى بمستشفيات الشارقة و أجهزة تخطيط القلب لوحدة الغسيل الكلوي وأجهزة أخرى خاصة بمرضى الكلى في وحدة العناية المركزة بمستشفى القاسمي والذيد .


الصحة تبدأ التسجيل لامتحانات أطباء الأسنان الأحد المقبل..
2008-06-21

أعلنت وزارة الصحة عن فتح باب التسجيل لأطباء الأسنان اعتبارا من بعد غد الأحد بحيث يتم تلقي الأوراق والمستندات الخاصة بالراغبين في الحصول على تراخيص مزاولة المهنة واستيفاء الشروط في وقت يسمح للمقبولين بدخول الامتحانات التحريرية المقرر انعقادها في الثالث من شهر يوليو المقبل في قاعة العويس بمستشفي البراحة. وقال سعادة الدكتور عبد الغفار محمد عبد الغفور مستشار وزير الصحة أن المستندات المطلوبة وشروط التسجيل معلنة منذ فترة وواضحة للجميع وهي عبارة عن التقدم بصور معتمدة للشهادات العلمية وسنوات الخبرة التي يجب أن تكون موثقة من سفارة دولة الإمارات في بلد المتقدم وكذلك من وزارة الخارجية في الإمارات ومعادلة شهادة البكالوريوس من وزارة التعليم العالي .

من جانب آخر أشار الدكتور عبد الغفار عبدالغفور إلى اعتماد نتائج الامتحانات التحريرية والشفهية التي أجريت للأطباء المتقدمين للحصول على تراخيص مزاولة المهنة في تخصصات الجراحة والنساء والتوليد والأطفال والباطنية في الأسبوع الأول من الشهر الحالي بقاعة العويس في مستشفى البراحة. وأوضح انه تقدم للامتحانات ثمانية أطباء في تخصص الجراحة العامة نجح منهم أربعة في الامتحانات التحريرية وتم اعتماد ثلاثة منهم بعد الامتحانات الشفهية .. بينما تقدم عشرة أطباء في تخصص النساء والولادة نجح منهم تسعة في التحريري وتم اعتماد أربعة فقط منهم بعد الامتحان الشفوي في حين تقدم ثمانية أطباء لامتحانات تخصص الباطنية نجح منهم أربعة تحريريا فيما تم اعتماد اثنان فقط منهم بعد الامتحان الشفوي. وقال أن 12 طبيبا تقدموا للامتحان التحريري في تخصص الأطفال تم اعتماد أربعة فقط منهم بعد الامتحانات الشفوية. وأشار الى أن الوزارة تعقد هذه الامتحانات بإشراف خبراء واستشاريين متخصصين حيث يراعى خلالها تحري كفاءة المتقدمين للحصول على ترخيص بمزاولة المهنة في الدول ضمانا للحصول على خدمات صحية سليمة وحفاظا على صحة المواطنين والمقيمين في الدولة ..مؤكدا أن الحصول على ترخيص مزاولة المهنة أمر ضروري لمزاولة أي تخصص طبي في القطاعين العام والخاص.


الكلية الالكترونية للجودة الشاملة تطرح برنامج الماجستير الالكتروني في العلوم الصحية
2008-06-19

تعتزم الكلية الالكترونية للجودة الشاملة بدبي طرح برنامج الكتروني متكامل لنيل درجة الماجستير في العلوم الصحية بعد حصوله على اعتراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كأول برنامج من نوعه يعترف به في الدولة والإتحاد الدولي للمستشفيات ودعم هيئة الصحة بدبي وجهات أخرى محلية وعالمية . ونظمت الكلية عرضا تعريفيا للبرنامج في مستشفى راشد بدبي اليوم بحضور الدكتور منصور العور مدير عام الكلية الالكترونية للجودة الشاملة بدبي وعبدالسلام المدني عضو مجلس المحافظين في الإتحاد الدولي للمستشفيات وممثل الاتحاد في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وخالد الشيخ مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية والدكتور عدنان جلفار مدير التعليم المستمر في هيئة الصحة بدبي وعدد من الاطباء والمسؤولين والمهتمين . وشمل العرض التعريفي لبرنامج الماجستير آليات التعليم الإلكتروني والاحتياجات التقنية للبرنامج وأهدافه والشروط الواجب توافرها في المتقدمين للبرنامج .

وقال الدكتور منصور العور ان الزيادة المتنامية في مجال الصحة والخدمات الطبية بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا رفعت من معدلات الطلب على الكوادر المؤهلة في مجالي الإدارة والتنظيم للمحافظة على معدلات النمو وتطوير ما تم انجازه في مجالات الصحة والخدمات الطبية الامر الذي دعا لإعداد هذا البرنامج العلمي والعملي الحيوي لتخريج مدراء مؤهلين في هذا القطاع من خلال تزويدهم بالمهارات الادارية العلمية والعملية . وأشار الى أن الكلية الالكترونية للجودة الشاملة بادرت بتطوير هذا البرنامج بالتعاون مع هيلث منجمنت العضو في اندكس القابضة والاتحاد الدولي للمستشفيات منوها بأن برنامج درجة الماجستير في علوم الصحة العامة حول /التميز في الرعاية الصحية/ سيتيح للمشاركين فيه مزاولة عملهم بالكامل بالتزامن مع دراستهم لنيل درجة الماجستير . واوضح ان البرنامج عبارة عن نموذج منسجم للتعلم يجمع بين التعليم الموجه والتعلم من خلال برامج حية عبر شبكة الانترنت مشيرا الى ان الغاية من طرح البرنامج تكمن في التعريف بالمفاهيم الحديثة في إدارة مؤسسات الصحة العامة وإدارة الرعاية الصحية ونظريات النظم الصحية والخدمات وتزويد المشاركين بأساسيات ومفاهيم الجودة الالكترونية الشاملة والصيغ الرئيسية للتميز وتطبيقاتها في إدارة الصحة العامة والرعاية الصحية وسبل التصدي للتحديات التي تواجه الإدارة الصحية من خلال استخدام بنية متكاملة من التقنيات المعلوماتية والبيانات الحيوية . ونوه بأن الدارسين سيحصلون من خلال البرنامج على المعرفة العلمية والعملية التي تؤهلهم لتنفيذ المتغيرات في السياسات وانشاء مرافق يكون لها إنعكاسات ايجابية على صحة السكان بحيث تكون مبنية على مقاييس دولية وقيم اخلاقية فضلا عن اتاحة الفرصة لتعلم كيفية إدارة الموارد والانشطة الصحية وتطوير المعرفة بالاقتصاد الصحي والمالي والتسويق .

وقال خالد الشيخ ان هيئة الصحة بدبي تشجع على الإلتحاق بهذا البرنامج العلمي الهام الذي سيسهم بدرجة عالية في رفع كفاءة الأداء على المستويين الاقليمي والعالمي . وأشار الدكتور عدنان جلفار مدير التعليم المستمر في هيئة الصحة بدبي الى أن قيام كلية دبي الالكترونية للجودة الشاملة وهيلث منجمنت بوضع هذا البرنامج بعد دراسات مستفيضة شملت كافة الجوانب العلمية والتقنية واعتراف كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإتحاد الدولي للمستشفيات به يؤكد احتواءه على كافة المساقات العلمية المقررة لهذه الدرجة العلمية المهمة موضحا ان البرنامج يعد مبادرة قيمة سيكون لها مردود إيجابي على قطاع الصحة والخدمات الطبية في دولة الامارات والمنطقة بشكل عام . من جانبه أكد عبدالسلام المدني ان البرنامج يعد نقلة نوعية في هذا المجال الذي يجد الرعاية والإهتمام من كافة الجهات المسؤولة بالدولة ومنطقة الخليج بشكل خاص حيث قام وفد من الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة والإتحاد الدولي للمستشفيات بزيارات ميدانية الى المسؤولين فى وزارات الصحة والهيئات الصحية في دول مجلس التعاون الذين أبدوا تقديرهم لهذا البرنامج الذي من شأنه دعم القطاع الصحي فى المنطقة .


جونسون آند جونسون تدشن أول كلية للبصر وطب العيون
2008-06-19

افتتحت شركة جونسون آند جونسون فيجن كير كلية البصر وطب العيون - وهو مركز تعليمي وتطبيقي لأطباء العيون وأخصائيي البصر - وذلك في مدينة دبي الطبية. وسيمكن المركز أطباء العيون وأخصائيي البصر من كافة مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا من الاطلاع على أحدث التطورات في هذا المجال تحت إشراف أخصائيين مهرة من منطقة الشرق الأوسط وخارجها كأوروبا وأمريكا الشمالية.

وقد افتتحت الكلية بشكل رسمي الدكتورة منال تريم، رئيسة جمعية الإمارات الطبية - شعبة العيون (EMAOS)، والسيد / فيل كيفر، الرئيس العالمي لكلية البصر وطب العيون التابعة لشركة جونسون آند جونسون، وذلك في حفل بهيج مؤخرا، وحضره عدد كبير من الضيوف من كافة أرجاء المنطقة. وتهدف كلية البصر إلى تعزيز قدرات أطباء العيون وأخصائيي البصر من خلال البرامج التعليمية والتدريبية الخلاقة، وكذلك المساهمة في تحسين عملية التواصل بين الطبيب الممارس والمريض والتي تشكل عنصراً هاماً وحساساً في الحصول على الرضا الكامل من المريض، خاصة إذا كان يعيش في منطقة متعددة القوميات والجنسيات كمنطقة الشرق الأوسط. وسوف يركز البرنامج التدريبي الأول على موضوعي التواصل ومطابقة وإدارة العدسات اللاصقة.


تأسيس أول مركز متميز للتمريض في المستشفى الجامعي
2008-06-18

نظم المستشفى الجامعي، العضو في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم الأكاديمي الطبي التابع لمدينة دبي الطبية، سلسلة من الندوات حول قطاع التمريض، خصص جزء منها لتسليط الضوء حول معايير "ماجنت" للتميز في قطاع التمريض، وذلك ضمن احتفالاته بيوم التمريض العالمي. وسيتم تأسيس مركز للتميز في قطاع التمريض ضمن المستشفى الجامعي، المقرر انطلاق عملياته في أوائل عام 2011، بطاقة استيعابية تصل إلى 400 سرير. ويعد هذا المركز الأول من نوعه في دولة الإمارات، ومنطقة والشرق الأوسط حيث سيوفر أفضل الممارسات العالمية، والبرامج التعليمية، والأبحاث لتعزيز المعايير المنظمة لقطاع التمريض في المنطقة. وقالت الدكتورة محدثة الهاشمي، المدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية: "شهد القطاع الطبي ارتفاعاً كبيراً في مستوى الطلب على محترفي الرعاية الطبية، لا سيما المتخصصين في التمريض، نتيجة لتوسع ونمو قطاع الرعاية الصحية. وتستهدف مدينة دبي الطبية توفير أرقى مستوى خدمي لمجتمع الرعاية الطبية من خلال إنشاء مؤسسات طبية وفق أرقى المعايير العالمية. كما ترمي مهمتنا إلى تقديم أحدث الخدمات والمرافق الطبية، ودعم نمو هذا القطاع في المنطقة". مؤكدة أن المستشفى الجامعي سيقوم بدور أساسي في إنجاز مهمة المدينة من خلال توفير العلاج والأبحاث والتعليم الطبي.

وسيتم تصميم مركز التمريض في المستشفى الجامعي، بما يتوافق مع معايير "ماجنت". ويعد الحصول على هذه المرتبة بمثابة جائزة من قبل "المركز الأمريكي لاعتماد التمريض"، العضو في الجمعية الأمريكية للممرضين، للمستشفيات التي تستوفي مجموعة من المعايير المصممة لقياس مدى قوة وجودة خدمات التمريض فيها، والتزامها بتأهيل كادر الممرضين وفق أعلى المستويات المهنية. من جهتها قالت الدكتورة ديبي هاتميكر، رئيسة مجلس إدارة المركز الأمريكي لاعتماد التمريض: "رسخ المستشفى الجامعي علاقته مع مستشفى ماساتشوستس في بوسطن، المستشفى التعليمي التابع لكلية هارفارد الطبية. ويهدف هذا التعاون الفريد لضمان توافق تخطيط المستشفى الجامعي مع المعايير التي يتطلبها برنامج ماجنت".

وقد شملت فعاليات المنتدى الأول وعلى مدى يومين تنظيم ورشة عمل حول معايير "ماجنت"، بينما شارك في المنتدى الثاني، نخبة من كبار الرواد في قطاع التمريض من مختلف أنحاء العالم، الذين شاركوا ضمن فريق التمريض الاستشاري الذي يزور دبي حالياً لوضع استراتيجيات التمريض للرعاية الطبية والتعليم والأبحاث في المستشفى الجامعي. كما شهد اليوم الأخير للمنتدى عدد من المداولات والمداخلات تركزت في مجملها حول تعزيز التميز في قطاع التمريض. وتم تنظيم هذه المنتديات التي حضرها ما يزيد على 400 ممرضاً من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية، بالتعاون مع كلية هارفارد الطبية للدارسات العليا والأبحاث - مركز دبي، والمستشفى الجامعي.

وشارك في المنتدى عدد من المتحدثين الرئيسيين بما في ذلك الدكتورة ليندا إيكين، أستاذة التمريض في مركز فاجين للريادة وأستاذة علم الاجتماع ومديرة مركز النتائج الصحية وأبحاث السياسات العامة في جامعة بنسلفانيا، في الولايات المتحدة الامريكية، وديبي هاتميكر، رئيسة مجلس إدارة المركز الأمريكي لاعتماد التمريض، والدكتورة لورين أرنولد، الرئيسة والمسؤولة عن قسم التمريض في المستشفى الجامعي في مدينة دبي الطبية. بدوره قال جيمس كينغزبري، الرئيس التنفيذي للمستشفى الجامعي: "سنعمل في المستشفى الجامعي، ومن خلال معايير "ماجنت" على إظهار التزامنا بتطوير أفضل الممارسات في قطاع التمريض، وتقديم أفضل رعاية للمرضى، لإتاحة الفرصة أمام قادة قطاع التمريض لتقييم كوادرهم من الممرضين، وإشراكهم في ممارسات التمريض القائمة على الأبحاث، وتشجيعهم ومكافأتهم بهدف النهوض بواقع هذا القطاع الهام". كما أطلق المستشفى الجامعي برنامجاً للمنح الدراسية يستهدف الرواد المتميزين في قطاع التمريض ممن يتمتعون بالؤهلات المطلوبة من دولة الامارات، وذلك لإعدادهم وتهيئتهم على أفضل المستويات لخلق قاعدة عريضة من الرواد في قطاع التمريض في المستقبل".


الصحة تغلق ست عيادات وتوقف طبيبين وتحيل معالجا بالأعشاب الى القضاء
2008-06-18

قررت لجنة التراخيص بوزارة الصحة إغلاق ست عيادات صحية وإيقاف طبيبين عن العمل وإحالة أحد المعالجين بالأعشاب الطبية والحجامة إلى القضاء لمخالفتهم شروط وأخلاقيات المهنة الطبية المقررة لمزاولة العمل الطبي الخاص . جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة الدكتور أمين بن حسين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في مقر الوزارة بدبى اليوم حيث تمت مناقشة عدد من التقارير التي وردت من المفتشين العاملين في إدارة التراخيص الخاصة من مختلف إمارات الدولة. وأوضح الأميري خلال الاجتماع أن الزيارات الميدانية التي يقوم بها المفتشون في جميع الإمارات على مختلف العيادات والمراكز الصحية ومحال الأعشاب ومراكز العلاج الطبيعي وكافة أماكن تقديم الخدمات الصحية الخاصة أسفرت عن اكتشاف بعض التجاوزات والمخالفات التي تتعارض واللوائح والقوانين التي تنظم عمل هذه المراكز المتخصصة في تقديم خدمات طبية وصحية موازية للطب التقليدي أو مكملة له.

وقال ان قرارات الإغلاق والإيقاف والإحالة أتت بعد دراسة وافية للمخالفات الصريحة والمتكررة حيث ثبت قيام العيادات الست التي تم إغلاقها بسلوكيات غير سليمة من الناحية الطبية إلى جانب مخالفة القانون وتشغيل أشخاص غير متخصصين للعمل كفنيين مساعدين للأطباء. وأشار إلى أن مخالفة إجراءات الترخيص واللوائح المتعارف عليها في شأن التصريح للمؤسسات والأشخاص بممارسة العمل الصحي قد تتطلب الإحالة الفورية للقضاء .. منوها إلى إحالة أحد المعالجين بالإعشاب والحجامة إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات والعقوبات القانونية حياله لقيامه بخداع بعض المرضى ومحاولة إقناعهم بتقويم العمود الفقري عن طريق الحجامة . وذكر أن الوزارة وبتوجيهات معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة حريصة على متابعة أنشطة العيادات والمراكز الطبية الخاصة المعنية بتقديم الخدمات الطبية والصحية المختلفة تفاديا لحدوث مخالفات تضر بصحة المواطنين والمقيمين على أرض الدولة أو تستنزف أموالهم بغير فائدة تعود عليهم صحيا أو تمارس عليهم أنواع الدجل والشعوذة تحت مسميات طبية.


الصحة تطلق حملة حول أساليب التحكم بالألم
2008-06-10

أطلقت وزارة الصحة حملة بعنوان " حياتك بدون ألم " بهدف تسليط الضوء على الآلام اليومية التي تصيب الإنسان وكيفية التعامل معها والتخفيف من حدتها وذلك بالتعاون مع هيئة الصحة فى أبوظبي وجمعية الإمارات الطبية ووزارة التربية والتعليم . وأكدت الدكتورة هيفاء حمد فارس أخصائية طب العائلة فى وزارة الصحة خلال مؤتمر صحفى للاعلان عن الحملة ان التعامل غير السليم مع الألم يؤدى فى الغالب إلى مضاعفات خطيرة وعواقب طويلة الأمد ..مشيرة الى ان الحملة تهدف لتوفير مستويات ملائمة من التثقيف عن الأساليب السليمة للتعامل مع الألم والتقليل من حجم الخسارة وانتاجية العمل التي يتسبب فيها الألم.

من جانبها ذكرت ثريا قمبر العوضي نائبة رئيسة مجلس سيدات أعمال الامارات للشؤون المالية ان الكثيرين يرون أن الألم يعد عيبا أو ضعفا فى الشخصية..لافتة الى انه من الممكن أن تتأثر شخصية الانسان إذا كان يعانى نوعا من الآلام المزمنة التى قد تحتاج الى تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة للتخفيف من حدتها . وقال البرفيسور جوزيف شكري قسطندي رئيس قسم التخدير والعناية المركزة ومدير عيادة معالجة الالم في مستشفى القاسمي بالشارقة ان نسبة تعرض النساء على وجه الخصوص لأنواع مختلفة من الألم تزيد في مراحل حياتهن المختلفة مقارنة مع الرجال .

وأكد الدكتور علي النميري رئيس جمعية الإمارات الطبية حرص الجمعية على دعم حملة "حياتك بدون ألم " والتخفيف من معاناة الأشخاص الذين يعانون مختلف أنواع الآلام اليومية . وتستضيف الحملة فعاليات توعوية متعددة في مراكز التسوق العامة والمؤسسات الثقافية والمدارس وأماكن العمل وترتكزعلى نشر المعلومات حول أهمية التعامل مع الألم بشكل فعال وتنظيم محاضرات يلقيها أطباء متخصصون بالصحة.


 

 

        الرئيسية

        المدونة

        أحدث الأخبار