Dr Yaseen Hayajneh Website

موقع الدكتور ياسين هياجنه

أرشيف أخبار المنظومة الصحية في الإمارات - أيار 2008

تهدف هذه الصفحة إلى إطلاع طلبتي في تخصص الإدارة الصحية في جامعة الشارقة على الأخبار والمتغيرات المتعلقة بالمنظومة الصحية في الإمارات عموماً وفي الشارقة خصوصاً ، لما لذلك من أهمية بالغة في بناء قاعدتهم المعرفية الضرورية لبناء شخصية مهنية مطلعة وعارفة وقادرة على التعامل الإيجابي مع المتغيرات.

Sharjah introduces public smoking ban
2008-05-29

Those caught lighting up indoors after the laws come into effect will be fined 1,000 dirhams ($237) while establishments will be hit with a 10,000 dirham fine for the first offence and 20,000 dirhams for each violation thereafter, UAE daily Gulf News reported. Salah Al Haj, director general of Sharjah Municipality, said designated smoking rooms would not be permitted. “Smoking is prohibited in any place that has a roof,” he said.

The strict new regulations, which will come into effect on June 1, are the latest round of a nation-wide crackdown on smoking which has seen similar rules introduced in other emirates. Individual emirates have introduced measures to restrict smoking in public places. Dubai led the way in September last year when it introduced a smoking ban in places such as shopping malls and restaurants. The same ban came into effect in Al Ain on April 15, while Abu Dhabi is now planning a phased approach to its smoking regulations. Fujairah has also banned smoking in all closed public areas.


مدير منطقة الشارقة الطبية يتفقد تدريب فريق الجودة بالمستشفيات والمراكز الصحية
2008-05-28

حث الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية فريق الجودة بالمستشفيات والمراكز الصحية على متابعة التدريب لتطوير قدارتهم وكفاءاتهم لرفع مستوى العناية الصحية بالمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بما ينعكس إيجابياً على الخدمة الصحية المقدمة ورضا المستفيدين من الخدمات الصحية . جاء ذلك خلال تفقده الدورة التدريبية المنعقدة في بمقر المنطقة بمشاركة قادة الجودة العاملين في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية بغرض توفير عناصر مؤهلة للتدقيق وإدامة نظم الجودة . ويقدم البرنامج أحدث المعلومات في جودة العناية الصحية من خلال ورش عمل وطرح أمثلة عن بعض الحالات وكيفية تطبيق الحلول لها في مجالات لائحة الإنتظار الطويل والنقص في الكوادر المؤهلة وطرق جذب الكوادر البشرية وصيانة الخدمات . ويركز البرنامج على خطط المنشآت الصحية وكيفية تنفيذها بفعالية من خلال الإرتقاء بدور كل فرد في المؤسسة الصحية والتقيد بمعايير الأداء الأفضل .

وقال الشيخ محمد بن صقر القاسمي ان منطقة الشارقة الطبية تولي مثل هذه البرامج التدريبية عناية كبيرة لما لها من أهمية تتمثل في تزويد فريق الجودة بالمعلومات الحديثة والخطط والبرامج الرامية الى متابعة تنفيذ نظم الجودة ضمن إطار إستراتيجية وزارة الصحة ..منوها بجهود المدربين والمتدربين . ودعا الشيخ محمد بن صقر القاسمي الى تعميم تجربة تدريب فريق الجودة بالمستشفيات والمراكز الصحية وتوزيعها على كافة المرافق الصحية ليصبح اسلوب وفكر الجودة حاضرا في كافة مجالات العمل . ويشارك في تنفيذ الورشة التي تستمر لمدة شهر مريم موزي رئيسة قسم الجودة بمنطقة الشارقة الطبية والدكتور جوهر واجد من التعليم الطبي المستمر بوزارة الصحة .


اعادة تشكيل مجلس إدارة مستشفى القاسمي بالشارقة
2008-05-28

أعلن معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة عن اعادة تشكيل مجلس إدارة مستشفى القاسمي بالشارقة واختيار نورة النومان مديرة مكتب قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة جديدة للمجلس وذلك ضمن خطة الوزارة بتعميم فكرة المجالس لإدارة المستشفيات التابعة لها . وقال القطامي خلال احتفال المستشفى بمناسبة مرور 17 عاما على إنشائها ان الوزارة تهدف من إعادة تشكيل مجلس إدارة مستشفى القاسمي الى الارتقاء بالخدمات الأساسية في المستشفى وتوفير الموارد البشرية اللازمة لتشغيل الأقسام المختلفة في المستشفى بكفاءة . وطالب القطامي مجلس الإدارة الجديد بمواكبة والمستجدات التي تشهدها الوزارة في المرحلة المقبلة من أجل تنفيذ الإستراتيجية الجديدة الهادفة إلى توفير الخدمات الصحية الأساسية والرئيسية للمواطنين والمقيمين وتوفير العلاج المناسب لهم وتمكينهم من الحصول على أفضل أساليب الرعاية الصحية وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة بضرورة توفير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بالدولة وفق أرقى مستويات الأداء والمعايير العالمية. وقام معالي وزير الصحة ونورة النومان خلال الحفل بتكريم 140 شخصاً من العاملين المتميزين في المستشفى وقدامي الموظفين المتقاعدين والمستقيلين .

من جانبها أكدت النومان ان المجلس الجديد يضع ضمن أولوياته تفعيل مسألة التواصل بين الإدارة والعاملين في المستشفى وتحديد الاحتياجات الرئيسة وتزويد المستشفى بالكوادر الطبية والتمريضية والفنية لدعم الكادر الحالي في أداء مهامه بشكل جيد ..مشيرة الى سعي المجلس لتحقيق الهدف الرئيسي الذي شكل من أجله وهو الاستقلالية في اتخاذ القرارات وإعداد الميزانية والاحتياجات وساعات العمل والمراقبة والسياسات العامة للعمل داخل المستشفى وسرعة تنفيذ القرارات وتعزيز اللامركزية في الإدارة للوصول إلى أفضل الممارسات العالمية وتبنى أحسن الوسائل في تقديم الخدمات الصحية والالتزام باللوائح الصحية العالمية وأنظمة الجودة ومعايير تطبيقها. وأشارت الى ان مجلس إدارة المستشفى سيقوم خلال الفترة المقبلة بتحديد الاحتياجات والنواقص من الأجهزة والكوادر البشرية والمشروعات التطويرية التي تعتزم المستشفى تنفيذها لاحقاً ومن ثم رفعها للوزارة لتنفيذها . ونوهت بدور الكوادر الطبية العاملة في المستشفى وبالجهود التي يبذلونها تبعا لحجم العمل وأعداد المرضى التي ترد للمستشفى يوميا الذي يضم 340 سريراً ويستقبل من 300 إلى 350 حالة بشكل يومي في قسم الطوارئ .

وأشاد ألن ساند فورد مدير المستشفى في كلمته بالدعم المتواصل الذي تتلقاه المستشفى من قبل وزارة الصحة. يذكر أن وزارة الصحة أصدرت مطلع شهر يونيو من العام الماضي قرارا بتشكيل مجالس إدارية مستقلة للمستشفيات كان أولها مجلس إدارة مستشفى القاسمي على أن يتم تعميم الفكرة على جميع المستشفيات التابعة للوزارة نهاية العام الجاري. ويضم مجلس الإدارة الجديد لمستشفى القاسمي إضافة إلى نورة النومان كلا من الدكتور سالم الدرمكي المدير التنفيذي لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة بوزارة الصحة والدكتور حسام حمدي نائب مدير جامعة الشارقة وعميد كلية الطب والعلوم الصحية ومحمد عبدالله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي وعثمان شريف زمان رجل أعمال والمهندس راشد عبيد الليم مدير عام دائرة الموانئ البحرية والجمارك .


طبية الشارقة تنظم ورشة عمل حول آلية عمل وحدة الاقلاع عن التدخين
2008-05-28

نظمت ادارة التثقيف الصحي بالطب الوقائي بالشارقة اليوم ورشة عمل لتدريب الكوادر الصحية حول آلية عمل وحدة الإقلاع عن التدخين وذلك ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين والتي تقام هذا العام تحت شعار / شباب بلا تبغ / . وأكد الدكتور إبراهيم جابر مسؤول وحدة التدخين بالطب الوقائي على أهمية القوانين التي تستهدف مكافحة التبغ وتفعيل دور العاملين بالمجال الصحي في مكافحة إستهلاك التبغ والآثار السلبية له على صحة المجتمع وخاصة الأطفال وكبار السن .

تهدف الورشة إلى تدريب مجموعة من كوادر العاملين الصحيين للعمل لمجال الإقلاع عن التدخين ونشر الفكرة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية والصحة المدرسية من أجل زيادة أعداد الراغبين في الإقلاع عن هذه الآفة. وتطرقت الورشة إلى آلية عمل وحدة الإقلاع عن التدخين بشقيها الوقائي والعلاجي من خلال تكثيف برامج التوعية الصحية التي تقوم على تعزيز قدرات المستهدفين على مواجهة التأثيرات السلبية أو الضغوط التي تمارس عليهم من قبل المحيطين بهم وتنظيم المحاضرات وحملات التوعية بالمدارس والجامعات والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والإستمرار بالجانب العلاجي الذي من خلال استقبال المراجعين واجراء الفحوصات والكشف الإكلينيكي وتقديم الاستشارات المجانية والمتابعة المستمرة للتأكد من إقلاع الراغبين عن التدخين نهائيا. وجرى ضمن الورشة توزيع أجهزة فحص سموم التبغ بما فيها أول أكسيد الكربون ومادة الكربوكسي هيموجلوبين على جميع المراكز الصحية والصحة المدرسية في الشارقة وعرض فيلم تسجيلي عن وحدة الإقلاع عن التدخين منذ إنشائها عام 2000 والنتائج التي حققتها .


حاكم الشارقة يتفقد مستشفى الجامعة ويفتتح قسم العيادات الخارجية بكلية طب الأسنان
2008-05-19

تفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة صباح اليوم الأعمال الإنشائية الجارية على قدم وساق في مستشفى الجامعة بالمدينة الجامعية بالشارقة التي ستمثل بمجرد البدء في تقديم خدماتها جزء رئيسيا من المنظومة التي تؤسس لها الشارقة والتي تربط بين الخدمات الصحية التي تقدمها وبين التعليم الطبي بكليات الطب والأسنان والصيدلة والعلوم الصحية والبحث العلمي بجامعة الشارقة. كما افتتح سموه قسم العيادات الخارجية بكلية طب الأسنان بالجامعة والتي بدأت في تقديم خدماتها العلاجية منذ شهر فبراير الماضي ومن المتوقع ان تشكل مستشفى الجامعة التي صممت على احدث المعايير العالمية نقلة نوعية في مستوى الخدمات الطبية والعلاجية والأكاديمية في الدولة.

رافق صاحب السمو الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة في هذه الجولة الدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والدكتور إسماعيل بن محمد البشري مدير جامعة الشارقة والدكتور حسام الدين حمدي نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية وممثلي الإدارة الأسترالية لمستشفى الجامعة اضافة الى الاستشاريين الهندسيين. وشملت جولة صاحب السمو حاكم الشارقة التفقدية مختلف الإنشاءات الخاصة بمستشفى الجامعة ومنشآت مركز الأبحاث الطبية والمبنى التعليمي الجديد لكلية العلوم الصحية ومركز التدريب المستمر لأطباء والفئات الأخرى التي تعمل في الحقل الصحي. وأشاد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بعمليات التنفيذ الجارية موجها سموه بسرعة الانجاز للانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية في المستشفى في الموعد المقرر لذلك وهو نهاية العام الجاري. وقال سموه انه ستكون لمستشفى الجامعة ميزانيتها الخاصة التي ستضاف إلى ميزانية جامعة الشارقة سنويا. كما وجه سموه بإنشاء ممرات مكيفة تربط بين مختلف الوحدات الطبية والصحية والأكاديمية لتوفير الراحة خلال الانتقال فيما بينها للأطباء والطلبة والمترددين على هذه الوحدات والمستشفى وكذلك إضافة اللمسات الجمالية المعمارية والفنية لهذه الممرات بحيث تتناسب مع المنظور العام للمجمع الطبي.

يذكر أن مستشفى الجامعة ستضم 220 سريرا و60 عيادة خارجية بالإضافة إلى ست غرف عمليات وكذلك أحدث مراكز التشخيص المعملي والأشعة والتصوير الطبي والتي تشمل معظم التخصصات الرئيسية مع التركيز على الرعاية الصحية المتكاملة لأمراض السكري والقلب والأوعية الدموية والأطفال وجراحاتها وأمراض النساء والولادة والجراحات العامة والجهاز الهضمي والمسالك البولية والعظام. وصممت المستشفى على أحدث المعايير العالمية لتقديم الخدمات العلاجية والصحية لمواطني الدولة والمقيمين على أرضها وفقا لأرقى المستويات الطبية وتشتمل على قاعات دراسية وأماكن لتدريب طلبة الكليات الطبية والصحية في الجامعة.

واستمع سموه خلال الزيارة من الدكتور عمرو عبد الحميد والدكتور حسام الدين حمدي نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية الى شرح عن مدى تقدم مشروع إنشاء مستشفى الجامعة ومستشفى طب الأسنان التخصصي الذي سيضم 110 كراسي معالجة وسيشمل معامل متخصصة مساندة لتقديم اعلى مستوى للرعاية في مجال طب الأسنان. بعد ذلك تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة بافتتاح قسم العيادات الخارجية بكلية طب الأسنان والتي تضم 30 كرسي معالجة مجهز بأحدث التقنيات والمعدات لتقديم خدمات علاجية للمواطنين والمقيمين بواسطة أعضاء هيئة التدريس في كلية طب الأسنان على اختلاف تخصصاتهم.


وزير الصحة يوجه باعادة تشكيل مجلس ادارة مستشفى القاسمي
2008-05-16

وجه معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة باعادة تشكيل مجلس إدارة مستشفى القاسمي فى الشارقة وبحث سبل الارتقاء بالخدمات الأساسية في المستشفى وتوفير الموارد البشرية اللازمة لتشغيل الأقسام المختلفة فيه بكفاءة واقتدار . جاء ذلك خلال اجتماع معاليه مع مجلس ادارة المستشفى الحالي مؤخرا في مقر المستشفى بحضور الدكتور على بن شكر مدير عام الوزارة والدكتور سالم الدرمكي المدير التنفيذي لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة . وطالب القطامي بضرورة تشكيل مجلس الإدارة الجديد بحيث يتواكب والمستجدات التي تشهدها الوزارة في المرحلة المقبلة لتنفيذ استراتيجيتها الجديدة التي تهدف الى توفير الخدمات الصحية الأساسية والرئيسية للمواطنين والمقيمين وتوفير العلاج المناسب لهم وتمكينهم من الحصول على أفضل أساليب الرعاية الصحية .


طبية الشارقة تحتفل بيوم التمريض العالمي
2008-05-15

دعا الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية المواطنين والمواطنات للانتساب لمهنة التمريض والمشاركة بفعالية في تطوير هذه المهنة وتقدمها وذلك في ظل حرص وزارة الصحة على تطوير هذه المهنة النبيلة التي تستحق كل تقدير وإحترام. وقال في كلمة خلال الإحتفال الذي نظمته المنطقة الطبية بمقر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بمناسبة الإحتفال بيوم التمريض العالمي ان الدولة تولي عناية كبيرة لمهنة التمريض نظرا لأهمية وإنسانية هذه المهنة من خلال السعي لإعداد جيل من الرواد وتشجيع المواطنين على الالتحاق وأسست لذلك مدارس التمريض ووفرت الجهد والمال من أجل تخريج دفعات من الممرضات المواطنات للعمل في مستشفيات الدولة وأثبتن كفاءة عالية في هذا المجال. وأشار إلى أن الدولة تقف اليوم على عتبة تطوير مهنة التمريض وعلى مشارف نهضة كبيرة في مجال الرعاية الصحية الأولية حيث يقع على عاتق الممرضات والممرضين تحمل مسؤولياتهم في إطار تطوير وتعزيز هذه المهنة من خلال دراسة علومها والتخصص في مجالاتها بما يعكس الوجه الحضاري للدولة.

من جانبها قالت مريم سرور رئيسة هيئة التمريض بمنطقة الشارقة الطبية أن هناك نقص كبير في إعداد الهيئة التمريضية ليس على صعيد المنطقة فقط بل على مستوى العالم أجمع داعية الى وضع الخطط التي تضمن توفير واستيقاء الأعداد الحالية من القوى العاملة في هذه المجال. ونوهت بالدور الذي يضطلع به كادر التمريض في القطاع الصحي.. وأشادت بما حققته الدولة من إنجازات في مجال تطوير العملية التعليمية لمهنة التمريض من خلال إنشاء الصروح العلمية من المعاهد والجامعات المهتمة بتدريس علوم التمريض.


الشيخة جواهرالقاسمي تشهد الحفل الخيري السنوي الثاني لجمعية أصدقاء مرضى الكلى
2008-05-12

شهدت قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الرئيسة الفخرية لجمعية اصدقاء مرضى الكلى مساء أمس بنادي سيدات الشارقة الحفل السنوي الخيري الثاني الذي نظمته الجمعية بمناسبة الذكرى الثانية لإنشائها. وأكدت الشيخة جواهر القاسمي أن حكومة الشارقة ستقدم الدعم لكل المبادرات الإنسانية الداعمة للخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة والمستشفيات لمرضى الكلى .. وأعربت عن أملها في أن يتجاوز عمل هذه الجمعية لإنشاء مراكز للعلاج مستوفية لجميع المستلزمات من المعدات والأجهزة والكوادر الفنية. ورحبت في كلمة لها في مستهل الحفل بالحضور وأعربت عن فخرها بكل منجز يتحقق لمصلحة في الإمارات وكل إضافة خدمية إلى العمل الاجتماعي والإنساني . وأضافت " منذ يومين كنا على موعد مع حملة صحية تحمل شعار " المرأة والصحة النفسية " نظمتها كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة وطرحت فيها قضايا متعددة عن صحة المرأة من جانبها النفسي وبرؤى طبية واجتماعية .. وها نحن في هذا المساء على موعد آخر نلتقي فيه على مائدة الصحة فنحتفي معكن بمرور عامٍ على إنشاء " جمعية أصدقاء مرضى الكلى " هذه الجمعية الإنسانية الخيرية التي حملت على عاتقها تحقيق أهداف ذات بعد وقائي وعلاجي وتوعوي".

وأشارت الى أن الجمعية قدمت خلال هذه المدة خدمات ومشاريع وبرامج سعيا لتحقيق حياة أفضل لمجتمعنا عنوانها الصحة والسلامة .. مؤكدة أن أمراض الكلى تسير جنبا إلى جنب مع أمراض أخرى تتصف بالخطورة التي تهدد حياة الإنسان مما يستدعي توحيد الجهود لمكافحتها ومقاومتها وتوعية الناس بمسبباتها وأعراضها حتى يساهموا في القضاء عليها ..ونوهت بأنه من الخطأ الاعتقاد بأن العلاج والوقاية تقع بكاملها على عاتق المستشفيات والمؤسسات الصحية والاجتماعية فللمريض دور في مقاومة المرض. وأكدت الشيخة جواهر القاسمي أن العالم يشهد اليوم أنشطة مكثفة من أجل الصحة وحذرت من التلوث البيئي الذي يعد أحد الأسباب التي تحمل من الأمراض أخطرها خاصة إذا طال الأطعمة والأشربة فضلا عن الهواء الذي نتنفسه ودعت الى الحرص على الصحة واكتساب العادات الصحية الجيدة عبر تثقيف ذاتي وإتباع نصائح الأطباء والمختصين. وتقدمت بالشكر والتقدير إلى إدارة جمعية أصدقاء مرضى الكلى على ما أنجزته من خدمات في مجال رعاية المرضى ومجال برامج التوعية التي نظمتها .. وكل من ساهم في دعم الجمعية وبرامجها وأنشطتها من أفراد ومؤسسات. وأشادت بمساهمة السيدات الداعمات لحفل جمعية أصدقاء مرضى الكلى الخيري.. وثمنت الجهود الإنسانية الداعمة لحملة "سلام يا صغار " التي أطلقتها لمساندة أطفال فلسطين وشاركت بها المؤسسات والشركات والأفراد بجميع قطاعات الدولة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والإنسانية . وطمأنت المساهمين بالحملة بمواصلة الجهود لإيصالها لمستحقيها " أطفال فلسطين " عبر القنوات الخيرية.

وافتتحت الشيخة جواهر القاسمي ضمن فعاليات الحفل الخيري لجمعية أصدقاء مرضى الكلى إحدى المؤسسات التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة .. معرض السوق الخيري " إماراتية وهذه إبداعاتي " الذي يستمر ثلاثة أيام ..وزارت جميع أجنحته .. مشيدة بجهود الجمعية لمساعدة الأسر المنتجة على ترويج منتجاتها ضمن هذه الفعاليات الخيرية وشجعت السيدات والأسر المشاركة بالمعرض الذي ضم منتجات إماراتية من الصناعات المنزلية المبدعة والمنتجات التجارية ضمن المشروعات الصغيرة الخاصة بها وتدعم طاقاتهم الإنتاجية في مجال بيع الملابس وصناعتها وكذلك العبايات والعطور والماكياج والمفارش وأطقم الأسرة ومستخدمات المنزل والتي تميزت المواطنات فيها بالإبداع.

حضر الحفل الخيري بقاعة العروض الكبرى بالنادي أيضا الشيخة عائشة بنت محمد القاسمي عضو اللجنة الاستشارية بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة وعدد من الشيخات وسعادة نورة النومان مديرة مكتب الشيخة جواهر القاسمي والدكتورة عائشة السيار نائب رئيس مجلس سيدات الأعمال العرب عضو مجلس سيدات أعمال الشارقة وموضي الشامسي مدير عام إدارة مراكز التنمية الأسرية و جواهر بن هده السويدي مدير مكتب السيدات بالديوان الأميري بالشارقة ومريم خلفان بن دخين رئيسة جمعية أصدقاء مرضى السرطان ونوال الشامسي رئيسة اللجنة المالية بجمعية أصدقاء مرضى الكلى وعدد من الفعاليات النسائية بقطاعات الصحة وشؤون الأسرة بإمارة الشارقة والدولة ومن المساهمين بشراء تذاكر العشاء الخيري للحفل والذاهب ريعها لصالح دعم. كما شهدت الشيخة جواهر القاسمي خلال الحفل أمسية شعرية شاركت فيها شاعرات إماراتيات وشاهدت فيلما وثائقيا ركز على جهود الجمعية التي انطلقت في الخامس من مايو2007 خلال المؤتمر الأول لجمعية أصدقاء مرضى الكلى. وألقت رئيسة جمعية أصدقاء مرضى الكلى مريم بن دخين المطروشي كلمة استعرضت فيها انجازات الجمعية واشادت فيها بدعم الشيخة جواهر القاسمي وأصحاب الأيادي البيضاء ممن يساهمون بدعم خدمات الجمعية الخيرية والإنسانية في آن واحد.


استشاري الشارقة يقر التوصيات الخاصة بمنطقة الشارقة الطبية
2008-05-10

اقر المجلس الاستشاري لامارة الشارقة في الجلسة الحادية عشرة في دور انعقاده العادي الاول من الفصل التشريعي الخامس برئاسة سيف سعيد بن ساعد السويدي رئيس المجلس مشروع التوصيات الخاصة بمنطقة الشارقة الطبية . وتضمنت التوصيات ضرورة اعادة النظر في مدى كفاية الكادر الطبي والتمريضي بكافة التخصصات وفي مختلف المستشفيات والمراكز الطبية بالامارة والاهتمام بالاسعاف ووسائله وخاصة الاسعاف الطائر. وطالبت التوصيات بضرورة تزويد مستشفى الذيد المركزي بوحدة للغسيل الكلوي وزيادة عدد الغرف بقسم الولادة و فتح الصيدلية التابعة للمستشفى على مدار 24 ساعة و توفير السكن للاطباء المناوبين و اعادة النظر في تشكيل ادارة المستشفى والاسراع في افتتاح عيادة مليحة .

واكد المجلس في توصياته على ضرورة ربط المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز صحية بشبكة الكترونية واحدة مع اصدار رقم موحد للمراجع وكذلك ربط ملفات المرضى بالنظام الالكتروني والاستغناء عن التعاملات الورقية وضرورة انشاء مركز جديد متخصص في طب الاسنان بامارة الشارقة . ودعا اعضاء المجلس الى اهمية تسهيل اجراءات تمكين الاطباء المواطنين الذين يرغبون في استكمال دراستهم سواء في الداخل او الخارج .. كذلك اوصى المجلس بضرورة زيادة وتيرة الوعي الصحي لكافة فئات المجتمع . وشددت التوصيات على اهمية تأسيس مجلس طبي محلي يتولى وضع الاستراتيجية المتكاملة للخدمات الصحية بالامارة .. واشتملت التوصيات على ايجاد الالية اللازمة بالتعاون مع الجهات صاحبة الاختصاص للحد من خطورة شبكات كهرباء الضغط العالي وتأثيرها على صحة الانسان والدعم الكامل لمستشفى خورفكان .. وطالبت التوصيات بوضع الآلية اللازمة لإيجاد لغة التخاطب بين المريض والمعالج خاصة للمرضى كبار السن الذين يترددون على المستشفيات والمراكز الطبية في غير اوقات العمل الرسمية والعمل على ايجاد منظومة للفحص الدوري للمواطنين تحت مسمى /وقاية/ .


حملة المرأة والصحة النفسية تواصل أعمالها في جامعة الشارقة
2008-05-10

أشاد الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية بما تضمنته كلمة قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى للأسرة لدى إطلاق حملة "المرأة والصحة النفسية" الخميس الماضي خاصة ما يتصل منها بوصمة المرض النفسي بين السيدات وكيفية التعامل معها مؤكدا ضرورة تكاتف جميع الجهود والمؤسسات الطبية والصحية والمعنية الحكومية والخاصة حتى تحقق الحملة النجاح المرجو. وأكد الشيخ محمد بن صقر القاسمي في كلمته التي ألقاها اليوم في افتتاح فعاليات البرنامج العلمي للحملة دعم منطقة الشارقة الطبية الكامل لها مشيرا الى أهمية مرض الاكتئاب عند المرأة واستعرض بعض الأرقام الإحصائية التي تعكس تعرض المرأة لهذه الأمراض خلال مراحل حياتها المختلفة.

وتواصل هذه الحملة التي أطلقتها يوم الخميس الماضي حرم صاحب حاكم الشارقة وتنظمها جامعة الشارقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة ومنطقة الشارقة الطبية فعالياتها لليوم الثالث على التوالي. وبدأ برنامج الحملة العلمي اليوم بتقديم مجموعة من الاوراق التي تدور حول موضوع الحملة حيث قدم الدكتور ممدوح العدل استشاري الطب النفسي ورئيس جمعية الأطباء النفسيين العرب في بريطانيا ورقة علمية تناول فيها التواكب المرضي للأمراض النفسية والعضوية واكتئاب ما قبل الولادة عند المرأة تبعه ورشة عمل تدريبية للأطباء العامين وأطباء أمراض النساء والولادة والصيادلة والتمريض والفنيين بعنوان التدخل المبكر من خلال عرضه لوسائل الاستطلاع والاستبيان لمرضى الاكتئاب والقلق النفسي لدى المرأة والمقابلات الطبية.

وتحدثت الدكتورة زينب لطفي أستاذة وعميدة سابقة في جامعة عين شمس عن التدخل المبكر لاكتشاف القلق النفسي للمرأة في مراكز الرعاية الصحية الأولية . وتحدث في إطار هذا البرنامج أيضا الدكتور أحمد يوسف علي المدير الطبي للمركز الوطني للتأهيل من الإدمان في أبوظبي عن إدمان المرأة وخاصة المهدءات والمسكنات وأهمية مواجهته وعلاجه. وطرحت الدكتورة سناء الحوامدة الأستاذ المساعد في الصحة النفسية بكلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة ورئيسة الحملة ورقة عمل حول التواكب المرضي العضوي للاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والقلق.


قرينة حاكم الشارقة تطلق حملة المرأة والصحة النفسية
2008-05-08

أطلقت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة اليوم بمسرح كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الشارقة حملة " المرأة والصحة النفسية" التي تنظمها جامعة الشارقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ومنطقة الشارقة الطبية وتستمر لمدة عام كامل . حضر حفل الاطلاق الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي نائبة رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة مديرة عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وعدد من الشيخات وسعادة نورة النومان مدير مكتب الشيخة جواهر القاسمي وصالحة غابش المستشارة الثقافية للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة و الدكتورة عائشة السيار نائبة رئيس مجلس سيدات الأعمال العرب عضوة مجلس سيدات أعمال الشارقة والدكتورة أمينة المرزوقي عميدة شؤون الطالبات بجامعة الشارقة وموضي الشامسي مديرة عام إدارة مراكز التنمية الأسرية ومريم احمد سعيد الأمين عام المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ومنى بن هده السويدي مديرة مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي وعائشة بطي نائبة مديرة مراكز التنمية الأسرية بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة والشيخة هند راشد القاسمي مسؤولة العلاقات العامة بجامعة الشارقة وعضوات الهيئات الأكاديمية والإدارية بكلية الطب والعلوم الصحية وجامعات وكليات مدينة الشارقة الجامعية والمسؤولات بقطاع الصحة في الدولة .

وأكدت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي في كلمة لها خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة على أهمية هذه الحملة وتوجهها ..مشيرة الى ان صحة الإنسان تعتبر من أولى الأهداف الإستراتيجية لبناء المجتمعات التي آمنت بألا مقام لها ولا لمشروعها الحضاري من دون مواطنها الذي يتمتع بصحة بدنية نفسية كما يتمتع بفكر تنموي يساهم في تقوية أساس المجتمع . وقالت ان صحة الإنسان تتجاوز الأوجاع العضوية في جسده إلى أوجاع قد لا تكون مرئية أو ظاهرة بالشكل الذي تبدو ملامحه في الأعضاء ..مشيرة الى ان للنفس متاعبها ومشاكلها الصحية التي للأسف ما زال البعض يضعونها في قوالب السرية لأسباب تعود إلى قناعات رجعية لا تهتم بسلامة الإنسان وتؤمن بشمولية الصحة من وجهة نظر غير مكتملة . وأوضحت ان الصحة النفسية ضرورة من أهم ضرورات الحياة التي لا تستكمل رحلتها إلا مع إنسان يتمتع بصحة كافية ووافية وشاملة ولعل الصحة النفسية هي الحضن الذي يحتوي صحة الجسم والذهن والوجدان ..فمن دونها تضعف قوة الإنسان وإن بدا سليما صحيا ..مشيرة الى ان هناك انفعالات داخلية تطلق سهامها إلى عملاق الصحة البدنية فيهوي به إلى ضعف يحيله إلى الأبدان . وقالت / مع ان الأمراض النفسية تصيب الأفراد ذكورا وإناثا بكافة أعمارهم وباختلاف اعتقاداتهم وثقافاتهم ومستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية الا أن لكل منهم إصابته المختلفة والخاصة به ..فللمرأة نصيب أكبر في الإصابة بالاكتئاب والقلق والضيق / ..مشيرة الى ان رهافة عاطفة المرأة وعلو إحساسها تجاه الأحداث التي تقع لها أو من حولها يؤدي بها إلى مثل هذه الأوجاع النفسية مما يتطلب تدخلا طبيا يساعدها على التخلص من شِراك هذه الحالة ويعيدها إلى حياتها الطبيعية التي تعيشها مع أسرتها وأقاربها ومعارفها.

وشكرت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة جامعة الشارقة وكلية العلوم الصحية على هذا التوجه المهم في إعلان هذه الحملة ..مؤكدة على ضرورة ان تحظى المرأة بهذه الحملة وأن لا ننسى أن المرأة /إنسان / لها متطلباتها واحتياجاتها وتمر بها لحظات الضعف التي يمكن أن يعاني منها أي فرد يعيش على هذه الأرض .. فكما تطلب منها المجتمعات أن تقوم بهذه المسؤوليات الكبيرة فعلى المجتمعات بمؤسساته الاجتماعية والصحية أن تراعي متاعبها وتقف عند معاناتها وتعمل على تجنيبها كل ما يمكن أن يشعرها بالاضطرابات النفسية التي تتعرض لها أيضا لأسباب فسيولوجية خلقها الله سبحانه وتعالى بها من أجل تعمير الكون . وأكدت أهمية الاعتماد على القرآن الكريم الذي تمثل آياته دعما نفسيا لنا عبر الصفاء الروحي ..مشيرة الى ان شريعتنا السمحة لا تخلو من أشكال اهتمامها الشامل بالإنسان ..فالعلاج النفسي مطلوب وما الرقى الشرعية الصحيحة الواردة من رواة عرفوا بصدقهم في نقل أحاديث الرسول / صلى الله عليه وسلم / إلا علاجات للأمراض النفسية كما هي للأمراض البدنية . وأعربت الشيخة جواهر عن تمنياتها بنجاح هذه الحملة وقالت / أسأل الله عز وجل أن تفي هذه الحملة بالغرض الذي نظمت لأجله وأن تحقق طموحاتنا وطموحات القائمين عليها وأن تستمر في أداء مهمتها في توعية الناس بأهمية العلاج النفسي باعتباره ضرورة لا تقل عن ضرورة علاج الجسم من أوجاعه

من جانبها أكدت الدكتورة أمينة المرزوقي عضوة المجلس البحثي للصحة النفسية بجامعة الشارقة أهمية الصحة النفسية للمرأة التي متى نعمت بها جاء الاستقرار لأسرتها ومجتمعها وتمكنت من الإسهام في نماء المجتمع خاصة وان تطور الأمم يقاس بإنتاجية الفرد إلى جانب محدودية المشروعات الموجهة لصحة المرأة . فيما أشارت الدكتورة سناء حوامده الأستاذ المساعد في الصحة النفسية والعلوم السلوكية بجامعة الشارقة رئيسة الحملة في كلمة لها الى خطورة تأثر المرأة العربية بالمفاهيم الراسخة والمتأصلة في المجتمعات العربية والتي تعيق ايجابية صحتها النفسية وتسهم في عدم وعيها بأهمية هذا الموضوع . وقد شهدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة انعقاد جلسة الحملة التي شاركت فيها الدكتورة رفيعة عبيد غباش رئيسة جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين واستشاري الطب النفسي بورقة عمل بعنوان طبيعة الأمراض النفسية لدى النساء في دولة الإمارات ومدخل إلى الصحة النفسية الإيجابية . وتحدثت الدكتورة زينب لطفي رئيس قسم التمريض للصحة النفسية والعقلية بعين شمس القاهرة عن / وصمة المرض النفسي ودور المراة حيالها / فيما قدمت الدكتورة ليلى السمرائي المستشارة النفسية بكليات التقنية العليا للطالبات بدبي ورقة عمل حول العلاج النفسي والإسلام . يذكر أن الحملة تتبناها الشيخة جواهر القاسمي لتشجيع النساء في الإمارات من مواطنات ومقيمات على العناية بصحتهن النفسية كمبادرة تتضمن التوعية العامة بالاحتياجات الخاصة بصحة المرأة النفسية .


وزير الصحة يفتتح مركز الحمرية الصحي
2008-05-08

افتتح معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة اليوم مركز الحمرية الصحي باعتباره من المراكز النموذجية التي تتبع قطاع الرعاية الصحية الأولية ومن المراكز التي تحمل التصنيف / أ / وتم تزويده بالكوادر الوظيفية الطبية والفنية والادارية والخدمات المساعدة لتعزيز الصحة ومواجهة الزيادة المستمرة للمراجعين من المواطنين والمقيمين بالمنطقة ..وبلغت تكلفة منشآته تسعة ملايين درهم ووصل معدل عدد المترددين على المركز الى 30 شخصا يوميا. حضر افتتاح المركز الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية وأعضاء اللجنة الصحية بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وأعضاء المجلس البلدي بالحمرية والدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية بوزارة الصحة والدكتور سالم الدرمكي المدير التنفيذي للخدمات الصحية المؤسسية والمساندة ومحمد عبدالله الزرعوني نائب مدير منطقة الشارقة الطبية وعبد الرزاق رشيد مدير الطب الوقائي بالشارقة ومدراء الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات بالشارقة والإمارات الشمالية . وقام معالي حميد محمد عبيد القطامي بعد قص الشريط التقليدي إيذانا بإفتتاح المركز بجولة شملت غرفة الطوارئ وعيادة صحة الطفل وعيادات الكشف وغرف الغيار وقاعات انتظار المراجعين وقسم التطعيمات والإدارة والأشعة والمختبر والصيدلية وغيرها .

وقال معاليه في تصريح له بالمناسبة ان افتتاح مثل هذه المراكز النموذجية على مستوى الدولة يأتي بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / وبرعاية ودعم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي / رعاه الله / لتوفير أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بالدولة . وأعلن معاليه ان خطة الوزارة لعام 2008 تتضمن افتتاح مراكز أخرى عديدة للرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي الى جانب إنشاء مستشفيات جديدة وتزويدها بأحدث المعدات والأجهزة وبكوادر طبية ذات خبرات عالية وذلك وفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / التي تقضي بأن يكون توفير الخدمات الصحية على رأس قائمة الأولويات ضمن الإستراتيجية الصحية .

من جانبه قال الشيخ محمد بن صقر القاسمي ان الخطط المستقبلية للمركز الجديد تشمل اضافة خدمة فحص ما قبل الزواج ضمن خدمات المركز وتوفير سيارة اسعاف لحالات الطوارئ لنقل الحالات المرضية بعد اجراء الإسعافات الأولية لها بالمركز الى أقرب مستشفى وكذلك توفير جهاز لأشعة السونار / الموجات فوق الصوتية/ لغرض التوسع في اجراء الفحوصات وعلى الأخص لمتابعة النساء الحوامل . وأضاف ان خطة المركز تشمل قيام فرق طبية من المركز بالزيارات المنزلية لعلاج كبار السن تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الصحة ودائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة التي تقضي بتوفير خدمة الرعاية المنزلية لكبار السن المقيمين في منطقة الحمرية ..منوها الى الخدمات مساعدة المتوفرة بالمركز بما فيها الفحوص المخبرية والأشعة والتسجيل الصحي وتجديد البطاقات الصحية .

من جانبه قال الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية بوزارة الصحة ان مركز الرعاية الصحية الجديد بالحمرية يعتبر من مراكز الإحلال لمركز قديم أنشئ عام 1978 ويحمل التصنيف / أ / بين المراكز الجديدة التي تضعها الوزارة ضمن خطتها ويعتبر مركز صحي متكامل روعي فيه تقديم الخدمات العلاجية والوقائية وخدمات الصحة المدرسية ورعاية الحوامل والأطفال والتوعية الصحية والخدمة الإجتماعية والتطعيمات وتنفيذ برنامج التحصين وغيرها. وأضاف ان المركز يشتمل على مختبر وقسم للأشعة وصيدلية وأقسام للطب الوقائي وعيادة أسنان وقاعات للتوعية الصحية ومرافق عامة ويعمل فيه أكثر من 30 شخصا بينهم 5 أطباء وكادر تمريضي وفنيي أشعة ومختبر وغيرهم للإيفاء بمتطلبات المركز وتقديم كافة الخدمات تحت سقف واحد . ونوه الى ان من الخدمات التعزيزية التي يقدمها المركز التثقيف الصحي لتقليل معدلات الإصابة بالأمراض والإكتشاف المبكر لسرطان الثدي والوقاية من الأمراض المعدية وإعطاء التطعيمات للأطفال حسب البرنامج الوطني للتحصين والوقاية من مرض الإسهال والتدرن الرئوي وعلاج أمراض السكري وضغط الدم والأوعية الدموية والحوادث الصغيرة والأسنان واكتشاف الأورام وتطعيم الحجاج وعلاج طلبة المدارس وغيرها. وتقرر ان يعمل المركز من الساعة السابعة والنصف صباحا ولغاية الساعة 11 قبل منتصف الليل اضافة الى المناوبات أيام العطل الأسبوعية والرسمية.


سيدة النيجر الأولى تزور مركز الأمومة والطفولة بالشارقة - وكالة أنباء الإمارات
2008-05-07

قامت السيدة زينب لاربا حرم رئيس النيجر ضمن زيارتها لدولة الإمارات العربية المتحدة اليوم بزيارة مركز رعاية الأمومة والطفولة بالشارقة والتعرف على الخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين والمقيمين بالدولة. ونظمت إدارة مركز الإمومة والطفولة جولة تعريفية في أقسام المركز لسيدة النيجر الأولى والوفد المرافق لها أبدت خلالها إعجابها الشديد بمستوى الخدمات الوقائية والعلاجية والتثقيفية والتعزيزية التي يقدمها المركز للأم والطفل. وأستعرضت الدكتورة حصة الغزال مديرة مركز رعاية الأمومة والطفولة لسيدة النيجر الأولى الدعم الكبير الذي يتلقاه المركز من جانب وزارة الصحة ومنطقة الشارقة الطبية وحكومة الشارقة. وجرى خلال الزيارة عرض مجالات عمل جمعية ماجما الخيرية في النيجر التي تترأسها سيدة النيجر الأولى ومناقشة مجالات التعاون مع الجمعية مستقبلا.


بحث التعاون بين مدينة الخدمات الإنسانية وجامعة الشارقة - وكالة أنباء الإمارات
2008-05-06

عقد ممثلون عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وجامعة الشارقة اليوم اجتماعا مع أعضاء هيئة التدريس وعميد كلية طب الأسنان بالجامعة لتقييم وتفعيل ورصد ما تم تطبيقه من مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجانبين في 22 مايو الماضي والمنبثقة عن الاتفاقية المبرمة بين المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة والجامعة. حضر الاجتماع الذي عقد بمقر المدينة الدكتور حسام الدين حمدي عميد كلية الطب نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والدكتور راني شمس الدين عميد كلية طب الأسنان والدكتور نبيل سليمان رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع والعلوم السلوكية والدكتورة ناهد عبد الخالق الاستاذة المساعدة في قسم صحة الأسرة.. وحضره من جانب المدينة سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي نائبة رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة المديرة العامة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ونورة المري مديرة مركز التدخل المبكر ومنى عبد الكريم مديرة معهد التربية الفكرية ومنى باغ مديرة مركز الشارقة للتوحد ومحمد فوزي مسؤول قسم العلاج الطبيعي وجهاد عبد القادر مسؤول قسم تنمية الموارد والاستثمار وخديجة أحمد بامخرمة مساعدة مدير عام المدينة .

واستعرض الدكتور حسام الدين حمدي ما تم تحقيقه في إطار مذكرة التفاهم طوال العام الماضي وأبرزها افتتاح عيادة طبية كل يوم خميس مخصصة للأطفال من ذوي الإعاقة وعائلاتهم يداوم بها اثنان من أطباء كلية الطب إضافة إلى تقديم خدمات طب الأسنان من خلال عيادة مجهزة بكرسيين متحركين وأدوات التنظيف والوقاية وعمل الحشوات المؤقتة بإشراف أطباء متخصصين كل يوم ثلاثاء بمعدل معاينة من 5 إلى 8 حالات. وأشار الى تنظيم ورشة عمل لطلبة كلية الطب حول الإعاقة وأثرها على الأسرة والمجتمع بالتعاون مع اختصاصيين من المدينة الى جانب تنفيذ دورتين للتصوير الضوئي للطلبة الصم في معهد الأمل وتنفيذ برنامج كلية الطب لرعاية المعاقين وأسرهم وهو الأول من نوعه بين كليات الطب في منطقة الخليج العربي حيث يقوم طلبة السنة الثالثة بالتفاعل مع أبناء المدينة وأسرهم مما يولد عندهم إحساسا بالمسؤولية ويدعم أهداف المدينة بتحقيق تطور نوعي في المفاهيم والممارسات الاجتماعية للإعاقة إضافة إلى استضافة ومشاركة كلية الطب في مؤتمر أخوة الشخص المعاق الذي نظمته المدينة في ابريل الماضي .

من جانبها أكدت الشيخة جميلة القاسمي السعي المشترك للمدينة والجامعة كي تخرج الجهود المبذولة بجيل من الأطباء من ذوي الخبرة في التعامل مع المعاقين والقادرين على وضع الأسس الصحيحة في علاج حالات الإعاقة المتنوعة والتي تحتاج إلى جانب العلم والمعرفة الى الخبرة والدراية.. مشيدة في هذا المجال بمبادرة كلية الطب والسمعة العلمية القوية التي حققتها في فترة زمنية قصيرة. وأعلنت عن منحة دراسية كاملة لطالبين أو طالبتين لاستكمال دراستهم التخصصية في مجال الإعاقة عامة أو مجال طب أسنان المعاقين واصفة هذه المنحة بأنها مكسب للمدينة وللجامعة وترجمة عملية لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين. وركزت الشيخة جميلة القاسمي على أهمية تدريب الطلبة على كيفية فهم الجوانب النفسية في شخصية المعاق والتعامل معه ومع ذويه بأسلوب علمي سليم ومعرفة مظاهر الإعاقة وأعراضها حتى يكون تعامل الطبيب مع المعاق قائما على فهم جوانب الإعاقة بمجملها والتعامل معها بطريقة صحيحة ووضع برنامج وقائي للحيلولة دون تفاقم المشكلات النفسية لدى الأسرة أو الشخص المعاق نفسه. وأشارت إلى أهمية الاحتكاك بين طلبة الطب ومعلمي ذوي الإعاقة ليستفيد كل طرف من خبرات الطرف الآخر مما يعطي التجربة الشخصية غنى وتنوعا يصب في المحصلة في مصلحة الأشخاص المعاقين وأسرهم.

بدوره أوضح الدكتور نبيل سليمان أن المشكلة الأساسية ليست في قلة العمل العلمي وإنما تطوير مهارات الاتصال عند الأطباء وهو أمر يشكل الخطوة الصحيحة والمطلوبة في العلاج ..مشيرا الى تدريب الأطباء على ذلك. من ناحيتها لفتت منى عبد الكريم إلى أن الفترة الماضية من تدريب طلبة الطب في المدينة أظهرت اهتماما بالغا من قبل الطلبة بالأطفال المعاقين وأسرهم ورغبتهم الشديدة في التعرف على كيفية التعامل مع المعاق على كافة الصعد وهو ما شجع المدينة على تقديم الدعم والمساعدة لهؤلاء الطلبة دفعا باتجاه تخريج جيل جديد من الأطباء ذوي الخبرة بشؤون ذوي الإعاقة. وأشار الدكتور راني شمس الدين إلى أن من أهم أهداف العمل في العام المقبل إجراء مسح صحي لجميع الأطفال الذين لديهم إعاقة لتكوين قاعدة معلومات غنية يرجع إليها الأطباء عند الضرورة للاستفادة منها خاصة في عملية تثقيف الأمهات بالعناية الصحية وكيفية العناية بالأسنان حيث يجد الكثير من ذوي الإعاقات الذهنية صعوبة في التعبير عن ألمهم بالإضافة إلى توعية الأهل بنوعية الغذاء الواجب تقديمها للطفل المعاق .

من جانبها ذكرت الدكتورة ناهد عبد الخالق أن تدريب الطلاب في المدينة خلال المرحلة الماضية كان تجربة جديدة دفعتهم للتعرف بحماس على جوانب الإعاقة وعلامات الاستفهام المحيطة بها والتعرف إلى أهل الأطفال المعاقين والاستماع منهم إلى حيثيات إعاقات أبنائهم . وأكد المشاركون في الاجتماع على مكرمة الشيخة جميلة القاسمي وتكفلها بتقديم منحة تخصصية لخريجين اثنين من كلية الطب وعمل مسح صحي لجميع الأطفال المعاقين لايجاد قاعدة معلومات يمكن الاستفادة منها والرجوع إليها أثناء عملية التخطيط للخدمات التخصصية.. مشيرين الى ضرورة التقييم المستمر لمجالات التعاون بين المدينة والجامعة باعتباره عاملا ضروريا لتطور ونضج أي برنامج مماثل وضرورة توثيق هذه التجربة كبحث علمي ينشر لتعميم الاستفادة منه بطريقة منهجية وتوسيعها لتشمل الطلبة الذين لم يشاركوا في البرنامج وزيادة أعداد الطلبة المشاركين من 52 طالبا في العام الماضي إلى 100 طالب في العام الحالي.


جواهر القاسمي تفتتح الخميس القادم حملة المرأة والصحة النفسية - وكالة أنباء الإمارات
2008-05-05

تفتتح قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة يوم الخميس المقبل فعاليات حملة المرأة والصحة النفسية والتي تنظمها جامعة الشارقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ومنطقة الشارقة الطبية. اعلن عن تفاصيل الحملة التي تستمر عاما كاملا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم بمقر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بحضور سعادة مريم احمد سعيد الأمين عام المجلس الأعلى لشؤون الأسرة والدكتورة سناء حوامده أستاذ مساعد في الصحة النفسية والعلوم السلوكية بجامعة الشارقة والدكتورة نجلاء سجواني مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بالشارقة.

وأشارت الدكتورة سناء حوامده الى أن الهدف من الحملة التي ستنطلق في حفل يقام بمسرح كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الشارقة هو توعية النساء بالأمراض النفسية وأمراض الاكتئاب والقلق النفسي بشكل خاص والتي تزايدت في الآونة الأخيرة . وقالت ان فكرة الحملة تبنتها الشيخة جواهر القاسمي حيث ستلقي في افتتاح الحملة كلمة تشجع النساء في الإمارات من مواطنات ومقيمات على العناية بصحتهن النفسية كمبادرة تتضمن التوعية العامة بالاحتياجات الخاصة بصحة المرأة النفسية. واشارت حوامده بأن اختيار توقيت انطلاقة الحملة يأتي موازيا لإختيار منظمة الصحة العالمية شهر مايو شهرا للتوعية بالصحة النفسية.

من جانبها أشارت الدكتورة نجلاء الى أنه ستقام ضمن الحملة برامج توعية مكثفة من خلال المراكز الصحية للسيدات والاطباء بتخصصات أمراض النساء والولادة أطباء الطب العام لتشخيص اضطرابات القلق والأمراض النفسية.


 

 

        الرئيسية

        المدونة

        أحدث الأخبار